نوئيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

نوئيات
العصر: الإيوسين–الحالي

خطأ في التعبير: عامل < غير متوقع خطأ في التعبير: عامل < غير متوقع

نوئيات

التصنيف العلمي
المملكة: حيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: طيور
الرتبة: نوئيات
الاسم العلمي
Procellariiformes[1][2]  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
Max Fürbringer ، 1888  تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
معرض صور نوئيات  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

النوئيات (الإسم العلمي:Procellariiformes)، هي رتبة من الطيور البحرية تتبع طائفة الطيور من شعبة الحبليات، تضم هذه الرتبة أربعة فصائل وهي طيور النوء وطيور بترل والقطارس وطيور النوء الغطاسة، يُطلق على النوئيات لقب الطيور الاستعمارية إذ أنها تُعشش في الجُزر النائية الغير مأهولة بالسكان والخالية من الحيوانات المفترسة. تقوم النوئيات بوضع بيضة واحدة في كل مرة تتكاثر فيها، جميع فصائلها تُعشش مرة كل عام، باستثناء القطارس فإنها تُعشش مرة كل عامين تقريباً.

تُعتبر النوئيات أحد الرُتب المهددة بالانقراض بسبب عوامل التلوث وتهديدات الحيوانات المفترسة التي أصبحت تهدد تواجدها، ولذا تطلب الأمر توقيع اتفاقية لعدد من المنظمات كان أبرز تلك الاتفاقيات "اتفاقية حفظ طيور القطارس وطيور النوء" وهي اتفاقية دولية رسمية وُقعت في العام 2001.

تُعتبر النوعيات عالمية الانتشار، ولها تواجد في الكثير من بقاع العالم، وترتكز غالبيتها في نيوزلندا، بالإضافة إلى ان غالبية أنواع هذه الرتبة من الطيور المهاجرة، فالكثير منها يُهاجر من نيوزلندا وحتى شمال غرب قارة أمريكا الشمالية عند ضواحي خليج ألاسكا قاطعين بذلك أكثر 64 ألف كم ذهاباً وإياباً.

الفصائل[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ مذكور في : نظام معلومات تصنيفية متكاملة — وصلة : ITIS TSN — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — عنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 2011
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Procellariiformes في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 7 ديسمبر 2016.