نوستالجيا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
صورة تعبر عن حنين الطفولة

الأبابة[1] أو التوق إلى الماضي[2] أو النوستالجيا (باليونانية القديمة νόστος «الشوق» y ἄλγος «ألم») هو مصطلح يستخدم لوصف الحنين إلى الماضي، أصل الكلمة يرجع إلى اللغة اليونانية إذ تشير إلى الألم الذي يعانيه المريض إثر حنينه للعودة لبيته وخوفه من عدم تمكنه من ذلك للأبد، تم وصفها على أنها حالة مرضية أو شكل من أشكال الاكتئاب في بدايات الحقبة الحديثة ثم أصبحت بعد ذلك موضوعا ذا أهمية بالغة في فترة الرومانتيكية. في الغالب النوستالجيا هي حب شديد للعصور الماضية بشخصياتها وأحداثها.

فوائدها الصحية[عدل]

أظهرت دراسة أجرتها جامعة سري في لندن عام 2017، أن للنوستالجيا فوائد صحية رغم ألم العاطفة الذي يتسبب به الحنين إلى الماضي،[3] ومن أبرز الفوائد التي ثبتت صحتها:

  1. الحنين إلى الماضي يشحن الدماغ بطاقة إيجابية لأنه يثير العواطف بشدة.[3]
  2. الشعور بالانتماء والرضا النفسي.
  3. الرغبة في الاستمرار بالعيش وخوض تجارب جديدة.
  4. لأن الماضي بالنسبة للإنسان فترة معلومة من حياته فهو يمده بالشعور بالأمان والراحة النفسية، تمامًا كالشعور الذي يحققه التأمل أو رياضة اليوغا.
  5. إثارة الإلهام وتعزيز التفكير الإبداعي والتفاؤل.[4]

المصادر[عدل]

  1. ^ أبابة - المعجم الطبي الموحد [https://web.archive.org/web/20180130184710/http://www.altibbi.com/definition/أباب�%A نسخة محفوظة] 30 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ قاموس المورد، البعلبكي، بيروت، لبنان.
  3. أ ب "العلماء يثبتون الفوائد الصحية للنوستالجيا". سكاي نيوز عربية. مؤرشف من الأصل في 26 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 26 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "الحنين إلى الماضي.. فوائد النوستالجيا على الصحة النفسية". مصر اليوم. 2020-05-05. مؤرشف من الأصل في 26 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 26 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
Greek letter uppercase Phi.svg
هذه بذرة مقالة عن الفلسفة أو متعلقة بها بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.