نيسي (فولكلور)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
تومتي مصنوع من عجين مالح. زينة عيد الميلاد الاسكندنافية.
نيسي على بطاقة عيد الميلاد (1885)

نيسي (بالإنجليزية: Nisse)‏ هو روح منزلي في الفولكلور الإسكندنافي، مسؤول عن العناية والخصب في المزرعة. ويوصف نیسي بأنه رجل قصير (أقل من أربعة أقدام) يرتدي قبعة حمراء لها شرَّابة. وبينما نجد الإيمان بالأرواح الحارسة تقليدا قديما جدا في إسكندينافيا، تری الإيمان بنیسی يبرز متأخرا في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر في الدانمارك والنرويج وجنوب السويد.

كثير من المزارع تزعم أن لها نیسيها الخاص بها، ويهتم نیسي في المزرعة بأعمال شاقة مثل تربية الخيول وحمل حزم القش وبقية المهمات التي تتطلبها المزرعة. وكان يؤدي تلك المهمات أفضل بكثير من نظرائه البشر. فإن لم يقدم المنزل ما يرضي نیسي (على شكل وعاء من الثريد والزبدة يترك له عشية عيد الميلاد) فإن الروح ينقلب على أسياده.

وفي قصة من القصص تطلب الأسرة من فتاة أن تقدم الوعاء، ولكنها تأكله. فيرد نیسي على ذلك بأن يكرهها على الرقص حتى كادت تموت. أحيانا التقدمة تؤدي إلى نتيجة عكسية: ففي قصة أخرى يقدم مزارع لنيسي زوجا من الأحذية البيضاء الجميلة، ولكن بعد ذلك يرفض نیسي أن يذهب في المطر إلى الإسطبل خوفا من أن يتسخ الحذاء الجديد. وتمتد جذور نیسي إلى ألمانيا، حيث كثرت هناك ليجندات القديس نیكولاس. ولذلك يمكن القول إن نیسي مرتبط بالمفهوم الحديث عن سانت کلوس Santa Claus.[1][2][3][4]

تومتي[عدل]

تومتي (بالإنجليزية: Tomte)‏ يعيش تومتي عادة في مزارع السويد. إذا عومل باحترام يمكن أن يقدم مساعدة حقيقية. وهو متكبر وحساس جدًا. فإذا سخرت منه أو عاملته بأي طريقة أخرى لا احترام فيها، فسوف يعاقبك بالتأكيد. فمثلا قد يقع لك حادث عرضي أو قد تدر البقرات حليبا مرًا أو قد يكون المحصول هزيلا. وقد اعتاد الناس أن يقدموا له عصيدة مصنوعة من الأرز على صفيحة أو شريحة موضوعة خارج البيت.[5][6]

المراجع[عدل]

  1. ^ حنا عبود، موسوعة الأساطير العالمية، ط1 (2008)، ص 615-616.
  2. ^ L. L. C. (2010-05). German and Scandinavian Legendary Creatures: Elf, Troll, Tomte, Jörmungandr, Draugr, Myling, Changeling, Wild Man, Neck, Huldra, Kraken (بالإنجليزية). General Books LLC. ISBN 978-1-156-48329-9. Archived from the original on 2020-09-29. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (help)
  3. ^ "Tomte: Scandinavian Christmas traditions at the American Swedish Institute". MinnPost (بالإنجليزية الأمريكية). 6 Dec 2011. Archived from the original on 2020-09-29. Retrieved 2020-09-29.
  4. ^ Friedman, Amy. Go San Angelo: Standard-Times. "Tell Me a story: The Tomte's New Suit (A Swedish Tale) Archived 2013-12-03 at the Wayback Machine. Retrieved 2 December 2013.
  5. ^ حنا عبود، موسوعة الأساطير العالمية، ط1 (2008)، ص 808.
  6. ^ Kissinger, Barbara Hallman (2005). Christmas Past. p 98: Pelican Publishing.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة CS1: location (link)

ببليوغرافيا[عدل]

قراءة معمقة[عدل]

روابط خارجية[عدل]