هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

نورمان لاش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نورمان لاش
Norman O. Lash
ArabLegn.gif

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة نورمان لاش
الميلاد سنة 1908  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
المملكة المتحدة
الوفاة 1960
المملكة المتحدة
الجنسية بريطاني
الحياة العملية
المهنة مهندس،  وعسكري  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
في الخدمة
1931 – 1951
الفرع بريطانيا
الأردن
الرتبة لواء
القيادات قوات البادية
قائد العمليات الجيش العربي
المعارك والحروب حرب 1948
الجوائز
Order BritEmp (civil) rib.PNG ضابط رتبة الإمبراطورية البريطانية   تعديل قيمة خاصية الجوائز المستلمة (P166) في ويكي بيانات

نورمان لاش (Norman O. Lash) هو ضابط شرطة بريطاني خدم في الجيش العربي الأردني في الفترة 1938 - 1951.

في 15 أيار (مايو) 1948 تولى نورمان لاش القيادة الميدانية لعمليات الجيش العربي في فلسطين [1]. و هو الذي قام باختيار عبد الله التل لقيادة الهجوم على القدس. كان ضمن الفريق الذي فاوض وقف اطلاق النار و انشاء خط الهدنة الذي عرف فيما بعد باسم الخط الأخضر. وصل إلى رتبة لواء و تولى قيادة الفرقة الثانية في الجيش العربي حتى الأول من نيسان (ابريل) 1951, حيث احيل على التقاعد في ذلك اليوم. و خلفه في قيادة الفرقة الثانية بعده البريجاديير سام سيدني آرثر كوك.

حياته العسكرية[عدل]

خدم نورمان لاش في شرطة الامبراطورية البريطانية في إنجلترا حتى عام 1931 حيث تم نقله إلى فلسطين. و في عام 1938 تم نقله إلى شرق الأردن حيث تولى قيادة قوات البادية (Desert Patrol) و بقي في منصبه ذلك حتى تولى قيادة عمليات الجيش العربي في فلسطين في 15 أيار (مايو) 1948. ثم تولى قيادة الفرقة الثانية في الجيش العربي حتى الأول من نيسان (ابريل) 1951.

تلقى نورمان لاش انتقادات لاذعة إبان خدمته في الجيش العربي, حيث وصفه ممثل رئيس الوزراء البريطاني عام 1948 بأنه "مرتزق يحمل الجنسية البريطانية" [2]. و لسخرية القدر فقد تلقى أيضاً انتقادات من الضباط العرب في الجيش بأن وصفوه بأنه كان سياسياً أكثر من ان يكون عسكرياً. يقول معن أبو نوار في كتابه بأن خليفته سام كوك كان مفضلاً لدى الضباط العرب [3]. توفي في إنجلترا عام 1960 [4].

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]