نيشان فرسان العقاب الأبيض (بولندا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
نيشان فرسان العقاب الأبيض
Order of White Eagle Poland.jpg

مؤسس Chorągiew królewska króla Zygmunta III Wazy.svg الكومنولث البولندي الليتواني
Flag of the Duchy of Warsaw.svg دوقية وارسو
Military ensign of Vistula Flotilla of Congress Poland.svg كونغرس بولندا
Flag of Poland (1927–1980).svg الجمهورية البولندية الثانية
Flag of Poland.svg بولندا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
البلد  بولندا
يُمنح من طرف the رئيس بولندا
( ملك بولندا)
نوع الوسام ترتيب درجة واحدة
العاهِل رئيس بولندا
صاحب السعادة أندريه دودا
منحت لـ All
الحالة الممنوحة حاليا
إحصاءات
تاريخ الإنشاء 1 نوفمبر 1705  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
العدد الممنوح 355 (منذ 1921)
صورة شريط الوسام
POL Order Orła Białego BAR.svg
شريط الشريط الخاص بالترتيب

وسام النسر الأبيض ((بالبولندية: Order Orła Białego)‏) هو أعلى ترتيب في بولندا يُمنح لكل من المدنيين والعسكريين لمزاياهم. تم تأسيسه رسميًا في 1 نوفمبر 1705 من قبل الملك أوغسطس الثاني القوي لبولندا-ساكسونيا ومنح ثمانية من أقرب مؤيديه الدبلوماسيين والسياسيين.[1] إنها واحدة من أقدم الفروق في العالم التي لا تزال قيد الاستخدام.

تُمنح لأبرز البولنديين وأعلى ممثلي الدول الأجنبية. يُلحق ترتيب النسر الأبيض بشريط أرجواني متدلي فوق الكتف الأيسر إلى الجانب الأيمن. يتم ارتداء نجمة الأمر، بمجرد تطريزها، على الجانب الأيسر من الصندوق.[2]

تاريخ[عدل]

Ridder in de Orde van de Witte Adelaar in de ordekleding.jpg
شعار النبالة لـ Stanisław II Augustus مع Collana of Order of the White Eagle

كان وسام النسر الأبيض في الأصل عبارة عن ميدالية ذهبية بيضاوية من المينا الحمراء مع صورة للنسر الأبيض البولندي على جانبه الأمامي ويحمل السيف الملكي لأغسطس الثاني على سيوف متقاطعة على الجانب الخلفي منه يرتدي شريط أزرق فاتح. تم استبدال هذا بصليب مالطي في عام 1709. بحلول عام 1713، تم ارتداؤها من الرقبة، مع وشاح أزرق ونجمة. على الرغم من أن أغسطس القوي حد من عدد الفرسان إلى اثنين وسبعين، إلا أنه منح الأمر أربعين مرة قبل وفاته في عام 1733. إلا أن ابنه أغسطس منح الأمر أكثر من ثلاثمائة مرة. ربما كان أغسطس قد استوحى من تأسيس النظام من خلال مثال بطرس الأكبر الذي أسس مؤخرًا وسام القديس أندرو الروسي (الذي جعله هو نفسه أحد الفرسان الأوائل من قبل الإمبراطور الروسي)، وقبل كل شيء بالمثال. من وسام الروح القدس الفرنسي المرموق، والذي به يشابه الشريط الأزرق الفاتح والنجمة بطائر بشكل كبير، والتي ألهمت أيضًا وسام بطرس الأكبر للقديس أندراوس.


في البداية تم معارضة إنشاء النظام بشدة من قبل العديد من النبلاء البولنديين لأن العضوية في الأمر منحت تمييزًا ينتهك المساواة التقليدية لجميع النبلاء البولنديين. نظرًا لأن الأمر لم يكن له قديس شفيع، فقد جعل أغسطس الثاني عيد الرهبانية في 2 أغسطس. ومع ذلك، قام ابنه، أغسطس الثالث ، بتغيير يوم عيد الرهبنة إلى 3 أغسطس.


بعد التقسيم الثالث لبولندا، في عام 1795، تم إلغاء الأمر، على الرغم من تجديده بحلول عام 1807 وأصبح أعلى جائزة لدوقية وارسو، وبعد عام 1815 لمملكة بولندا، أصبحت جزءًا مستقلًا من الإمبراطورية الروسية؛ كانت أيضًا شائعة بين القياصرة الروس، الذين منحوا الأمر أيضًا لأنفسهم.


بعد أن أخمدت القوات الروسية الانتفاضة البولندية في 1830-1831 ، تم «ضم» وسام النسر الأبيض رسميًا من قبل نيكولاس الأول في 17 نوفمبر 1831 وأصبح جزءًا من نظام التكريم الإمبراطوري الروسي. تم تعديل شارة النظام الروسي الإمبراطوري الجديد للنسر الأبيض لتشبه إلى حد كبير تلك الأوامر الروسية. بقي على هذا الشكل حتى الثورة الروسية عام 1917 ، التي سقطت فيها الإمبراطورية الروسية.


أصبح وسام النسر الأبيض رسميًا أعلى وسام في بولندا بموجب قانون صادر عن البرلمان في 4 فبراير 1921، وأعيد تصميم الشارة. في فترة ما بين الجيوش، مُنِح الأمر لـ 24 مواطنًا بولنديًا و 87 أجنبيًا، من بينهم 33 ملكًا ورئيس دولة، وعشرة رؤساء وزراء وخمسة عشر وزيراً آخر للدولة، واثني عشر عضواً من العائلات المالكة.


بعد عام 1948، عندما ظهرت جمهورية بولندا الشعبية إلى حيز الوجود، لم يعد يُمنح وسام النسر الأبيض، ولكن لم يتم إلغاؤه رسميًا. كما تم استخدامه من قبل الحكومة البولندية في المنفى. بعد انهيار الشيوعية، أعيد النظام مرة أخرى في 26 أكتوبر 1992، بعد أن قدمت الحكومة البولندية في المنفى بالفعل ختم وأرشيف الأمر إلى ليخ Wałęsa . كان البابا يوحنا بولس الثاني أول شخص حصل على النسر الأبيض بعد إعادته إلى منصبه.[3] رئيس بولندا كرئيس للدولة هو السيد الأكبر للوسام.[4]



1713 شارة[عدل]

وسام النجم الملكي للنسر الأبيض لأغسطس الثاني القوي قبل عام 1730

كانت شارة 1713 عبارة عن شارة مالطية مطلية بالمينا باللون الأحمر مع حدود بيضاء ومرصعة بالألماس في كل من الكرات عند النقاط الثماني للصليب ومع ظهور أشعة الماس بين كل نقطة من نقاط الصليب، أي شعاع أطول أكبر بين كل منها ذراع الصليب وشعاع أصغر بين كل من نقطتي هذين الذراعين. في وسط الصليب كان نسر مطلي بالمينا أبيض بارز بأجنحة منتشرة ويواجه اليسار وتاج ملكي مرصع بالماس على رأسه. في الجزء العلوي من التقاطع بين النقطتين العلويتين، كان هناك رابط نصف دائري مرصع بالماس يمر من خلاله حلقة مرصعة بالماس يمر من خلالها الشريط الأزرق الفاتح الذي تم ارتداؤه منه. كان الجانب العكسي من هذا الصليب المالطي مطليًا بالمينا باللون الأبيض مع حدود حمراء وكان في وسطه ميدالية ذهبية بيضاوية مع تاج المؤسس الملكي المتوج فوق سيفين متقاطعين مأخوذين من ذراعيه باسم رئيس مارشال للإمبراطورية الرومانية المقدسة.

النجم الماسي للملك أوغسطس القوي في بولندا - ساكسونيا

«البلاك» (نجمة) من النظام، القرن الثامن عشر

نجمة الماس
النجمة الماسية ملك أغسطس القوي ملك بولندا-ساكسونيا
الترسبات
"البلاك" (نجمة) من النظام ، القرن الثامن عشر

نجم أجل تتكون من نجمة ذهبية مثمنة مع أشعة على التوالي التي تتحمل الأبيض المطلي بالمينا الحمراء تحدها pattée عبر مع الأشعة الذهبية بين أحضان ومع ذهبية ردة في وسطها. حملت ذراعي هذا الصليب شعار " Pro Fide، Lege et Rege " (للإيمان والقانون والملك) بأحرف ذهبية.

يمكن لملك بولندا أيضًا أن يرتدي صليبًا من طوق مؤلف من 24 رابطًا متناوبًا من النسور البيضاء المطلية بالمينا، والتي تتوج وتحمل الأجرام السماوية والأجرام السماوية، والأشكال البيضاوية الزرقاء الداكنة، والمحاطة بأشعة ذهبية، وتحمل بدلاً من ذلك صورًا كاملة الطول مطلية بالمينا للسيدة العذراء مريم متوجة، مرتدية اللون الوردي والأزرق الباهت، وتدعم الطفل المسيح على ذراعها اليسرى وتحمل صولجانًا ذهبيًا في يدها اليمنى وحروف اسمها «ماريا»، مرتبة على شكل حرف واحد فقط من المينا الأبيض. صُنع هذا الطوق لتتويج ستانيسواف الثاني أغسطس، آخر ملوك بولندا، لكن شعار النبالة للمؤسس، أغسطس القوي، يُظهر صليب الأمر معلقًا من طوق بتصميم مختلف تمامًا.

شارة أثناء التقسيم[عدل]

 

طوق وسام النسر الأبيض

تألفت شارة الأمر من نسر ذهبي متوج برأسين مطلي بالمينا باللون الأسود، مع صليب متراكب على صدره: كان هذا صليبًا ذهبيًا مالطيًا مطليًا بالمينا باللون الأحمر مع مخطط مينا أبيض وأشعة ذهبية بين الذراعين. نسر أبيض مينا متوج بأجنحة منتشرة، متجه إلى اليسار (شعار بولندا) تم تثبيته على الصليب. على الجانب الخلفي، كان النسر ذو الرأسين يحمل في وسط ظهره نقش صليب صغير ذو حدود حمراء مطلية بالمينا البيضاء مع وردة ذهبية في وسطه أشعة ذهبية بين ذراعيه. النسر ذو الرأسين الأسود يتدلى من رأسين متوجين من تاج إمبراطوري روسي مطلي بالمينا، والذي بدوره يتدلى من شريط تموج من الحرير الأزرق الداكن.

يتألف نجم الترتيب من نجمة ذهبية ذات ثمانية رؤوس بأشعة مستقيمة؛ يحمل القرص الذهبي المركزي نقشًا صليبًا مطليًا بالمينا باللون الأحمر مع وردة ذهبية في وسطه وأشعة ذهبية بين الذراعين، وتحيط به حلقة من المينا الزرقاء تحمل شعار " Pro Fide، Lege et Rege " (للإيمان، القانون والملك).[5]

شارة بعد عام 1921[عدل]

وتتكون شارة الطلب من صليب مالطي ذهبي مطلي بالمينا باللون الأحمر مع مخطط خارجي بالمينا البيضاء وبشعاع ذهبي يشبه سعف النخيل بين الذراعين. نسر أبيض مينا متوج بأجنحة منتشرة، متجه إلى اليسار (شعار نبالة بولندا) مثبت على الصليب. يتم ارتداؤه على وشاح أزرق فاتح. يعكس هذا التصميم بوضوح العودة إلى التصميم الأساسي لشارة 1713، ولكن بدون ماسات الشارة السابقة. يحمل الجانب العكسي للشارة نفس الصليب المالطي بأشعة ذهبية مثل الجانب الأمامي، ويحمل هذا الصليب نفس تصميم نجمة الترتيب (انظر أدناه)، باستثناء أن ذراعي الصليب ليست مطلية بالمينا باللون الأحمر، على سبيل المثال، فقط مخطط الصليب والقرص المركزي مع إكليل البلوط المحيط به مطلي بالمينا. تتكون النجمة أو اللوحة الخاصة بالترتيب من نجمة فضية ذات ثمانية رؤوس بأشعة مستقيمة، مع صليب مالطي ذهبي، ومطلي بالمينا باللون الأحمر مع مخطط مينا أبيض وبشعّة ذهبية تشبه سعف النخل بين الذراعين، مركّبة عليها. يظهر شعار الأمر، "Za Ojczyznę i Naród" («للوطن والأمة»)، على ذراعي الصليب. القرص المركزي مطلي بالمينا الأبيض مع حرف واحد فقط "RP" (Rzeczpospolita Polska) محاط بإكليل من خشب البلوط المطلي بالمينا.

الحاصلون على النظام[عدل]

هذه قائمة ببعض أولئك الذين تم استثمارهم في الأمر، والذي تم منحه الآن تقديراً للخدمة المهمة، العسكرية والمدنية على حد سواء، لمصالح بولندا.

نجم النظام الحديث

من بولندا[عدل]

آحرون[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

  • النسر العسكري البولندي
  • 2019 سرقة دريسدن
  • أوامر وأوسمة وميداليات بولندا

مراجع[عدل]

 

  1. ^ Sierba, Michał (2013)، "Tykocińskie Początki Orderu Orła Białego" [Tykocinskie The Beginnings of the Order of the White Eagle]، Vade Nobiscum: Materiały Studenckiego Koła Naukowego Historyków Uniwersytetu Łódzkiego [Vade Nobiscum: Materials of the Student Science Wheel History of the Łódź University] (PDF) (باللغة البولندية)، Łódź: Uniwersytet Łódzki، ج. Vol. VI: Kultura Elit W Epoce Nowożytnej، ص. 151–162، ISBN 978-83-63199-26-5، مؤرشف من الأصل (PDF) في 10 سبتمبر 2017، اطلع عليه بتاريخ 07 فبراير 2019. {{استشهاد بكتاب}}: |المجلد= has extra text (مساعدة)
  2. ^ "Order Orła Białego"، مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 15 أبريل 2020.
  3. ^ "Order Orła Białego ma już 315 lat!"، مؤرشف من الأصل في 28 نوفمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 15 أبريل 2020.
  4. ^ "Prezydent przyznał ordery Orła Białego"، مؤرشف من الأصل في 26 نوفمبر 2020، اطلع عليه بتاريخ 15 أبريل 2020.
  5. ^ "Order Orła Białego"، مؤرشف من الأصل في 11 مايو 2021، اطلع عليه بتاريخ 15 أبريل 2020.

روابط خارجية[عدل]