نواة دقيقة (نظام تشغيل)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هيكل أنظمة التشغيل المتجانسة والقائمة على النوى الدقيقة، على التوالي

نواة دقيقة (بالإنجليزية: Micro Kernel)‏ في علوم الحاسوب، مصطلح نواة دقيقة يعني الحد الأدنى من البرمجيات التي يمكن أن توفر المقومات الأساسية لنظام التشغيل.

الأستخدامات[عدل]

هذه المقومات تشمل الحد الأدنى اللازم لأدارة فضاء العناوين وخيوط الحوسبة والتواصل بين العمليات أو مشاركة الذاكرة. إذا كان الحاسوب يوفر حلقات متعددة أو أوضاع متعددة للمعالج، فقد تكون النواة الدقيقة هي البرنامج الوحيد الذي يتم تنفيذه على المستوي الأعلي من صلاحيات الحاسوب، والذي يشار إليه عمومًا باسم وضع المدير أو وضع النواة.

الوظائف[عدل]

هناك وظائف رئيسية وتقليدية في نظام التشغيل مثل برامج التعريف وحزمة البروتوكولات وأنظمة الملفات ويتم حذفهم من النواة الدقيقة نفسها وبدلا من تشغيلهم كجزء من النواة يتم تشغيلهم في مساحة المستخدم. [1]

الحجم[عدل]

حجم شفرة المصدر أو النص البرمجي في النواة الدقيقة يكون صغير جدا مقارنة بالنواة المتجانسة. على سبيل المثال، نواة مينيكس 3 تحتوي على ما يقرب من 12000 سطر من التعليمات البرمجية فقط. [2]

مراجع[عدل]

  1. ^ Jorrit N. Herder (23 February 2005). "Toward a True Microkernel Operating System" (PDF). minix3.org. مؤرشف من الأصل (PDF) في 13 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 22 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "read-more". مؤرشف من الأصل في 12 مايو 2020. اطلع عليه بتاريخ 20 ديسمبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.