نواة بطنانية خلف-جانبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نواة بطنانية خلف-جانبية
تفاصيل
ترمينولوجيا أناتوميكا 14.1.08.641 و A14.1.08.656   تعديل قيمة خاصية (P1323) في ويكي بيانات
FMA 62200  تعديل قيمة خاصية (P1402) في ويكي بيانات
UBERON ID 0002942  تعديل قيمة خاصية (P1554) في ويكي بيانات
ThalamicNuclei.svg
Thalamus-schematic.svg

النواة البطنانية الخلف-جانبية (بالإنجليزية: ventral posterolateral nucleus)‏ (VPL) هي نواة تقع في المهاد. تشكل النواة البطنانية الخلف-جانبية في مجموعها جنبا إلى جنب مع النواة البطنانية الخلف-وسطية (بالإنجليزية: ventral posteromedial nucleus)‏ (VPM)، والنواة البطنانية الخلف-سفلية (بالإنجليزية: ventral posterior inferior nucleus)‏ (VPI)، والنواة وسط-البطنانية الخلفية (بالإنجليزية: ventromedial posterior nucleus)‏ (VMpo)، فإنهم يشكلون في مجموعهم "النواة الخلفية البطنانية" (بالإنجليزية: Ventral posterior nucleus)‏.

هناك عدم يقين بخصوص موقع النواة الوسط-بطنانية الخلفية (VMpo) على النحو الذي تحدده نهايات "السبيل النخاعي المهادي" (بالإنجليزية: spinothalamic tract)‏ (STT) وتلوّن البروتينات الرابطة للكالسيوم (بالإنجليزية: calcium-binding proteins)‏، وهناك العديد من الهيئات والعلماء لا يعتبرون ذلك دليلاً يثبت وجودها.[1]

الداخل والخارج[عدل]

تتلقى النواة البطنانية الخلف-جانبية (VPL) المعلومات عن طريق السبيل العصبي الوهمي (بالإنجليزية: neospinothalamic tract)‏ والفَتيلُ الإِنْسِيّ الآتي من "مسار الفتيل الإنسي للعمود الظهري" (بالإنجليزية: Dorsal column–medial lemniscus pathway)‏. ومن ثم تقوم بإيصال هذه المعلومات الحسية إلى مناطق برودمان رقم 3 و 1 و 2 في التلفيف خلف المركزي. تشكل مناطق برومان 3 و 1 و 2 بشكل جماعي: قشرة الدماغ الحسية-الجسدية الأساسية.

صور اضافية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Willis et al The Journal of Pain 2002؛ 3: 79-94؛ Graziano and Jones، The Journal of Neuroscience 2004؛ 24: 248–256
Gray188.png
هذه بذرة مقالة عن علم التشريح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.