نورا إيلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نورا إيلي
(بالألمانية: Nora Illi)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
معلومات شخصية
الميلاد 3 أبريل 1984  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
أوستر  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 23 مارس 2020 (35 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
برن  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
سبب الوفاة سرطان الثدي  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Switzerland (Pantone).svg
سويسرا  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عدد الأولاد 6   تعديل قيمة خاصية (P1971) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة داعية،  وناشِطة  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الألمانية،  والعربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

نورا إيلي (ولدت في 3 أبريل 1984 في أوستر، كانتون زيورخ - وتوفيت 23 مارس 2020 في بيرمجارتن باي بيرن) داعية سويسرية اعتنقت الإسلام. ترأست إيلي إدارة شؤون المرأة في مجلس الشورى الإسلامي بسويسرا، وساهمت بالعديد من الآراء الفكرية والسياسية في العديد من البرامج التلفزيونية.[1]

مسيرتها

ولدت إيلي سنة 1984 بمدينة "أوستر"، التابعة لكانتون زيورخ،[2] وهي ابنة الطبيب النفسي السويسري الشهير إيلي فشنتياغيرد ذي الأصول الألمانية. وأمها مربية اجتماعية سويسرية. وقد انفصل والداها لاحقا.[2]

تم تعميدها في الكنيسة الكاثوليكية بناء على رغبتها. نشطت في شبابها كثورية لاسلطوية حتى عمر 18 عاماً. وبعمر الثامنة عشرة في عام 2002، وفي سفر لها إلى دبي، عاشت نورا إيلّي تجربة تنويرية أثناء دعوة أحد المؤذنين للصلاة، وبعد عودتها إلى سويسرا اعتنقت الإسلام. وقبل أسبوعين من ذلك، كان صديقها حينئذٍ وزوجها فيما بعد "قاسم إيلّي" قد اعتنق الإسلام هو الآخر، وكلاهما كانا عضوين فاعلين في منظمة مجلس الشورى الإسلامي في سويسرا.

وفِي سن الـ20، ارتدت إيلي النقاب، وتابعت دراستها في مسقط رأسها حتى حصولها على شهادة الدكتوراه في علم الأديان من جامعة زيورخ. ترأست إيلي إدارة شؤون المرأة في مجلس الشورى الإسلامي بسويسرا، وتحولت بعد إسلامها إلى داعية للإسلام ومن أشد المدافعات عنه في كل من سويسرا وألمانيا وأوروبا على وجه العموم، حيث أسلمت على يديها عشرات النساء في سويسرا وألمانيا والنمسا.[2] [3]

تقول نورا إيلي، في إحدى المقابلات التلفزيونية: "كنت أحمل أحكاماً مسبقة ضد المسلمين، وكنت أعتقد أن المرأة مضطهدة في الإسلام؛ لكن فيما بعد وجدت أن الإسلام يجعل من المرأة لؤلؤة"، مضيفة أنها وصلت إلى نتيجة مفادها أن أشياء كثيرة إنما هي مكيفة بحسب الثقافات ولا تمت إلى الإسلام بصلة.

وأكدت إيلي أنه "بفضل الإسلام، أصبحت أشعر بقيمتي كامرأة وليس سلعة.. قبل أن ألبس النقاب، كان الشباب يعاملونني كسلعة ولم يجذبهم إلي سوى جسدي، أما بعدما لبست النقاب أصبحوا يعاملونني كامرأة".

وظهرت إيلي في العديد من البرامج التلفزيونية، وساهمت بالعديد من الآراء الفكرية والسياسية في الإعلامين السويسري والألماني، وسبّب ظهورها في البرنامج الحواري للصحفية "آن ويل" في نوفمبر من عام 2016 الكثير من الجدل حول ما إذا كان ينبغي لمثل هذه الآراء الظهور في البرامج الحوارية، عندما أظهرت اقتباسات منها أنها داعمة للدعاية الجهادية للدولة الإسلامية "داعش". وتم توجيه العديد من التهم الجنائية لها بسبب ذلك. في فبراير 2017 قام المدعي العام في هامبورغ بتوجيه كامل التحقيقات الأولية. حيث أثارت ضجة كبيرة في السنوات الأخيرة من خلال ظهورها بالحجاب على شاشة التلفزيون وفي المناسبات العامة في الداخل والخارج، وكانت تتعرض على إثر ذلك بشكل يومي تقريباً للعديد من المضايقات وفي بعض الأحيان لعبارات السب أو الإهانة بسبب نقابها. دعت إلى تعدد الزوجات.[4][5][6] [7]

كانت نورا إيلي متزوجة من عالم الكمبيوتر قاسم إيلي، الذي يعمل أيضًا في منظمة مجلس الشورى الإسلامي، وأنجبت ستة أطفال.[8]

الوفاة

توفيت نورا إيلي، عن عمر يناهز 36 سنة، بأحد المستشفيات التابعة للعاصمة برن بعد معاناة مع مرض سرطان الثدي.[9] [10]

مراجع

  1. ^ وفاة الداعية السويسرية "نورا إيلي".. من أشد المدافعات عن الإسلام في أوروبا نسخة محفوظة 25 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. أ ب ت Katia Murmann: Hinter dem Schleier. In: Schweiz am Sonntag. 2011-06-25. Retrieved on 2016-11-08. نسخة محفوظة 30 ديسمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Vorstand IZRS. izrs.ch. Retrieved on 2016-11-08.
  4. ^ Marcel Gyr: Verschleierte Nora Illi bei «Anne Will»: Bundesanwaltschaft ist irritiert – Der Auftritt der verschleierten Nora Illi am Sonntagabend im öffentlichrechtlichen Fernsehen in Deutschland löst auch bei der schweizerischen Bundesanwaltschaft Irritationen aus, NZZ 8.11.16 نسخة محفوظة 27 يوليو 2019 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ Reiner Stadler: Nora Illi bei «Anne Will»: Islamistischer Mummenschanz und mediale Helfer – Eine Schweizerin mit Burka enerviert die deutsche Medienarena. Sind Redaktionen nicht lernfähig?, NZZ 7.11.16 نسخة محفوظة 27 يوليو 2019 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ ""Anne Will"-Gast Nora Illi im Nikab: Die Menschenfängerin in der Talkshow - DER SPIEGEL - Kultur" de (باللغة الألمانية). مؤرشف من الأصل في 25 مارس 2020. اطلع عليه بتاريخ 25 مارس 2020. 
  7. ^ السرطان ينهي حياة الداعية السويسرية "نورا إيلي" نسخة محفوظة 25 مارس 2020 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Sibilla Bondolfi: Warum Islam? Drei Konvertitinnen erzählen. إذاعة سويسرا العالمية, 2016-06-30. Retrieved on 2016-11-08. نسخة محفوظة 27 يوليو 2019 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ Missing parameter "zugriff", or "zugriff-jahr" (help) Berühmteste Burkaträgerin der Schweiz, Nora Illi, im Alter von 35 Jahren gestorben. (de)
  10. ^ Missing parameter "zugriff", or "zugriff-jahr" (help) IZRS: Nora Illi ist im Alter von 35 Jahren verstorben. In: izrs.ch. (de)