هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

نيزك هوبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث


نيزك هوبا
نيزك هوبا

الاكتشاف
موقع الاكتشاف غروتفونتاين، أوتجوزوندجوبا -  ناميبيا
تاريخ الاكتشاف في 1920, عمره حوالي 000 80 سنة
التسميات
الأسماء البديلة النوع: نيزك حديدي
الفئة: أتاكسيت
المجموعة: IVB
الخصائص الفيزيائية
الحجم 60 طن
الكتلة 84% حديد، 16% نيكل


النيزك عندما كان نصفه تحت التراب

نيزك هوبا (بالإنجليزية: Hoba meteorite) يقع في مزرعة هوبا الغربية في مدينة غروتفونتاين، مقاطعة أوتجوزوندجوبا في ناميبيا. يعتبر أكبر نيزك معروف (60 طن في قطعة واحدة)، وكذلك أكبر قطعة حديدية طبيعية على الأرض.

وصف[عدل]

نيزك هوبا هو قطعة حديدية في شكل مستطيل تقريبا، يبلغ طوله 2.7 متر ونفس العرض تقريبا وكذلك بارتفاع 0.9 متر. في 1920، قدر وزنه ب66 طن، التآكل والعينات العلمية وعمليات التخريب قللوا من وزنه بمرور الوقت، والان وزنه يبلغ حوالي 60 طن.
يتكون النيزك من 84% من الحديد و16% من النيكل ووجد عليه آثار كوبالت وكذلك طبقة من هيدروكسيد الحديد موجودة في عدة أماكن من سطحه.
يتم تصنيفه من نوع نيزك حديدي وفئته أتاكسيت وكيميائيا من مجموعة IVB.

التاريخ[عدل]

السقوط[عدل]

يقدر أن سقوط النيزك كان قبل 000 80 سنة لا. ويرجح أن الغلاف الأرضي قد خفف من سرعة النيزك مما جعله لا يكون فوهة صدمية على الأرض. العلماء بإمكانهم تحديد ما إذا كان هناك بحر في مكان السقوط. من الممكن أن شكل النيزك، مسطح من كلا الجهتين، خولا له أن يرتدد فوق المياه مثل لعبة الحجارة النطاطة فوق الماء.

الإكتشاف[عدل]

لم يترك النيزك أي فوهة، واكتشافه كان محض صدفة، حيث أن مالك الأرض في غرب غروتفونتاين في جنوب غرب أفريقيا، لاحظ الحجر عند التجوال بين أراضيه، حيث سمع صوت حديد عند مرور المحراث فوق الحجر. تم الحفر حول النيزك فيما بعد، وتم وصفه من قبل الفيزيائي جاكوبوس هرمانوس بريتس. كتب تقريره في 1920 وهو موجود في متحف غروتفونتاين.

تاريخ حديث[عدل]

للحد من عمليات التخريب، حكومة جنوب غرب أفريقيا، أعلنت أن النيزك هو إرث وطني في 15 مارس 1955، بعد موافقة أو شال (O. Scheel)، مالك المزرعة في هذا الوقت.
في 1985، روسينغ أورانيوم أل تي دي (J. Engelbrecht)، أعطت للحكومة الناميبية الوسائل اللازمة لحماية النيزك من عمليات التخريب. في 1987، جو إنجلبرخت، المالك، قام بإعطاء الأرض والنيزك كهبة لناميبيا. موقع سياحي تم فتحه في تلك السنة بعد ذلك.

مقالات ذات صلة[عدل]

المصادر[عدل]