نيون جينيسيس إيفانجيليون (سلسلة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

نيون جينيسيس إيفانجيليون (新世紀エヴァンゲリオン Shin Seiki Evangerion؟)، هي سلسلة وسائل يابانية متميزة من ابتكار وامتلاك غايناكس. معظم الوسائل تستعرض قصة ميكا أبوكاليبس، تدور حول قتال المنظمة شبه العسكرية نيرف في مواجهة الكائنات المعادية المسماة ملائكة، باستخدام بشر صناعيين عمالقة تسمى إيفانجيليون يقودها مراهقون مختارون (من بينهم شينجي إيكاري البطل الرئيسي). انقسم أعمال أخرى عن هذا الموضوع في درجات مختلفة، في تركيز أكثر على العلاقة الرومانسية بين الشخصيات، وقصص جانبية لم تظهر في المسلسل الأصلي، و/أو إعادة تخيل للصراعات من الأعمال الأصلية. بدأت السلسلة عام 1995 مع الأنمي بنفس الاسم من إخراج هيدياكي أنّو، وجنت السلسلة من ذلك أكثر من 150 بليون ين.[1]

التطور[عدل]

ظهرت نيون جينيسيس إيفانجيليون من صفقة بين ممثل كنغ ريكوردز توشيمتشي أوتسكي والمخرج هيدياكي أنّو،[2] الذي اقترح إنشاء تتمة لـقوات الفضاء الملكية: أجنحة هونياميس الذي فشل عرضه، والبحث عن مشروع أنمي تلفزيوني ("شيء ما، أي شيء").[3]

بالرغم من بقاء سير الخطة الأصلية لإيفانجيليون مستقراً نسبياً خلال التطوير، لكن تحقق بعد ذلك أن الإنتاج مضطرب: تأليف ساداموتو للمانغا المروجة سبب المشاكل، حيث أحس العديد من الناشرين "أنه كان قديماً للغاية حتى يكون قابلاً للتمويل"؛[4] تصميم الميكا المبسطة الذي جعل إيفانجيليون لاحقاً تتلقى المديح من أجله كان في البداية مهملاً من قبل بعض الداعمين الممكنين لأنمي ميكا (شركات الألعاب) كونه صعب التصنيع للغاية (ربما عن عمد)،[5] وأن نماذج الإيفانجيليون "لن تباع."[6] في النهاية، وافقت سيجا على ترخيص كل مبيعات الألعاب وألعاب الفيديو.

حدث تغير مفاجئ في الأسلوب في المسلسل في الحلقة 16، جزئياً بسبب قيود الجدولة (مقللاً بشكل جذري عدد الصور التي يمكن رسمها للحلقة الواحدة)[7] وعملية الغازات السامة في مترو طوكيو في 20 مارس 1995 (مع إزالة أنّو لعناصر من القصة ظن أنها ستكون مشابهة للعملية الواقعية).[8] في حين وعد أنّو بأن "كل حلقة سوف تعطي... شيئاً للمعجبين يتحمسون لأجله"، بدأ إما بإزالة خدمة المعجبين أو جعلها مجاورة لمشاهد الصدمة المشاعرية.[9] أدى الجدول المضطرب وسمعة غايناكس في إيصال طبعات الحلقات في الدقيقة الأخيرة إلى اقتراب تجريبي أكثر، مع استعمال حلقات متعددة لمشاهد سابقة، مع استعمال مشاهد طويلة جامدة غير مألوفة، ووميض صور عادة ما تكون من نص (ياباني) استقرائي بياني وتغير الحلقتين الأخيرتين من فكرتهما الأصلية إلى تحليل سيكولوجي للشخصيات الرئيسية.

الحلقة ال26 الناتجة من الأنمي، المحركة من قبل إنتاج تاتسنوكو وغايناكس، وباشتراك في الإنتاج مع تلفزيون طوكيو ونيهون أي دي سيستمز، تم بثها من 4 أكتوبر 1995 إلى 27 مارس 1996 على تلفزيون طوكيو. كانت ناجحة نقدياً وتجارياً وهتف لها لأفكارها وصورها المبتكرة، ونقلها المنعش لنوع الميكا والأنمي ككل (بالرغم من عدم خلوها من الجدال، كاستقبال للربع الأخير من المسلسل التلفزيوني كونه معادياً بعض الشيء لدرجة التهديدات بالموت). تم بثها في وقت لاحق حول اليابان على قناة التلفزيون الفضائي، أنيماكس. فاز المسلسل بجائزة الأنمي الكبرى من أنيميج في 1995 و1996.

نجاح المسلسل الغير متوقع لم ينتج فقط أعمالاً ومقلدين متفرعين،[10] بل أنتجت سلسلة كاملة مقتبسة من عدد من المميزات الخاصة: مجموعة أسهم من شخصيات مميزة مثل شينجي إيكاري، وأسكا لانغلي سوريو، وريه أيانامي، وتوجي سوزوهارا، وآخرين مثل ميساتو كاتسراغي (للقائمة الكاملة انظر هنا)؛ عدد من المواضيع الفلسفية، السيكولوجية والدينية؛ ومعجم للمفردات الغريبة لرموز وتلميحات مرسومة باقتباس كبير من الرموز المسيحية والقبالة، والمعتقدات البوذية، والثقافة الفرعية اليابانية للأوتاكو.

الأفلام[عدل]

الموت والبعث[عدل]

أطلقت غايناكس مشروع إنتاج فيلم لنهاية المسلسل في 1997. أصدرت الشركة في البداية الموت والبعث في 15 مارس، حيث تكون من خلاصة مقتبسة مكثفة بشكل كبير من الشخصيات وإعادة تعديل للحلقات 1-24 (الموت)، والنصف الأول من النهاية الجديدة (البعث، الذي خطط له في الأصل ليكون النهاية الكاملة، لكنه لم يكمل بسبب قيود المال والوقت.)

نهاية إيفانجيليون[عدل]

أُكمل مشروع إكمال الحلقات الأخيرة (إعادة سرد قصة الحلقتين الأخيرتين 25 و26) في وقت لاحق في 1997 وأصدر في 19 يوليو بعنوان نهاية إيفانجيليون.

إحياء إيفانجيليون[عدل]

أصدرت مجموعة الأفلام من نسخة معدلة من الموت (معروفة باسم الموت(الحقيقة)²) ونهاية إيفانجيليون، إحياء إيفانجيليون، في 8 مارس 1998.

سلسلة إعادة بناء إيفانجيليون[عدل]

في 9 سبتمبر 2006، أكدت غايناكس إصدار سلسلة أفلام رسوم متحركة جديدة باسم إعادة بناء إيفانجيليون، تتكون من أربعة أفلام تقدم إعادة رواية لمسلسل الأنمي (مشتملة على مشاهد وقصص وشخصيات جديدة) ونهاية جديدة بالكامل للقصة.[11] أول الأفلام الجديدة، إيفانجيليون: 1.0 أنت (غير) وحيد، أصدر في اليابان في 1 سبتمبر 2007، والثاني، إيفانجيليون: 2.0 أنت (لا) تستطيع التقدم، في 27 يونيو 2009. الفيلم الثالث، إيفانجيليون: 3.0 أنت (لا) تستطيع الإعادة، عُرض للمرة الأولى في 17 نوفمبر 2012، وأما الأخير فكان من المحدد أن يصدر في 2013، لكنه تأخر لموعد لاحق.

الوسائل[عدل]

انتشرت سلسلة إيفانجيليون من الأنمي إلى عدد من الوسائل المختلفة، مع بعضها متابعة للقصة الأصلية (من مسلسل الأنمي ذي ال26 حلقة والفيلمين المرتبطين به وأفلام إعادة البناء الحديثة) وأخرى مختلفة عن نقاط الخطة المهمة ظهرت لأول مرة أصلاً في الأنمي.

المانغا[عدل]

أُصدرت أعداد من المانغا المقتبسة من الأنمي، ولا سيما في الغالب السلسلة الرسمية لمصمم شخصيات المسلسل يوشيوكي ساداموتو، التي بدأت السلسلة في فبراير 1995 (قبل ثمانية أشهر من العرض الأول، من أجل جلب المعجبين). تم إصدار ثلاث سلاسل مانغا أخرى، مقتبسة من ألعاب فيديو غير رسمية: نيون جينيسيس إيفانجيليون: صديقة الفولاذ 2 من رسم فومينو هاياشي، ومشروع تدريب شينجي إيكاري لأوسامو تاكاهاشي، وغاكوين داتينروكو لمنمن.

إيفانجيليون مشهورة أيضاً بين الدوجنشي،[12][13][14] ملهمة عناوين ملحوظة مثل "إيفانجيليون ري-تيك" (تتمة غير رسمية لنهاية إيفانجيليون[15][16]) وحتى أعمالاً من قبل رسامي مانغا مشهورين، مثل "ولادة إيفانجيليون"، ليون كوغا.

الكتب[عدل]

  • مجموعة نيوتايب 100%: مجموعة تغطية نيوتايب اليابان لإيفانجيليون، وخاصة الأعمال الفنية.[17]
  • الكتيبات المسرحية لالموت والبعث ونهاية إيفانجيليون: وزعت كتيبات إضافية ذات إصدار محدود في دور السينما اليابانية خلال العرض الأول لكل من إيفانجيليون: الموت والبعث ونهاية إيفانجيليون. الكتيب الأخير، الملقب بكتاب الصليب الأحمر من قبل المعجبين العالميين، يحتوي على أوصاف ومعاني لمناطق ورموز عديدة في قصة إيفانجيليون التي تركها المسلسل غير واضحة.
  • دير موند وداي ستيرن: كتابان فنيان بعنوانين ألمانين من عمل يوشيوكي ساداموتو، ويشتمل ذلك على الرسوم الفنية، تصاميم وأداء الشخصيات، وتعليق عن مسلسل إيفانجيليون. كلا الكتابين يمتميزان بأعمال مختارة ليوشيوكي ساداموتو من أعمال سابقة ولاحقة (مثل ناديا وفاتال فيوري 2).[18]
  • 2015/العام الأخير لريوجي كاجي: إصدار محدود، ومنشور في اليابان فقط من قبل نيوتايب في 1997. الكتاب مجموعة من كتاب صور/نص عن الشخصية ريوجي كاجي خلال 16 مهمة "وثيقة" تركت من قبله. الرسائل والملاحظات والقصائد المضمنة كتبت من قبل هيروشي ياماغتشي (كاتب سيناريو في المسلسل التلفزيوني) والصور (بما فيها الصور المعدلة رقمياً للإيفانجيليون، والملائكة، وأشياء أخرى متعلقة بالمسلسل) من قبل إيتشيرو كاميه.
  • أساس إيفانجيليون هي مجموعة من الكتب الفنية تحتوي رسومات للإنتاج. الثلاثة الأولى تغطي الأنمي، مع تغطية المجلد 1 للحلقات 1-8، المجلد 2 يغطي 9-19، والمجلد 3 يغطي 20-26. أساس إيفانجيليون الفيلم 1 يغطي الفيلم الأول. أساس إيفانجيليون: 1.0 أنت (غير) وحيد يغطي فيلم إعادة البناء الأول. مجلدان يغطيان أساس إيفانجيليون أنت (لا) تستطيع التقدم 2.0، فيلم إعادة البناء الثاني.

راديو الدراما[عدل]

أصدرت باروديا راديو دراما، نيون جينيسيس إيفانجيليون - بعد النهاية في 1996 كجزء من ألبوم نيون جينيسيس إيفانجيليون إضافات. تظهر القصة لم شمل طاقم التمثيل الأصلي للتمثيل في مسلسل إيفانجيليون جديد، أثناء محاولة تغيير مواضيع مختلفة من المسلسل لجعلها أكثر شهرة/منفتحة مما هي عليه بالفعل.[19][20][21][22]

الموسيقى[عدل]

ألبومات CD[عدل]

الألبوم الإصدار
نيون جينيسيس إيفانجيليون 22 أكتوبر 1995
نيون جينيسيس إيفانجيليون II 16 فبراير 1996
نيون جينيسيس إيفانجيليون III 22 مايو 1996
نيون جينيسيس إيفانجيليون إضافات (إصدار محدود) 21 ديسمبر 1996
إيفانجيليون: الموت 11 يونيو 1997
سيمفونية إيفانجيليون
エヴァンゲリオン交響楽 (Evangerion Kōkyōgaku)
6 يوليو 1997
نهاية إيفانجيليون 26 سبتمبر 1997
エヴァンゲリオン·クラシック-1 (إيفانجيليون كلاسيك) 22 أكتوبر 1997
ريفراين~ الأغاني الملهمة من إيفانجيليون" 6 نوفمبر 1997
إيفانجيليون-فوكس 3 ديسمبر 1997
نيون جينيسيس إيفانجيليون:أعمال S² 4 ديسمبر 1998
إيفانجيليون-يوم الاصطدام الثاني- 13 ديسمبر 2000
إيفانجيليون: يوم ولادة ريه أيانامي 30 مارس 2001
امتناع إيفانجيليون 24 يوليو 2003
عقد نيون جينيسيس إيفانجيليون 26 أكتوبر 2005
موسيقى من "إيفانجيليون: 1.0 أنت (غير) وحيد" 26 سبتمبر 2007
إيفانجيليون: 1.0 أنت (غير) وحيد الموسيقى الأصلية 21 مايو 2008
إيفانجيليون: 2.0 أنت (لا) تستطيع التقدم الموسيقى الأصلية 8 يوليو 2009

الألبومات نيون جينيسيس إيفانجيليون، نيون جينيسيس إيفانجيليون II، نيون جينيسيس إيفانجيليون III، إيفانجيليون: الموت، ونهاية إيفانجيليون أصدرت كلها على دي في دي أوديو في 22 ديسمبر 2004.

CD منفصلة[عدل]

الأغنية الإصدار
زانكوكو-نا تينشي نو تِزه (残酷な天使のテーゼ Zankoku na Tenshi no Tēze؟) 25 أكتوبر 1995
طر بي نحو القمر 25 أكتوبر 1995
امتناع الروح (魂のルフラン Tamashii no Rufuran؟) 21 فبراير 1997
ثانتوس-إذا لم أقدر أن أكون لك- 1 أغسطس 1997
残酷な天使のテーゼ/طر بي نحو القمر 26 مارس 2003
魂のルフラン/ثانتوس-إذا لم أقدر أن أكون لك- 24 مايو 2006

ألعاب الفيديو[عدل]

أنتجت إيفانجيليون عدداً من ألعاب الحاسوب، وكذلك ظهرت في ألعاب متعددة أخرى مثل سلسلة سوبر روبوت وورز من بانبريستو. لا توجد أية لعبة من هذه الألعاب بإصدار إنجليزي رسمي.

تقمّص الأدوار/مغامرة[عدل]

اللعبة الإصدار المنصة
نيون جينيسيس إيفانجيليون: الانبهار الأول 1996 سيجا ساترن
ملاحظات: أول لعبة فيديو لإيفانجيليون، أصدرت لسيجا ساترن في 1996, بعد نهاية المسلسل بفترة قصيرة. تبدأ القصة بعد الحلقة أسكا تهاجم!، حيث أُصيب شينجي بشكل خطير ويعاني من فقدان الذاكرة نتيجة قتال مع ملاك وحاجته إلى إعادة التدريب (بتبادله مع أسكا في الوحدة-02) وعليه أن يهزم الملاك لاستعادة ذكرياته. تظهر اللعبة عناصر لعبة تقمص الأدوار ومقاطع FMV للمعركة; معظم الرسوم أصلية من أجل الانبهار الأول (مع أصوات ممثلي إيفانجيليون الأصلية وبعض المحتويات الأخرى التي تم إعادة تدوريها من المسلسل).[23]
نيون جينيسيس إيفانجيليون: الانبهار الثاني 1997 سيجا ساترن
ملاحظات: لعبة سيجا ساترن تركز بشكل رئيسي على شينجي ومايومي ياماغيشي، بلعب بأسلوب لعبة تقمّص الأدوار والمعركة في صورة حلقة.[24]
صديقة الفولاذ/عذراء الحديد 1998 سيجا ساترن، بلاي ستيشن 1, ح.ش.
ملاحظات: لعبة من إصدار غايناكس كـ'حلقة' إضافية من المسلسل، في افتراض لتطور أبعد لسلسلة من آليي جت ألون المؤنسنة. تركز بشكل رئيسي على شينجي ومانا كيريشيما.
نيون جينيسيس إيفانجيليون 1999 نينتندو 64
ملاحظات: لعبة لـنينتندو 64 من إصدار بانداي في 1999, تقوم بتغطية المعارك المهمة خلال المسلسل والأفلام كلعبة معارك وتقمّص الأدوار. تقوم اللعبة باستخدام مقاطع صوت وصور متعددة معاد تدويرها من المسلسل.
نيون جينيسيس إيفانجيليون 2 2003 بلاي ستيشن 2, بي إس بي
ملاحظات: لعبة بلاي ستيشن 2 من إصدار بانداي/ألفا سيستم تقوم بتغطية العرض الكامل للمسلسل والأفلام، بقصة وأسلوب تفاعل وقتال ألعاب تقمص الأدوار. عناصر مثل ملحقات النوع-F ونسخة جديدة من مشروع جت ألون أضيفت إلى هذه اللعبة.
مشروع تدريب شينجي إيكاري
(碇シンジ育成計画 Shin Seiki Evangerion: Ikari Shinji Ikusei Keikaku؟)
2004 ح.ش.
ملاحظات:
صديقة الفولاذ 2/عذراء الحديد الثانية 2005 بلاي ستيشن 2, ح.ش.
ملاحظات: لعبة غايناكس موضوعة في عالم "حياة عادية" بديل شوهد في الحلقة الأخيرة من مسلسل إيفانجيليون (ألهمت اللعبة في وقت لاحق المانغا الغير رسمية، نيون جينيسيس إيفانجيليون: صديقة الفولاذ 2).
سر إيفانجيليون 21 ديسمبر 2006 (بي إس 2)
2007 (بي إس بي)
بلاي ستيشن 2, بي إس بي
ملاحظات: لعبة تقمص أدوار/مغامرة تعيد سرد نهاية قصة إيفانجيليون، وتقدم الشخصيتين الجديدتين محقق نيرف كنزاكي كيويا وعالم أبحاث القابس الوهمي كاغا هيتومي.[25]
محقق إيفانجيليون 18 يناير 2007 بلاي ستيشن 2
ملاحظات: لعبة غير رسمية من إصدار بروكولي في 18 يناير 2007 (بعد تأخرها من إصدارها الأصلي في 22 نوفمبر 2006, مع أوامر سابقة أتت لاحقاً مع أحجيات صور كنتيجة) كخلط بين قتال ميكا وغموض قتل من المجرم.[26] قدمت اللعبة إيفانجيليون النوع الأول وإيفانجيليون النوع الثاني وكانت الأولى في استعمال كل من إيفانجيليون الوحدة-01 وشينجي إيكاري كشخصيتين يمكن اللعب بهما. أصدرت مانغا مقتبسة من اللعبة في شونن إيس، بدأت في ديسمبر 2006[27]
إيفانجيليون: معركة الأوركسترا 28 يونيو 2007 بلاي ستيشن 2, بي إس بي
ملاحظات: لعبة قتال من إنتاج بروكولي.
بوتشي إيفا: إيفانجيليون @ غيم 20 مارس 2008 دي إس
ملاحظات: من ألعاب بانداي نامكو.
إيفانجيليون: جو 6 يونيو 2009 بلاي ستيشن 2, بي إس بي
ملاحظات: من ألعاب بانداي نامكو.

ألعاب الما جونغ[عدل]

اللعبة الإصدار المنصة
نيون جينيسيس إيفانجيليون - إيفا والأصدقاء السعداء مشروع التعري! (新世紀エヴァンゲリオン - エヴァと愉快な仲間たち : 脱衣補完計画؟) 1999 ويندوز[28]
ملاحظات: لعبة تعري ما جونغ.
نيون جينيسيس إيفانجيليون ما جونغ هوكان كيكاكو 2000 جيم بوي كولر
ملاحظات:
استكمال مشروع التعري / شينجي والأصدقاء السعداء: سي دي روم
(脱衣補完計画/シンジと愉快な仲間たち セレクトCD-ROM؟)
2000 ويندوز وماكنتوش[29]
ملاحظات: لعبة تعري ما جونغ.
إكمال مشروع التعري / شينجي والأصدقاء السعداء: سي دي روم2
(脱衣補完計画/シンジと愉快な仲間たち セレクトCD-ROM2؟)
2001 ويندوز وماكنتوش[30]
ملاحظات: لعبة تعري ما جونغ.

ألعاب البطاقات[عدل]

اللعبة الإصدار المنصة
شينجي والأصدقاء السعداء 1999 ح.ش.
ملاحظات: سلسلة ألعاب بطاقات مختلفة للحاسوب.
نيون جينيسيس إيفانجيليون مكتبة البطاقات الرقمية 1997 سيجا ساترن
ملاحظات:
دايفُجو
(シンジと愉快な仲間たち 爆烈大富豪؟) (شينجي والأصدقاء السعداء) [31]
ملاحظات:

منوعات[عدل]

اللعبة الإصدار المنصة
نيون جينيسيس إيفانجيليون: سلسلة قرص المجمع
ملاحظات: مجموعة من ثلاثة أقراص للأعمال الفنية الرسمية لإيفانجيليون، الإعلانات، خلايا تحريك المسلسل التلفزيوني، تحريك أغنية البداية، مقاطع الصوت، حافظ شاشة قابل للتنزيل.[32]
نيون جينيسيس إيفانجيليون: تايبنغ بروجكت-E 1999 دريم كاست، بلاي ستيشن 2
ملاحظات:
نيون جينيسيس إيفانجيليون: شِتو إكسيه 1999 بانداي ووندرسوان
ملاحظات:
نيون جينيسيس إيفانجيليون: تايبينغ هوكان كيكاكو 2001 دريم كاست
ملاحظات:
مشروع تدريب أيانامي
(綾波育成計画 Ayanami Rei Ikusei Keikaku؟)
2001 ح.ش. ودريم كاست
ملاحظات: لعبة مشابهة لسلسلة ألعاب برنسس ميكر، حيث يقوم اللاعب بالاعتناء بريه (اختياراته تؤثر على شخصيتها وتطورها، وكذلك قصة الإيفانجيليون، بما في ذلك النتيجة).
مشروع تدريب أيانامي ومشروع إكمال أسكا
(綾波育成計画 withアスカ補完計画 Ayanami Ikusei Keikaku with Asuka Hokan Keikaku؟)
2003 بلاي ستيشن 2
ملاحظات: لعبة مشابهة لسلسلة ألعاب برنسس ميكر، حيث يقوم اللاعب بالاعتناء بريه وأسكا (اختياراته تؤثر على شخصيتها وتطورها، وكذلك قصة الإيفانجيليون، بما في ذلك النتيجة)..
خطة تقرير ميساتو كاتسراغي 2009 بلاي ستيشن 3
ملاحظات: لعبة استراتيجية/أحجيات[33]
إيفانجيليون: موضع الروح 3 يونيو 2010 بي إس بي، نينتندو دي إس
ملاحظات: لعبة باتشيسلو[34][35]
إيزي فكتوري باتشينكو * سلسلة تجول باتشي-سلوت بورتبل ع. 1: نيون جينيسيس إيفانجيليون[36] 2010 بي إس بي
ملاحظات:
إيفانجيليون ماجي هجوم الملاك 2010 آي فون/آي بود تاتش
ملاحظات: لعبة ذاكرة عن إيفانجيليون
إيفانجيليون الاصطدام الثالث 2011 بي إس بي
ملاحظات: لعبة موسيقى من إنتاج جراسهوبر مانيوفاكتور.[37]
متصفح إيفانجيليون شين غكيجوبان 2012 متصفح الإنترنت
ملاحظات: لعبة متصفح الويب، مقتبسة من أفلام إعادة البناء، أعلن عنها في أكتوبر 2011 لإصدارها في 2012.[38] ستكون اللعبة مجانية، لكنها مدعومة بواسطة المعاملات الدقيقة.[39]

تخطط غايناكس لإصدار ألعاب للموبايل وبدأت مسابقة لتصميم شخصية جديدة سوف تقدم في اللعبة.[40]

باتشينكو[عدل]

عدد من باتشينكو وباتشيسورو إيفانجيليون قدمت في دور الباتشينكو:

حديقة الملاهي[عدل]

في 22 يوليو 2010, افتتحت فوجي-كيو هايلاند قسماً بمساحة 1,460 م2 مخصص لإيفانجيليون، بقابس إدخال بحجم واقعي وتمثال لـماري ماكينامي،[44] رمح لونغينوس من التيتانيوم بطول 3 أمتار تقريباً [45] ممرات نيرف مع قصاصات الشخصيات[46] تقود إلى غرفة الإقلاع مع صدر بمقاس 1:1 من إيفا الوحدة-01, منليثات سيلي، كسبلي مناسبة،[47][48] غرف فنادق بصورة إيفا،[49] ومنتجاتها الغذائية.[50] صدر إيفا الوحدة-02 مصممة إثر مشهد في إيفانجيليون: 2.0 تم تثبيتها في 2011.[51][52][53]

الفيلم الحي[عدل]

أعلن عن تطوير نسخة فيلم حي من نيون جينيسيس إيفانجيليون من قبل غايناكس، ويتا ووركشوب المحدودة، وأفلام أي دي في (ثم الموزع العالمي لمسلسل إيفانجيليون خارج آسيا وأستراليا) في مهرجان كان السينمائي في 21 مايو 2003.[54] أضيفت تغطية سابقة لرفع أفلام أي دي في "حوالي نصف $100 مليون إلى $120 مليون مطلوبة لإنتاج الفيلم"[55] وبعض الرسوم الأفكارية من قبل ويتا ووركشوب.[56]

مع مضي الوقت دون إعلانات رسمية عن الإنتاج، أظهر مشروع الفيلم إشارات على كونه في جحيم التطوير. في أنمي إكسبو 2008، كشف مؤسسو أي دي في مات غرينفيلد وجون لدفورد أنهم استأجروا المخرج جون وو، وعرضوا الفكرة على مخرجين آخرين، مثل جيري بروكهايمر، وستيفن سبلبرغ،[57] ورأوا الاهتمام المتزايد في صحوة النجاح في فيلم 2007 المتحولون.[58] في أوهايوكون 2009، أعلن مات غيرنفيلد أن العديد من الاستديوهات الأمريكية تنافست على الحقوق الأخيرة للمشروع، متنبئاً بعنوان رسمي يسمي الاستديو، المخرج، وربما معلومات الممثلين خلال الأشهر التسعة القادمة (علق في وقت لاحق أنه كلما اقترب من بيع صفقة، كان بإمكانه شيء أقل عنها).[59] بالرغم من السقوط المفاجئ وبيع مدخرات أي دي فيجن في سبتمبر 2009 زاد من الشكوك حول صلاحية المشروع، غيرنفيلد، ليدفورد،[60] والمنتج جوزيف تشو[61] أصروا على أن المشروع يبحث بشكل نشط عن مخرج (ناسبين التأخيرات إلى التدهور العام لسوق الأنمي الأمريكي أكثر من مشاكل أي دي في الداخلية).

في أغسطس 2011، أقامت أي دي فيجن دعوى ضد غايناكس، معربين عن رفضهم قبول خيار الدفع للحقوق الحية الدائمة لإيفانجيليون كان خرقاً للعقد وأدى إلى خسارة فرصة إنتاج الفيلم مع استديو كبير.[62] طلبت أي دي فيجن أن تستلم جميع حقوق الفيلم الحي وأية رسوم قانونية عائدة.

المصادر[عدل]

  1. ^ "مجموع المبيعات أكثر من 150 بليون ين" http://web.archive.org/web/20070429194334/www.sponichi.co.jp/entertainment/news/2007/02/12/02.html
  2. ^ "كان أنّو يعرف شخصاً من كنغ ريكوردز يدعى أوتسكي، ومع بداية القصة، ذهب الاثنان للشراب في يوم ما عندما اقترح أوتسكي على أنّو أن يعملا معاً. وافق أنّو على ذلك، وعاد إلى المكتب وأعلن ذلك لكل من هناك فوراً. لم يناقش أحد حتى رمشاً. وافقنا على ذلك دون مزيد من التفكير." ص 164 من تاكيدا 2002
  3. ^ [1][وصلة مكسورة]
  4. ^ ص 167 من تاكيدا 2002
  5. ^ "في مرحلة التخطيط، استلم المخرج هيدياكي أنّو تقريراً يقول، "مع مسلسلات الروبوت الحالية كانت هناك العديد من الأمثلة من صانعي الألعاب يلصقون أنوفهم الكبيرة من مرحلة حتى يحصلوا على مواصفات سهلة التحويل إلى ألعاب. أنا لا أريد أية تدخلات من صانعي الألعاب، لذا سأصمم روبوتاً لا يمكن تحويله إلى لعبة." ص 97 من فوجيه 2004
  6. ^ يتابع تاكيدا: "قال بأن السيقان كانت نحيفة جداً، وشرع في إعطاء أوتسكي محاضرة عن مبادئ تصميم الروبوت. كان أوتسكي ساخراً من الحادث حتى هذا اليوم." ص 166–167 من تاكيدا 2002
  7. ^ غايناكس (1998-02-20). "قصة اتصال: مقابلة كازويا تسوروماكي". كتاب الصليب الأحمر. اطلع عليه بتاريخ 2006-08-15. 
  8. ^ ووزنيكي، كريستيان (1998-02-20). "مقابلة مع هيروكي أزوما". اطلع عليه بتاريخ 2006-08-15.  ; انظر أيضاً هيروكي أزوما
  9. ^ غالبريث، باتريك دبليو. (2009). موسوعة الأوتاكو: دليل الداخلي عن الثقافة الفرعية لليابان الرائعة. الولايات المتحدة: كودانشا. صفحات 69–70. ISBN 978-4-7700-3101-3. 
  10. ^ تاكيدا 2002, على سبيل المثال، تذكر أنه لم يكن أحد في غايناكس يتوقع من إيفانجيليون أن ينجح بالشكل الذي هو عليه (ما عدا أي شيء آخر أنتجته غايناكس); بالفعل، الضغط بسبب فقط تحمل الأموال التي أنتجهتا السلسلة أدت إلى فضيحة محاسبة غايناكس واعتقال رئيسها في 1999.
  11. ^ "إعادة بناء إيفانجيليون". غايناكس. 2006-09-10. اطلع عليه بتاريخ 2006-09-12. 
  12. ^ "أظهرت سنداي أعمال الاتجاه الذكري (منها، إيتشي) في الأنمي وألعاب احصل على فتيات. المفضلة مثل إيفانجيليون، سلايرز، وتوكيميكي ميموريال خرجت في قوة قصوى" http://www.ex.org/3.6/14-event_comike.html
  13. ^ ""ربما كانت أكبر العناوين شين سيكي إيفانجيليون وتوكيميكي ميموريال من كونامي ~معك إلى الأبد~. حوالي 30-40% من العناوين كانت إيتشي." http://www.ex.org/1.4/07-comike.html
  14. ^ "تم عرضها بأدوار جنسية محددة، مثيرة السلوك تجاه البيئة، ومنتجة الاستحواذي المجنون—و المربح للغاية—عونقت الثقافة الفرعية للأوتاكو من قبل عشرات الآلاف من المعجبين المهووسين الذين قضوا حياتهم في حل الرسائل الكبرى من العرض وتجميع الكتب المصورة الإباحية التي تميز الشخصيات الأنثوية من المسلسل." لنمت معاً"، ديفيد سامويلز، أنتلانيك مونثلي; مايو 2007, مجلد. 299 إصدار 4, ص92-98, ص7
  15. ^ "الترجمة الإنجليزية لنسخة كل الأعمار من دوجنشي "إيفانجيليون: ري-تيك،" تتمة غير رسمية لنهاية إيفانجيليون". Batoto.net. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  16. ^ "ري-تيك - إيفاويكي - ويكي إيفانجيليون - EvaGeeks.org". Wiki.evageeks.org. 2012-02-28. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  17. ^ "مجموعة نيوتايب 100%: أجنحة كاندام ونيون جينيسيس إيفانجيليون". Ex.org. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  18. ^ "بريس". EX. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  19. ^ "بعد النهاية - إيفا مونكي، موقع معجبي إيفانجيليون". Evamonkey.com. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  20. ^ ""بعد النهاية" ترجمة أوديو دراما من قبل ماثيو غرايمز". Evamonkey.com. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  21. ^ "الجزء 1 من دراما نيون جينيسيس إيفانجيليون - بعد النهاية". Youtube.com. 2010-12-15. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  22. ^ "الجزء 2 من دراما نيون جينيسيس إيفانجيليون - بعد النهاية". Youtube.com. 2010-12-16. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  23. ^ "نيون جينيسيس إيفانجيليون". Ex.org. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  24. ^ "نيون جينيسيس إيفانجيليون: الانبهار الثاني". Ex.org. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  25. ^ "『エヴァ』新生!! 『シークレット オブ エヴァンゲリオン』 - ファミ通.com". Famitsu.com. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  26. ^ "名探偵エヴァンゲリオン". Broccoli.co.jp. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  27. ^ "名探偵エヴァンゲリオ". Broccoli.co.jp. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  28. ^ "Amazon.co.jp: エヴァと愉快な仲間たち 脱衣補完計画!: ソフトウェア". Amazon.co.jp. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  29. ^ "Amazon.co.jp: 脱衣補完計画/シンジと愉快な仲間たち セレクトCD-ROM: ソフトウェア". Amazon.co.jp. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  30. ^ "Amazon.co.jp: 脱衣補完計画/シンジと愉快な仲間たち セレクトCD-ROM 2: ソフトウェア". Amazon.co.jp. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  31. ^ "أفضل وصلات للبحث على النت". evangelion-memoire.com. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  32. ^ "إيفانجيليون سلسلة أقراص المجمع (سي دي روم)". Ex.org. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  33. ^ http://afufu.net/freewill/2010/06/evangelion-magi-angel-attack/ http://hanage-magin.jugem.jp/?eid=1422
  34. ^ "لعبة إيفانجيليون باتشيسلو تأتي إلى بي إس بي ودي إس". EvaGeeks.org. 30 أبريل 2010. اطلع عليه بتاريخ 21 مارس 2012. 
  35. ^ "متجر إيفانجيليون". Evastore.jp. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  36. ^ "مخططات الألعاب: الرقم واحد في المملكة المتحدة وأفضل القراء الـ20". Metro.co.uk. 2010-06-11. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  37. ^ كريستيان نات (29 سبتمبر 2011). "إيفانجيليون جراسهوبر / 山岡晃の新たな終わる世界". إنسرت كريدت. اطلع عليه بتاريخ 21 مارس 2012. 
  38. ^ "أفلام إيفانجيليون الجديدة للحصول على لعبة متصفح الويب في 2012". شبكة أخبار الأنمي. 5 أكتوبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 21 مارس 2012. 
  39. ^ سكوت غرين (5 أكتوبر 2011). "إيفانجيليون مرخصة لألعاب المتصفحات". شبكة أخبار الأنمي. اطلع عليه بتاريخ 21 مارس 2012. 
  40. ^ غايناكس قسم الإنترنت. "غايناكس نت|الأعمال|الرسوم المتحركة والأفلام|新世紀エヴァンゲリオン|الأخبار والمواضيع". Gainax.co.jp. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  41. ^ "エヴァンゲリオン 再起動プロジェクト". Fields.biz. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  42. ^ "FIELDS_CRエヴァンゲリオンセカンドインパクト". Fields.biz. اطلع عليه بتاريخ 2012-06-17. 
  43. ^ [2][وصلة مكسورة]
  44. ^ شخصية نيون جينيسيس إيفانجيليون اللامعة تبتكر من جديد | كوتاكو أستراليا. Kotaku.com.au (2011-04-05). Retrieved on 2011-12-18.
  45. ^ 等身大の真希波・マリ・イラストリアスが「EVANGELION:WORLD 第二次計画」で富士急ハイランドに登場. غيغازين. Retrieved on 2011-12-18.
  46. ^ ネルフ本部が館内に出現、リニューアルされた「EVANGELION:WORLD」と実物大初号機. غيغازين. Retrieved on 2011-12-18.
  47. ^ اكتمال إيفانجيليون الوحدة-01 بالحجم الواقعي. EvaGeeks.org (2010-07-15). Retrieved on 2011-12-18.
  48. ^ http://afufu.net/freewill/2010/07/life-size-evangelion-final-video-and-images/
  49. ^ 綾波レイをフィーチャーした富士急ハイランドの「EVANGELION:ROOM」を見せてもらった. غيغازين. Retrieved on 2011-12-18.
  50. ^ 「ゼーレ、チョコクランチの座」など、富士急「EVANGELION:WORLD」のエヴァンゲリオンストアのお土産試食レビュー. غيغازين. Retrieved on 2011-12-18.
  51. ^ انظر http://neweva.blog103.fc2.com/blog-entry-1120.html http://www.fujiq.jp/eva/second/index.html http://www.highlandresort.co.jp/guestroom/roomtype/eva.php أو تغطية أي إن إن: http://www.animenewsnetwork.com/interest/2011-01-26/life-size-eva-02-head-evangelion-hotel-room-planned
  52. ^ 「EVANGELION:WORLD」第二次计划启动,继初号机之后等身大二号机实体诞生。 « JPbeta 多元化日本文化资讯站. Jpbeta.net. Retrieved on 2011-12-18.
  53. ^ 富士急ハイランドに姿を現した「ザ・ビースト」モードのエヴァ2号機. غيغازين. Retrieved on 2011-12-18.
  54. ^ "إصدار صحيفة إيفا الفيلم الحي". شبكة أخبار الأنمي. 21 مايو 2003. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2012. 
  55. ^ روث، دانييل (12 ديسمبر 2005). "إنها... بروفيتمون!". CNNMoney.com. فورتشن. اطلع عليه بتاريخ 22 فبراير 2012. 
  56. ^ CGSociety link to Weta NGE concept art; http://neon-genesis-evangelion.moviechronicles.com/2006-05/new-weta-workshop-concept-art/
    http://www.aintitcool.com/display.cgi?id=16790
  57. ^ أفلام - زنزانة الشخص الحقير 8.07.08: سان دييغو كوميك كون 2008 - مقابلة جين والتنين مع ريتشارد تايلور ومارتن باينتون. 411mania.com (2011-05-02). Retrieved on 2011-12-18.
  58. ^ ADV Films - Anime Expo 2008. شبكة أخبار الأنمي (2011-12-14). Retrieved on 2011-12-18.
  59. ^ فيلم إيفانجيليون الحي. موفي كرونيكلز. تم الوصول في 2011-12-18.
  60. ^ [http://www.mediafire.com/?lzxrxuh30y646cj audio of panel. Evageeks.org (2011-06-19). وصل للمسار في 2011-12-18.
  61. ^ "المنتج: مشروع الفيلم الحي لإيفانجيليون لا يزال نشطاً". شبكة أخبار الأنمي. 4 فبراير 2010. اطلع عليه بتاريخ 13 أغسطس 2011. 
  62. ^ "إي دي فيجن، المحدودة تقاضي شركة غايناكس، على موافقة فيلم إيفانجيليون الحي". كارنشيرول. 12 أغسطس 2011. اطلع عليه بتاريخ 13 أغسطس 2011. 
  • تاكيدا، ياسوهيرو (2002, 2005). ذا نوتينكي موميرز: استديو غايناكس والرجال الذين ابتكروا إيفانجيليون. أي دي في مانغا. صفحة 190. ISBN 1-4139-0234-0. 

وصلات خارجية[عدل]