نوسفيراتو مصاص الدماء (فيلم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نوسفيراتو مصاص الدماء
Nosferatu the Vampyre
ملصق فلم نوسفيراتو مصاص الدماء(1979).jpg
ملصق الفيلم
معلومات عامة
الصنف الفني
فيلم مصاصي دماء — فيلم مقتبس من رواية — فيلم دراما عدل القيمة على Wikidata
الموضوع
تاريخ الصدور
مدة العرض
107 دقيقة
اللغة الأصلية
مأخوذ عن
البلد
موقع التصوير
Pernštejn Castle (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
صيغة الفيلم
فيلم 35 مم عدل القيمة على Wikidata
الجوائز
جائزة مهرجان برلين لتصميمات الإنتاج
الطاقم
المخرج
السيناريو
البطولة
التصوير
جورج شميدت رايتواين
الموسيقى
التركيب
باتى مانيكا-جيلنجهاوز
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
  • Werner Herzog Filmproduktion (en) ترجم
  • ZDF عدل القيمة على Wikidata
المنتج
التوزيع
الميزانية
(1.4 مليون $ دولار أمريكي)

نوسفيراتو مصاص الدماء (بالألمانية: Nosferatu – Phantom der Nacht) هو فيلم دراما، ورعب من تأليف وإخراج المخرج الألماني فرنر هرتزوغ صدر في 17 يناير عام 1979، والفيلم هو إعادة صياغة لفيلم ألماني قديم ظهر عام 1922 أيام السينما الصامتة من إخراج فريدريك مورناو [1]عن رواية برام ستوكر (دراكولا)، حيث يتابع الفيلم انتقال الكونت دراكولا من ترانسيلفانيا إلى ويزمار، ناشرًا الطاعون الأسود عبر الأرض. فقط امرأة نقية القلب يمكنها أن تنهي حكمه المرعب.[2]الفيلم من بطولة كلاوس كينسكي في دور الكونت دراكولا، وإيزابيل أدجاني في دور لوسي هاركر، وبرونو غانز في دور جوناثان هاركر، والفنان والكاتب الفرنسي رولان توبور في دور رينفيلد.[3]

أحداث الفيلم[عدل]

يبدأ الفيلم وعدسة الكاميرا تستعرض جثث، بعضها يرتدي ملابس وأحذية، ثم مشهد لخفاش يضرب بجناحيه السماء، وهنا تفيق فتاة من نومها وهي تصرخ صرخة مرعبة، ليقترب منها رجل يحتضنها ويربت على ظهرها. في بيت الوكيل العقاري "جوناثان هاركر" وزوجته الشابة الجميلة "لوسي"، التي تشتكي من تكرار رؤيتها لحلم مرعب، ويؤكد لها جوناثان أنه مجرد كابوس. يسارع جوناثان بإنهاء الإفطار وتودعه لوسي وهي توصية بعدم إرهاق نفسه في العمل. تدور الأحداث في عام 1897، وجوناثان يعمل وكيل عقاري بمدينة ويسمار بألمانيا ورئيسه في العمل "راينفيلد" يكلف جوناثان بأن يحمل المستندات والوثائق اللازمة لبيع منزل للكونت "دراكيولا" والذي يقيم في قلعته فوق جبال كارباثيان الرومانية في "ترانسلفانيا"، و يوعده راينفيلد بعمولة كبيرة، وهو يضحك ضحكات هستيرية. ينطلق جوناثان في رحلة طويلة للوصول إلى القلعة، ويجد في طريقه من ينصحه بعدم مواصلة الرحلة. يرفض السكان حول القلعة مساعدته بتأجير عربة أو حتى بيع حصان ليصل إلى أعلى الجبل حيث تقع قلعة دراكولا. يصل جوناثان إلى القلعة ليلاً ليجد الكونت في انتظاره. وعلى مائدة العشاء يأكل جوناثان بينما دراكولا ينصت لعواء الذئاب وهو يقول:"أصغ..أصغ.. أطفال الليل ينشدون أغنيتهم". يطلب دراكولا مستندات البيت المعروض عليه، وأثناء تقديم المستندات تسقط من يد جوناثان قلادة بها صورة لوسي زوجته، ويراها الكونت وعندما يعرف أنها زوجة جوناثان وأنها ستكون جارته في البيت الجديد يسارع بقوله: "أعطني عقد المنزل، أريد التوقيع عليه فوراً".

يستيقظ جوناثان ليجد نفسه وحيداً، حبيساً بالقلعة التي كل أبوابها مغلقة، وفي ذات الوقت يستعد الكونت دراكولا للإبحار في البحر الأسود من فارنا إلى ويسمار، بسفينة حاملًا معه عددًا من التوابيت المليئة بالأرض الملعونة التي يحتاجها لراحة مصاصي الدماء. يهرب جوناثان من القلعة وينطلق بجواد ليلحق زوجته لوسى قبل وصول سفينة دراكولا إلى ويسمار. تصل السفينة الملعونة إلى البلدة الهادئة، ويصعد رجال السلطة على سطح السفينة ليجدوا القبطان قد فارق الحياة وهو مقيد إلى عجلة القيادة، ولا يوجد الإ جرذان تملأ سطح السفينة. يفحص الطبيب "فان هيلسينج" القبطان ويقرأ دفتر سجل السفينة الذي يصف موت بعض طاقم السفينة، واختفاء البعض الآخر، وآخر الكلمات المسجلة بالدفتر تشير إلى أن موت طاقم السفينة بسبب الطاعون. يفزع الجميع وهم يشاهدون انطلاق الجرذان إلى أرض مدينتهم.

يخيم الظلام على المدينة ويظهر دراكولا خارجاً  من السفينة لنقل توابيته واحداً تلو الآخر إلى بيته الجديد المهجور. يصل جوناثان إلى بيته مريضاً وفي حالة ذهول ليلزم سريره بلا حراك. عندما يحل الليل يظهر دراكولا ويقابل لوسي التي تعرفه من قرائتها لمذكرات جوناثان وهو في قلعة دراكولا. نشاهد مواكب من حاملي نعوش موتى أهالي ويسمار، اما باقي الأهالي يرقصوا ويشربوا انتظاراً للموت. تقرر لوسى التخلص من دراكولا، فجمالها ونقاوتها يصرفان دراكولا عن صياح الديك في أول ضوء النهار ويسقط دراكولا ميتا. ينهض جوناثان من رقوده ليجد لوسي وقد فارقت الحياة بعد انتصارها على دراكولا. في المشهد الأخير نشاهد "جونثان" ينطلق بجواده قائلاً أن لديه الكثير ليفعله وهو يرتدي ملابس سوداء ترفرف مثل دراكولا.[4]

الممثلون[عدل]

  • رولاند توبور: في دور رينفيلد
  • والتر لادنجاست: في دور الدكتور أبراهام فان هيلسينج
  • دان فان حسين: في دور مراقب
  • جان جروث: في دور سيد هاربور
  • كارستن بودينوس: في دور شريدر
  • مارتي جروهمان: في دور مينا
  • ريجيك دو جوير: في دور مسئول المدينة
  • كليمنس شيتز: في دور كاتب
  • جون ليدي: في دور كوتشمان
  • تيم بيكمان: في دور حامل نعش
  • لو فان هنسبرج: في دور مارجيت فان هارتينجسفيلد[3]

الإنتاج[عدل]

الخلفية[عدل]

اشتركت ثلاث شركات في إنتاج هذا الفيلم، هي شركة فرنر هرتزوغ للإنتاج السينمائي، وشركة أفلام غومونت الفرنسية، ومحطة بث تلفزيونية ألمانية للقطاع العام (زي دي اف) بميزانية تقدر بمليون و400 ألف دولار أمريكي، كما حدث مع أفلام هرتزوغ الأخرى يتم التصوير في دلفت (هولندا) بدلا من التصوير في ويسمار (ألمانيا) بطاقم عمل مكون من ستة عشر فرد وترفض سلطات دلفت إطلاق 11000 فأر على أرضها فينتقل هرتزوغ للتصوير في هولندا.[1][5]

أُنتِجِ الفيلم بثلاث لغات: الألمانية والإنجليزية والرومانية.[6]

الموسيقى[عدل]

اعتمد هرتزوغ على فريق موسيقى ألماني اسمه بوبل فوه وهو فريق للموسيقى الحديثة في هذا الوقت وموسيقى الكراتو روك، وجاءت الموسيقى مناسبة للغموض والإثارة المطلوبة وأيضًا استخدم بعضًا من موسيقى فاجنر وبعضًا من الموسيقى الريفية.[7][8]

القسوة على الحيوانات[عدل]

احتاج المخرج لعدد كبير من فئران التجارب البيضاء (11.000 فأر أبيض) لتصوير مشاهد لا يستقيم الفيلم بدونها، ورأى أن اللون الأبيض غير مناسب وإنه يحتاج لفئران رمادية اللون، مما اضطره إلى صباغة الفئران باللون الرمادي، بالإضافة إلى أن بقاء الفئران لفترة طويلة متقاربين أدى إلى أن الفئران أكلت بعضها البعض، واستعان هرتزوغ بعالم أحياء لمعرفة حركة فئران التجارب والتي ستظهر كثيرًا في الفيلم ولكن هذا العالم إستاء من طريقة معاملة الفئران بعد دهانهم بلون رمادي ولم يكمل العمل.[9]

النقد[عدل]

منح موقع الطماطم الفاسدة، الفيلم تقييم 94% بناء على آراء 54 مقالة نقد، وهذا ما يعادل 8.2/10،[10] وإعتبره بعض النقاد بمثابة إحياء للفيلم الأصلي الصامت للمخرج مورناو. وحصل الفيلم على جائزة مهرجان برلين لتصميمات الإنتاج، (وهي الصورة الشكلية الكلية لشكل الفيلم).[11]

مراجع[عدل]

  1. أ ب "Kinoeye| German film: Werner Herzog's Nosferatu". www.kinoeye.org. مؤرشف من الأصل في 11 يوليو 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Nosferatu the Vampyre (1979) (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 25 مارس 2020, اطلع عليه بتاريخ 08 أبريل 2021 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  3. أ ب Nosferatu the Vampyre (1979) - IMDb, مؤرشف من الأصل في 9 سبتمبر 2019, اطلع عليه بتاريخ 08 أبريل 2021 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  4. ^ "Nosferatu the Vampyre". Horror Film Wiki (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 08 أبريل 2021. اطلع عليه بتاريخ 08 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Werner Herzog on Nosferatu". web.archive.org. 2007-02-18. مؤرشف من الأصل في 6 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 08 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ Facebook; Twitter; options, Show more sharing; Facebook; Twitter; LinkedIn; Email; URLCopied!, Copy Link; Print (2014-05-16). "Re-release of Werner Herzog's 'Nosferatu': 'It's not a remake'". Los Angeles Times (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 13 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 08 أبريل 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ Neate, Wilson. "Nosferatu: The Vampyre (Original Soundtrack)". [[أول ميوزيك|]]. ريزم ون. مؤرشف من الأصل في 14 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 03 نوفمبر 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ Thompson, Graeme (2012). Kate Bush: Under The Ivy. Omnibus Press. ISBN 9780857127754. The choral section of 'Hello Earth' is taken from a Georgian folk song called 'Zinzkaro', which Bush heard performed by the Vocal Ensemble Gordela on the soundtrack of Werner Herzog's 1979 German vampire film Nosferatu The Vampire, one of her more esoteric borrowings. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ Maarten 't Hart in Zomergasten, VPRO, 2010-08-01.
  10. ^ Nosferatu (1979) (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 11 نوفمبر 2020, اطلع عليه بتاريخ 08 أبريل 2021 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  11. ^ Nosferatu: Phantom der Nacht (Nosferatu the Vampyre) (1979) (باللغة الإنجليزية), مؤرشف من الأصل في 14 أغسطس 2019, اطلع عليه بتاريخ 10 يونيو 2020 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)

روابط خارجية[عدل]