هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

نوط قمع العصيان في الشمال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2016)
صورة لنوط قمع العصيان في الشمال الخاص بالجيش العراقي وهي توضح النوط من الامام والخلف
هذه الصورة توضح نوط قمع العصيان

نوط قمع العصيان في الشمال هو أحد الانواط العسكرية العراقية، منح النوط للضباط والأئمة ونواب الضباط وضباط الصف والجنود الذين ساهموا في قمع العصيان في كل حركة من الحركات الفعلية التي وقعت في الشمال وللشرطة النظامية وغير النظامية ولكل من ساهم فعلا في الحركات المذكورة من المدنيين .

الوصف[عدل]

يتألف النوط وشريطه كما يلي : – أ – الشريط – شقة من الحرير طولها 5،4 سم وعرضها 6،3 سم مقسمة إلى (6) أقسام متساوية طول كل قسم (6 ملم) ألوانه من اليمين (الأزرق الفاتح . الأبيض . الأسود . الأصفر . الرمادي . البنفسجي) . وهي ألوان الفرق وقيادة القوة الجوية التي اشتركت في قمع العصيان في الشمال . ب – النوط – يتألف من قرص نحاسي دائري بقطر 4 سم يتوسطه تشابك يدين ترمزان إلى وحدة الجمهورية العراقية تعلوهما سلسلة جبال باللون الأخضر وقممها باللون الأبيض ترمز إلى منطقة حركات الشمال ويكتب بالخط الكوفي الأسود (الجمهورية العراقية) في القسم العلوي من القرص في داخل شريط نحاسية اللون وتتصل نهايتها بقوس أزرق اللون يرمز إلى نهري دجلة والفرات يكتب خلف النوط العبارة التالية : “نوط قمع العصيان في الشمال”. [1]

المصادر[عدل]

  1. ^ كتاب أنظمة وقوانين الاوسمة والأنواط العراقية
Flag of Iraq.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعراق بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.