نيشان بولونيا ريستيتوتا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
وسام بولونيا ريستيتوتا
(بالبولندية: Order Odrodzenia Polski)‏
Polonia Restituta - Commander's Cross pre-1939 w rib.jpg
صليب بولونيا ريستيتوتا القائد

البلد Flag of Poland.svg بولندا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
نوع الجائزة خمس فصول
الأحقية الجميع
الحالة الممنوحة حاليا[1]
أنشئت 4 فبراير 1921
أول مرة 4 فبراير 1921  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
تالي (أعلى) اطلب فيرتوتي ميليتاري
وسام النسر الأبيض
سابق (أدنى) وسام الصليب العسكري
POL Polonia Restituta Wielki BAR.svg
شريط الشريط للصليب الكبير

 

 

نيشان بولونيا ريستيتوتا ( (بالبولندية: Order Odrodzenia Polski)‏ ، (بالإنجليزية: Order of the Rebirth of Poland)‏ ) هو جائزة بولندية تم تأسيسها في 4 فبراير 1921. تُمنح لكل من العسكريين والمدنيين وكذلك للأجانب لإنجازات بارزة في مجالات التعليم والعلوم والرياضة والثقافة والفن والاقتصاد والدفاع الوطني والعمل الاجتماعي والخدمة المدنية ، أو لتعزيز العلاقات الجيدة بين البلدان. يُنظر أحيانًا إلى وسام بولونيا ريستيتوتا على أنه خليفة بولندا لأمر فرسان القديس ستانيسلاوس ، الأسقف والشهيد ، المعروف باسم وسام القديس ستانيسلاوس ، الذي أنشأه ستانيسلاف أوغست بوناتوفسكي عام 1765 ، آخر ملوك الكومنولث البولندي الليتواني لتكريم أنصار التاج البولندي.

تاريخ[عدل]

عندما استعادت بولندا استقلالها عن الإمبراطورية الألمانية والإمبراطورية النمساوية المجرية والإمبراطورية الروسية في عام 1918 ، ألغت الحكومة البولندية الجديدة أنشطة وسام القديس ستانيسلاوس (البيت الإمبراطوري لرومانوف) في البلاد ، بسبب الانتهاكات المزعومة من قواعدها الأولية من قبل الروس ، الذين غالبًا ما يمنحون نسختهم لأولئك الذين - وفقًا لوجهة النظر السائدة في بولندا المستقلة حديثًا - كانوا مسؤولين عن تدمير بولندا والثقافة البولندية . [2] بدلاً من ذلك ، تم إنشاء وسام بولونيا ريستيتوتا في 4 فبراير 1921 مع المارشال يوزف بيوسودسكي كأول سيد كبير ، بهدف معلن وهو مكافأة القيم النبيلة التي كانت تمثلها في الأصل مرة أخرى. منح المارشال الفائزين الأوائل في 13 يوليو 1921. أصبح هذا الوسام وسام بولندا الرئيسي الممنوح للأجانب ، الذي تمنحه وزارة الخارجية البولندية. [2] بعد الحرب العالمية الثانية ، منحت كل من الحكومة البولندية في المنفى وجمهورية بولندا الشعبية الشيوعية ، المتحالفة مع حلف وارسو ، الأمر ، على الرغم من اختلاف النسختين قليلاً. على الرغم من السيطرة الشيوعية ، ظلت هيبة النظام آمنة ، وقد تم منحها لكثير من الناس الذين كانوا بالكاد نموذجًا للشيوعيين. تم حفظ الأمر من سوء المعاملة حيث تم تمريره ببساطة لصالح جوائز شيوعية أكثر تقليدية. خلال هذا الوقت ، أصبح وسام الاستحقاق البولندي هو الجائزة المفضلة للأجانب. [3] في 22 ديسمبر 1990 ، أعادت الحكومة البولندية في المنفى حقوق نسختها من الأمر إلى الدولة البولندية الجديدة. تم إبطال الجوائز غير الصالحة ، واليوم ، تحتفظ الإصدارات الشيوعية المتبقية من الأمر بنفس حالة أي إصدارات أخرى.

التنظيم[عدل]

من بين الجوائز المدنية البولندية ، يأتي نيشان بولونيا ريستيتوتا في المرتبة الثانية بعد وسام النسر الأبيض الذي نادرًا ما يُمنح. تاريخيًا ، كان النظام يمنح متلقيه معاشًا حكوميًا. على هذا النحو ، يتم تقييم المرشحين للجائزة من قبل لجنة خاصة مسؤولة عن دعم تكريم النظام. يتكون الفصل ( Kapituła ) في بولونيا ريستيتوتا من جراند ماستر وثمانية أعضاء يعينهم جراند ماستر ، الذين يخدمون لمدة خمس سنوات. عند انتخابه رئيسًا لبولندا ، يتم منح صاحب المنصب الترتيب تلقائيًا ويصبح الرئيس الأكبر لفصل الأمر. يتم نشر أسماء المستلمين الجدد في Monitor Polski ، وهو منشور مطلوب لتقديم إعلانات عن القرارات القانونية للجمهور. يتكون نيشان بولونيا ريستيتوتا من خمس فئات ، مصنفة وفقًا للمادة 138 من دستور بولندا ، على النحو التالي:

جراند كروس[عدل]

وسام بولونيا ريستيتوتا الدرجة الأولى ، كرزي ويلكي ، الصليب الكبير ، المشار إليه باسم جراند كوردون.      شريط

صليب القائد مع النجم[عدل]

وسام بولونيا ريستيتوتا من الدرجة الثانية ، صليب القائد مع النجم.      شريط

صليب القائد[عدل]

وسام بولونيا ريستيتوتا من الدرجة الثالثة ، كرزي كوماندورسكي ، صليب القائد .      شريط

صليب الضابط[عدل]

وسام بولونيا ريستيتوتا من الدرجة الرابعة ، كرزي أوفيسيرسكي ، صليب الضابط .      شريط

نايت كروس[عدل]

وسام بولونيا ريستيتوتا من الدرجة الخامسة ، كرزي كواليرسكي ، صليب الفارس .      شريط

شارة[عدل]

نايت كروس.

شارة الطلب عبارة عن صليب مالطي ذهبي مطلي بالمينا باللون الأبيض. يحمل القرص المركزي المقابل نسرًا أبيض على خلفية حمراء ، شعار بولندا ، محاط بحلقة زرقاء عليها عبارة "Polonia Restituta". يحمل القرص المركزي العكسي عام 1918 (لإصدار جمهورية بولندا الشعبية : 1944). يتم ارتداؤها على شريط أحمر مع شريط أبيض بالقرب من الحواف ، كوشاح على الكتف الأيمن لـ Grand Cross ، حول الرقبة للقائد مع Star and Commander ، على الصدر الأيسر مع وردة للضابط ، وعلى اليسار الصدر بدون وردة لفارس. نجمة الترتيب هي نجمة فضية ذات ثمانية رؤوس بأشعة مستقيمة. القرص المركزي مطلي بالمينا الأبيض ، ويحمل حرف واحد فقط "RP" (جمهورية بولندا) ( لجمهورية بولندا الشعبية ، "PRL") ومُحاط بحلقة زرقاء تحمل الكلمات اللاتينية "Polonia Restituta".

المستفيدين البارزين[عدل]

 

انظر أيضًا[عدل]

  • وسام القديس ستانيسلاوس (توضيح)

مراجع[عدل]

  1. ^ "Orders and decorations"، The Official Website of the President of the Republic of Poland، BBN Biuro Bezpieczeństwa Narodowego، مؤرشف من الأصل في 12 سبتمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 30 ديسمبر 2011، The following four orders are conferred...Order of the Rebirth of Poland (five-class)
  2. أ ب Shackelford, Michael؛ Meersschaert, Hendrik (1998)، "Medals of Poland"، The World War I Document Archive، The Great War Primary Document Archive، مؤرشف من الأصل في 11 سبتمبر 2019، اطلع عليه بتاريخ 14 ديسمبر 2012، Order Polonia Restitua. Established on February 4th, 1923. Award for merit and acts of bravery. While technically outside the scope of this project. We include the Polonia Restitua as it was a newly created (1923) order to take the place of, and carry on the role of the Order of St. Stanislas (see above). The Order of St. Stanislas had been a native Polish Order, but had been so thoroughly associated with Russia -- the Russians awarded it generously -- that simply reviving it was unacceptable. Instead, the new Order Polonia Restitua was created, but using the same ribbon as the old St. Stanislas order (red with white side stripes) to carry on the tradition.
  3. ^ Prof. Dr. Zdzislaw P. Wesolowski؛ Colonel, South Carolina State Guard Reserve (1997)، "The History of Polish Decorations"، Polish Militaria. Scarcity Contributes to Value، The Militaria Collector's Exchange، مؤرشف من الأصل في 22 يوليو 2011