نيسرية سحائية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-notice.svg

نيسرية سحائية

صورة مجهرية للنيسرية السحائية
التصنيف العلمي
المملكة: البكتريا
الشعبة: بروتيوباكتريا
الطائفة: Beta Proteobacteria
الرتبة: Neisseriales
الفصيلة: Neisseriaceae
الجنس: Neisseria
النوع: N. meningitidis
الاسم العلمي
Neisseria meningitidis
Albrecht & Ghon 1901

النيسرية السحائية (باللاتينية: Neisseria meningitidis) بكتريا سلبية الغرام ذات تكور مزدوج مشهورة بتسببها بالتهاب السحايا و إنتان الدم. [1] النيسرية السحائية مسبب رئيسي للمرض و الوفاة في العالم الصناعي، و تظهر على شكل فاشيات في أفريقيا و آسيا. و هي النوع الوحيد من التهاب السحايا البكتيري الذي ينتشر بشكل فاشية.

أنتون ويشسلبام (بالإنجليزية: Anton Weichselbaum) هو أول من وصف التهاب السحايا الناتج من النيسرية السحائية عام 1887.[2]

النيسرية السحائية تصيب البشر فقط دون باقي الكائنات الحية و ذلك لعدم قدرتها على استخلاص الحديد منها، فهي قادرة على استخلاص الحديد من البروتينات الحديدية لدى البشر و هي ترانسفيرين و لاكتوفيرين. و تتواجد النيسرية بشكل طبيعي كنبيت جرثومي لدى 40% من البالغين.[3] تنتشر البكتريا بواسط إفرازا الجهاز التنفسي و اللعاب عن طريق السعال و العطس و التقبيل. و تشمل أعراض المرض في بدايته على التعب و الحمى و الصداع، و قد تشمل عند تطور المرض على خشونة الرقبة و غيبوبة و -لدى 10% من المرضى- الموت.[3] و المرضى ذوي المناعة العليلة (كمتلازمة كلائية و إزالة الطحال) معرضين للإصابة بالبكتريا بشكل أكبر من البقية، و ينصحون بأخذ اللقاح ضد البكتريا.

يعتبر التهاب السحايا طارئة صحية تستجوب اختبارات طبية مستعجلة. و تنص القواعد الطبية في المملكة المتحدة على إعطاء أي مريض يشك بإصابتة بالتهاب السحايا النيسرية أو إنتان المضادات الحيوية كالبنسلين أو سيفوتاكسيم و يبقى تحت العناية الصحية في المستشفى.[4] إعطاء المريض المضادات الحيوية بشكل مبكر قد يحد من دقة التحاليل المختبرية و ذلك بسبب انخفاض تركيز البكتريا نتيجة المضادات الحيوية.

يسبب إنتان النيسرية السحائية فرفرية جلدية بدون الأعراض الكلاسيكية لالتهاب السحايا، كما يؤدي إلى موت 50% من المرضى خلال الساعات الأولى من الإصابة.

تعتبر متلازمة واترهاوس-فريدريشين أحد المضاعفات الخطيرة لالتهاب النيسرية المنتشر و يؤدي إلى نزيف الغدتين الكظرية.

التشخيص[عدل]

يتم عن طريق فحص السائل المخي الشوكي و الدم، و استزراع البكتريا في غراء الشكولاتة. و تحتوي كل أنواع النسرية على إنزيم الأوكسيداز و يتم التفريق بين الأنواع عن طريق اختبار الكربوهيدرات و الذي يشمل على الجلوكوز و المالتوز و السكروز حيث النيسرية السحائية تأكسد الجلوكوز و المالتوز.

اللقاح[عدل]

يوجد لقاح ضد جميع أنواع النيسرية السحائية ماعدى النوع B. و يوجد في الولايات المتحدة نوعان من اللقاحات: Menactra و Menomune. يستخدم Menactra لمن أعمارهم بين 11 و 55.

أنظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Ryan KJ, Ray CG (editors) (2004). Sherris Medical Microbiology (الطبعة 4th). McGraw Hill. صفحات 329–333. ISBN 0838585299. 
  2. ^ van Deuren, M., Brandtzaeg, P., and van der Meer, J .W. .M. (2000). Update on meningoccal disease with emphasis on pathogenesis and clinical management. Clinical Microbiological Reviews. 13, 144-166
  3. ^ أ ب Meningococcal Disease (2001) Humana Press, Andrew J. Pollard and Martin C.J. Maiden
  4. ^ Health Protection Agency Meningococcus Forum (August 2006). Guidance for public health management of meningococcal disease in the UK. Available online at: http://www.hpa.org.uk/web/HPAwebFile/HPAweb_C/1194947389261