هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

نيكاندر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (ديسمبر 2017)
نيكاندر
نيكاندر

معلومات شخصية
مكان الميلاد كولوفون
الحياة العملية
المهنة طبيب،  وشاعر،  وكاتب،  ومؤرخ  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

نيكاندر هو شاعر وطبيب ونحوي يوناني عاش في القرن الثاني قبل الميلاد وولد في كلاروس قرب كولوفون، حيث توارثت عائلته على كهنوتية أبولو، وبرز تحت حكم أتالوس الثالث ملك بيرغاموم، ثم كتب العديد من العمال نثرا وشعرا ولقيت اثنان منها، وأولها ثيرياكا وهي قصيدة من تفاعيل سداسية من 958 بيتا حول طبيعة الحيوانات السامة والجروح التي تسببها، أما الأخرى فتدعى أليكسيفارماكا تحتوي على 630 بيت تتعامل مع السموم وأمصالها.[1]

كان نيكاندر قد تبع في حقائقه منهج أبولودوروس، ومن أعماله الضائعة التي ذكرت أيتوليكا وهي عن تاريخ أيتوليا، وعمل هيتيرويومينا وهي ملحمة أسطورية استعملها أوفيد في كتابه ميتامورفوسيس ولخصها أنطونيوس ليبراليس وكذلك كتب جورجيكا وميلوسورجيكا والتي لقيت منها شذرات مهمة يقال ان فرجيل قام بمحاكاتها.

أعمال نيكاندر مجدها شيشرون وحاكاها أوفيد واستشهد بها بليني كثيرا وكذلك فعل كتاب آخرون، لكن سمعته لم تنصف على نحو ملائم كما يبدو، فبلوتارخ يقول أنه لا يتم للشعر بصلة سوى الوزن، وأسلوبه منمق وغامض، لكنها تحوي معلومات مهمة حول معتقدات القدماء حول المواضيع المطروحة.

مراجع[عدل]

تحوي هذه المقالة معلومات مترجمة من الطبعة الحادية عشرة لدائرة المعارف البريطانية لسنة 1911 وهي الآن من ضمن الملكية العامة.