المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

نيو ليسب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

المترجم الفورى newLisp تم تصميمه من قبل Lutz Mueller وهو نسخة مفتوحة المصدر من اجل الترجمة الفورية للغة Lisp وتم وضعه تحت رخصة جنو العمومية GNU GPL

معلومات اساسية[عدل]

التاريخ[عدل]

يرجع اصل المترجم إلى عام 1991 حيث تم تطويره على الحاسب Sun4 workstation ثم بعد ذلك تم نقله ل ويندوز 3.0 وذلك حين تم وضع الاصدار 3.1 من المترجم على حاسب CompuServe في حوالي سنة 1993. بعدها أصبح متاح للدوس DOS وأصبح أحد تطبيقات الويندوز القادرة على التعامل مع الواجهة الرسومية واجهة مستخدم رسومية حيث كان الدوس DOS والويندور مخصصين للتعامل مع نمط البيانات 16 بت.

في شهر أبريل عام 1999، تم عمل نسخة منة تعمل على اللينكس حيث تم اعادة كتابة بعض اجزاء الكود مثل الخوارزميات وتم حذف اجزاء من الكود والتي كانت مخصصة للعمل على الويندوز، وأيضا في نفس العام تم جعل newLisp مفتوح المصدر ويعمل تحت رخصة جنو العمومية GNU General Public Licence وتم وقف التطوير على نظام الويندوز بعد الاصدارة 6.0.25 من newLisp.

خلال النصف الأول من 2001 تم عمل اصدارة للويندوز مرة أخرى وذلك باستخدام سيج وين ولكن كانت الاصدارة خالية من الإمكانات الرسومية Graphics وفى النصف الثاني من 2001 من خلال الاصدارة 6.3.0 تم استخدام نظام لغة Tcl ونظام الواجهة الرسومية التابع لها Tk حيث أصبح بعدها newLisp قادر على العمل على أكثر من نظام تشغيل وأيضا مع إمكانات استخدام الواجهة الرسومية وعمل الرسوميات رسوميات.

منذ وضع الاصدارة 6.5 في منتصف 2002 كان العمل على تطوير newLisp في غاية النشاط حيث وضعت العديد من المزايا الجديدة, وازداد عدد المشتركين في ساحة النقاش بلموقع. ومنذ 2003 كان يتم طرح حوالي اربع اصدارات رئيسية جديدة أو أكثر كل سنة.

في عام 2006 تم وضع ميزة التعامل مع الارقام الصحيحة بدقة 64 بت واستخدام تلك الميزة في وضع مميزات أخرى جديدة لتحسين بعض الوظائف الخاصة بلتعامل مع الملفات وذلك كان من خلال الاصدارة 9.0 من newLisp.

المميزات[عدل]

وصلات خارجية[عدل]