هارالد ذو الشعر الفاتح

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هارالد ذو الشعر الفاتح
(بالنرويجية: Harald I Hårfagre تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
Flateyjarbok Haraldr Halfdan.jpg
هارالد ذو الشعر الفاتح، في صورةٍ توضيحية في كتاب فلاتياربوك يرجع إلى القرن الرابعة عشر

الفترة 872–930
 
إريك الأول Fleche-defaut-gauche.png
معلومات شخصية
الميلاد بحدود 850
فستفولد  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة بحدود 932
روغالاند، النرويج
مكان الدفن تلة هارالد، هاوغسوند
مواطنة Flag of Norway.svg النرويج  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الديانة الدين الشمالي القديم
الزوجة راغنهيلد إريكسدوتر
أوسا هوكانسدوتر
الأب هالفدان الأسود
الأم راغنهيلد سيغوردسدوتر
عائلة سلالة ذو الشعر الفاتح
نسل إريك الأول
هاكون الأول

هارالد ذو الشعر الفاتح أو هارالد الأشقر (بالشمالية القديمة: Haraldr Hárfagri، بالنرويجية: Harald Hårfagre) ملكٌ نرويجي، عاشَ بين حوالي 850م - حوالي 932م، يذكره مؤرخو العصور الوسطى كأول ملك على النرويج. حكم بين حوالي 870م إلى 930م؛ وذلك وفقاً للتقايد الحالية في آيسلندا والنرويج والتي تعود إلى القرنين الثانية عشر والثالثة عشر. لا تزال معظم تفاصيل حياته غير مؤكدة؛ لأن الكتابات عن حياته الموجودة كُتبت بعد حياته بثلاثة قرون. توجد بقايا قصائد قليلة تُنسب إلى شعراءٍ معاصرين تبدو أنها تشير إلى انتصارات هارالد على أعدائه في النرويج. تتعارض المعلومات الواردة في القصائد مع الحكايا في الملاحم بطريقة نقلهن، وتختلف غالباً الملاحم نفسها على تفاصيل خلفيته وسيرة حياته.[1] خَلَفَهُ في الحكم اثنين من أبنائه، وهما: إريك الأول، و هاكون الطيب.

المصادر المبكرة الوحيدة التي تذكره هما قصيدتين هارالدسكفيذي وغليمدرابا، واللتان تُنسبان إلى ثوربيورن هوركلوفي أو (في حالة القصيدة الأولى) إلى ثيوذولفر من هفينير. تم الحفاظ على القصيدة الأولى فقط في شظايا ملاحم الملوك التي ترجع إلى القرن الثالثة عشر. وهي تصف الحياة في مجلس هارالد، وتذكر أنه تزوج من فتاة دنماركية، وأنه انتصر في معركة هافسفيورد. تذكر القصيدة الثانية سلسلة من المعارك التي انتصر هارالد فيها.[2]

حياته موصوفة في العديد من ملاحم الملوك، ولا واحدة منهن تسبق القرن الثاني عشر. تقاريرها عن هارالد وحياته تختلف في نقاطٍ عدة، وبعض المحتويات قد تكون غير مؤكدة؛ لكن من الواضح أن في القرنين الثاني عشر و اثالثة شعر اعتبر هارالد هو من قام بتوحيد النرويج في مملكةٍ واحدة. افترض بعض المؤرخين الحديثين أن حكمه اقتصر على المناطق الساحلية في جنوب النرويج على الرغم منعدم وجود دلائل معاصر لتدعم ادعاءاتهم ولا أي شيء يتعلق بحياة هارالد.

الوصف في الملاحم[عدل]

في ملحمة هارالد ذو الشعر الفاتح في كتاب هيمسكرينغلا، وهي الأكثر تفصيلاً مع أنها ليست الأقدم أو المصدر الأكثر موثوقية عن حياة هارالد، تذكر أنه بعد وفاة والده هالفدان الأسود نجح بالسيطرة على ممالك صغيرة ومتناثرة إلى حدٍ ما في فستفولد، والتي كانت بين يدي والده بالغزو أو بالتوريث. كان غوثورم أخ والدته الوصيَّ على عرشه.

يعتبر توحيد النرويج نوعاً ما قصة عاطفية. تبدأ القصة بطلب يد غيدا بنت إريك ملك هوردالاند، والتي رفضت وسخرت منه. وقالت أنها رفضت أن تتزوج هارالد "قبل أن يصبح ملكاً على كل النرويج". ونتيجةً لذلك نَذَرَ هارالد أن لا يقص أو يمشط شعره قبل أن يُصبح ملكاً وحيداً على النرويج، وعندما أصبحت لديه الحجة لتشذيب شعره بعد عشر سنوات، قرر أن يستبدل لقبه "ذو الشعر الكث" أو "ذو الشعر المجعد" باللقب الذي يُعرف به دائماً.[a][3]

في سنة 866 م بدأ هارالد أو سلسلة غزوات على العديد من الممالك الضئيلة التي تشكل كل النرويج، متضمنةً فارملاند في السويد التي أقسمت أن توالي الملك السويد إريك إيموندسون. في 872، بعد النصر الكبير في هافسفيور بالقرب من ستافانغر، وجد هارالد نفسه على سائر البلاد (النرويج)، يحكم من مجلسه حديقة الملك في آفالدسنس و آلريكستاد. كانت مملكته عرضةً للخطر، حيث فر خصومه واتخذوا ملجأً، ليس فقط في آيسلندا التي كانت قد اكتشفت لتوها آنذاك؛ ولكن أيضاً في جزر أوركني، وجزر شتلاند، وهبرديس، وجزر فارو، والبر الشمالي الأوروبي. مغادرة خصومه لم تكن طواعيةً تماماً. شكل شيوخ القبائل النرويجية الأغنياء والمُقدرين عند قبائلهم خطراً على هارالد، ونتيجةً لذلك تعرضوا لكثير من المضايقات من هارالد، مما دفعهم لإخلاء الأرض. على الأقل، أُجبر هارالد على القيام بحملةٍ إلى الغرب، لينظف الجزر والبر الإسكتلاندي حيث حاول أن يختفي بعض الفايكنغ هناك.[4]

إيسلندينغبوك أقدم المصادر السردية التي ذكرت هارالد والذي يرجع إلى القرن الثاني عشر يذكر أن آيسلندا استوطنت خلال فترة حياته. وهكذا يُصور هارالد بان السبب الرئيسي لاستيطان آيسلندا وما وراءها من قبل الشماليين. استوطنت آيسلندا من قبل ساخطين من النرويج، استاؤوا من مطالبة هارالد بالضرائب على الأراضي، حيث يظهر أصحابها أنهم حازوا عليها سابقاً بملكيةٍ مطلفة.

طالع أيضاً[عدل]

توحيد النرويج

ملاحظات[عدل]

  1. ^ The historicity of the nickname and the anecdote around it is considered suspect by some scholars. Whaley 1993, pp. 122–123, citing Moe (1926), pp. 134–140.

مراجع[عدل]

  1. ^ Krag, Claus. "Harald 1 Hårfagre". Norsk biografisk leksikon. اطلع عليه بتاريخ 03 سبتمبر 2012. 
  2. ^ Jakobsson 2002
  3. ^ Whaley، Diana (1993)، "Nicknames and Narratives in the Sagas"، Arkiv för nordisk filologi، 108: 122–23 
  4. ^ According to Peter H. Sawyer, this expedition probably never took place, cf. "Harald Fairhair and the British Isles", in "Les Vikings et leurs civilisation", ed. R. Boyer (Paris, 1976), pp. 105–09

مصادر[عدل]

  • Viking Empires by Angelo Forte, Richard Oram and Frederik Pedersen (Cambridge University Press. June 2005)
  • The Oxford Illustrated History of the Vikings Peter Sawyer, Editor (Oxford University Press, September 2001)
  • Jakobsson, Sverrir, "Erindringen om en mægtig personlighed : den norsk-islandske historiske tradisjon om Harald Hårfagre i et kildekristisk perspektiv]," Historisk tidsskrift, 81 (2002), 213–30.
  • Raffensperger, Christian, "Shared (Hi)Stories: Vladimir of Rus' and Harald Fairhair of Norway," The Russian Review, 68,4 (2009), 569-582.