هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

نيلز ألدريج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

ولد نيلز ألدريج في 25 آب 1943. هو عالم أحياء ومتحجرات أمريكي. قدم نظرية التوازن النقطي رفقة العالم ستيفن جاي غولد عام 1972.[1][2][3][4][5]

دراسته[عدل]

بدأ نيلز دراسة اللغة اللاتينية في جامعة كولومبيا. لكنه غير إختصاصه إلى علم الجيولوجيا قبل تخرجه. ودرس تحت إشراف الاستاذ نورمان د. نويل. وبدأ عمله في الوقت ذاته لدى المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي ضمن برنامج دراسي خاص بجامعة كولومبيا والمتحف.

تخرج من الجامعة سنة 1965 بمرتبة الشرف. ثم بدأ دراسة الدكتوراة بينما يعمل على أبحاثه في المتحف. حتى حصل على الدكتوراة سنة 1969.

عمله وأبحاثه[عدل]

علم المتحجرات[عدل]

أصبح نيلز قيما على قسم اللافقريات في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي سنة 1969. ثم على قسم المتحجرات اللافقرية. واستمر بموقعه الأخير حتى تقاعد مؤخرا. كما عمل كأستاذ مساعد في جامعة المدينة في نيويورك. وكان متخصصا في تطور ثلاثيات الفاكوبيد العائدة لمنتصف الحقبة القديمة. حيث أن ثلاثيات الفاكوبيد هي مفصليات منقرضة عاشت قبل مدة تتراوح من 543 إلى 245 مليون سنة.

علم الأحياء التطوري[عدل]

قدم نيلز مع العالم ستيفين جاي غولد نظرية التوازن النقطي عام 1972. وهي نظرية منقحة عن التطور, تصف أنماط سلالية تحصل بشكل متقطع وغير منتظم بدلا من فترات طويلة من الإستقرار. كما طور النظرية الهرمية للتطور والنظم البيئية. وكان حينها يركز على الدمار السريع الذي حصل للعديد من الأجناس الحية. قدم تراكيب تطورية موسعة في كتابه "التراكيب الغير منتهية" الذي صدر عام 1985. واستعمل خلال عمله الانماط المتكررة في تاريخ الحياة لتنقيح الافكار التي توضح طريقة عمل التطور.

يؤيد نيلز أهمية البيئة بإيضاح أنماط التطور. كما يعتبر ناقد لفكرة التطور المرتكز على الجينات. وقد طور في أحدث مغامرة له تسجيل بديل للافكار المستندة على علم النفس التطوري لفهم السلوك البشري.

نشر أكثر من 160 مقالة علمية وكتب ومراجعات. بما في ذلك "إعادة إختراع دارون" وهي دراسة للجدليات القائمة في علم الأحياء التطوري. و"السيادة" وهو بحث في التاريخ الإيكولوجي لتطور الجنس البشري في الماضي والحاضر والمستقبل.

انضم للمجلس الإستشاري للمركز الوطني للتعليم العلمي منذ عام 2013.[6]

حياته الشخصية[عدل]

يتمتع نيلز بالعزف على البوق. ويجمع الأبواق العائدة للقرن التاسع عشر. حيث له أكثر من 500 بوق في منزله في ريدجوود, نيوجيرسي. وله جدول خاص بالتطور التاريخي للأبواق (كأدوات موسيقية), يستعمله للمقارنة مع تطور الكائنات ثلاثية الفصوص. ويجد أن الفروق بينهما تشير لفشل التصميم الذكي. وذلك بمقارنة نظام مصمم بدقة بآخر غير مصمم.

نشاطه السياسي[عدل]

أصبح نيلز من المبادرين في الحركة الرافضة للفاشية في الولايات المتحدة منذ كانون الثاني 2017. والتي بدأت بعد أشهر من الانتخابات الرئيسية للعام 2016. في محاولة لدحر خليفة الرئيس الأمريكي باراك أوباما, أي دونالد ترامب. ومنعه من أن يصبح رئيسا. وقد كان هدف المجموعة هو "إيقاف نظام ترامب وبينس قبل أن يبدأ".[7]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Paleontology". Research.amnh.org. 2018-06-21. مؤرشف من الأصل في 14 ديسمبر 2006. اطلع عليه بتاريخ 25 يونيو 2018. 
  2. ^ "Niles Eldredge". c250.columbia.edu. مؤرشف من الأصل في 19 يناير 2019. 
  3. ^ "Confessions of a Darwinist - VQR Online". www.vqronline.org. مؤرشف من الأصل في 24 ديسمبر 2013. 
  4. ^ Conversation with Harold Hudson على يوتيوب
  5. ^ "Niles Eldredge -- Paleontology and Evolution". Niles Eldredge -- Paleontology and Evolution. مؤرشف من الأصل في 27 يناير 2019. 
  6. ^ Vermeij, Geerat J. (1987). Unfinished Synthesis: Biological Hierarchies and Modern Evolutionary Thought by Niles Eldredge. The Quarterly Review of Biology. Vol. 62, No. 1. pp. 79-80.
  7. ^ "Advisory Council". ncse.com. المركز الوطني لتعليم العلوم. مؤرشف من الأصل في 10 أغسطس 2013. اطلع عليه بتاريخ 30 أكتوبر 2018.