هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لإعادة كتابة
تحتوي هذه المقالة أو أجزاء على نصوص مترجمة بحاجة مراجعة

هاري بوتر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من هاري بوتر (سلسلة))
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Crystal Clear app kedit.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها لإعادة الكتابة حسبَ أسلوب ويكيبيديا. فضلًا، ساهم بإعادة كتابتها لتتوافق معه. (يوليو 2017)
Edit-clear.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.تحتاج النصوص المترجمة في هذه المقالة إلى مراجعة لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها ووضوحها للقارئ، لأنها تشمل ترجمة اقتراضية أو غير سليمة. فضلاً ساهم في تطوير هذه المقالة بمراجعة النصوص وإعادة صياغتها بما يتناسب مع دليل الأسلوب في ويكيبيديا. (يناير 2021)
هاري بوتر
(بالإنجليزية: Harry Potter)‏الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
Harry Potter wordmark.svg
استخدم شعار "هاري بوتر" للمرة الأولى في الطبعة الأمريكية من الرواية (وفي طبعات عالمية أخرى)، ثم استخدم في سلسلة الأفلام.
معلومات عامة
المؤلف
اللغة
الإنجليزية (British)
البلد
المملكة المتحدة
الموضوع
النوع الأدبي
الناشر
تاريخ الإصدار
29 June 1997 – 21 July 2007 (initial publication)
التقديم
نوع الطباعة
Print (hardback & paperback)
كتاب مسموع
كتاب إلكتروني (اعتبارا من مارس 2012)[1]
عدد الأجزاء
7
الأجزاء
المواقع
الموقع الرسمي

هاري بوتر (بالإنجليزية: Harry Potter)‏ هو شخصية خيالية في سلسلة من سبعة كتب للكاتبة البريطانية ج. ك. رولنغ التي تحكي حكاية الصبي الساحر هاري بوتر، منذ اكتشافه لحقيقة كونه ساحراً، وحتى بلوغه سن السابعة عشرة، فتكتشف ماضيه وعلاقاته السحرية وسعيه للقضاء على سيد الظلام لورد فولدمورت. وترافق سلسلة الكتب سلسلة من ثمانية أفلام تحمل نفس عناوين الكتب. إن سلسلة هذا الفيلم تدور حول ولد اسمه هاري بوتر، يُقتل والديه وهو طفل صغير على يد اللورد (فولدمورت) سيد الظلام. حققت سلسلة هاري بوتر نجاحاً هائلاً منذ صدور الجزء الأول منها هاري بوتر وحجر الفلاسفة في 26 حزيران (يونيو) 1998، وتُرجمت إلى معظم لغات العالم الحية ومنها اللغة العربية. بيع من الكتاب السادس هاري بوتر والأمير الهجين عشرة ملايين نسخة عشية صدوره، واعتبر من أكثر الكتب مبيعاً في التاريخ، حتى صدور الكتاب السابع والنهائي من السلسلة هاري بوتر ومقدسات الموت الذي بيع منه ثمانية ملايين نسخة في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها عشية صدوره في 21 يوليو 2007. اكتملت سلسلة كُتب هاري بوتر بصدور الكتاب السابع والنهائي، فيما أبدت المؤلفة رولنغ نيتها عدم العودة إلى عالم هاري بوتر إلا لأغراض خيرية. أُنتج من الكتب 8 أفلام لتكتمل السلسلة، عُرض آخرها هاري بوتر ومقدسات الموت في 15 يوليو 2011.

بالإضافة إلى مغامرات هاري بوتر في عالم السحر، أصدرت رولنغ ثلاثة كتب أخرى ضمن عالم هاري بوتر هم: الوحوش المذهلة وأين تجدها عن الحيوانات السحرية التي ذُكرت ولم تذكر في السلسلة، وكويدتش عبر العصور وهو كتاب عن رياضة السحرة المفضلة في السلسلة الكويدتش، وكذلك حكايات بيدل الشاعر الذي يحتوي قصصاً شعبية من العالم السحري.

كُتب هاري بوتر[عدل]

هاري بوتر وحجر الفلاسفة[عدل]

"هاري بوتر وحجر الفلاسفة"هو أول كتاب في سلسلة من سبعة كتب باسم هاري بوتر على يد الكاتبة البريطانية ج. ك. رولينج. بطل الكتاب هو فتى اسمه هاري بوتر؛ هزيل، وأسود الشعر، ويرتدي نظارات مستديرة. عاش الصبي بعد وفاة والديه عند خالته بتونيا وزوجها فيرنون وابنهما الوحيد ددلي في بيت خالته مكروها منهم. فقد أخفت عليه خالته وزوجها أنه ساحر، وأن والديه قد قتلوا على يد ساحر الظلام اللورد فولدمورت. هذا الساحر حاول قتله أيضًا، ولكن هاري بوتر نجا بسبب تضحية أمه وحمايته لكي لا يلمسه اللود فولدمورت (ملك الظلام)، ولكنه بقي مع ندبة على شكل برق في جبهته. طوال أحد عشر عامًا كان يظن أنه شخص عادي، وأن والديه ماتوا في حادث سيارة. يدعى هاري بوتر للتعلم في مدرسة هوجورتس للسحر والشعوذة التي يديرها المدير دمبلدور وهو أعظم ساحر في العالم، والوحيد الذي يخافه اللورد فولدمورت. حاولت عائلة هاري بوتر منعه من الذهاب، ولكن مع وجود هاجريد استطاع الذهاب. الطريقة الوحيدة للوصول إلى هوجورتس هي عن طريق القطار المسمى" قطار هوجورتس السريع" الذي يخرج من رصيف 9 و4/3 من محطة "الخط السريع"، ومع مساعدة من عائلة ويزلي يتمكن هاري من الوصول إلى هذا الرصيف.

في المدرسة يتعرف هاري بوتر على صديق جديد وهو رون ويزلي، الابن الصغير في عائلة سحرة فقيرة، وهيرمايني جرينجر وهي ابنة لعائلة من العامة (غير السحرة). بجانب الأصدقاء يصادف هاري أيضًا أعداء، وأحدهم هو دراكو مالفوي الابن الوحيد لعائلة مالفوي نقية الدم (أي أن كل عائلته سحرة). في بداية السنة المدرسية الأولى يقسم الطلاب إلى أربعة بيوت، وهي: جريفندور-سليذرين- هفلباف -رافنكلو. ويصنف هاري وأصدقائه في بيت جريفندور - بيت الأبطال -. ومالفوي يرسل لبيت سليذرين الذي أُرسل إليه معظم سحرة الظلام.

القصة تدور حول حجر الفيلسوف المخبئ في المدرسة تحت مراقبة المعلمين. هاري وأصدقائه يعدون خطة من أجل إنقاذ الحجر الذي سيسرق، ومعلم الوصفات السحرية أستاذ سيفروس سناب يصبح المشتبه به الأول. في ظل العمل المشترك والمساعدة من قبل الأصدقاء الثلاث ينجح هاري وأصدقائه بالتغلب على القوى السحرية التي تحرس الحجر، حيث في النهاية يواجه هاري شخصًا لا يتوقعه أبدًا، ليس الأستاذ سناب كما توقعوا، وإنما كويريل معلم الدفاع عن النفس ضد السحر الأسود الذي سيطر لورد فولدمورت على جسده وشاركه إياه، حيث استعمل اللورد فولدمورت من أجل سرقة الحجر، ولكنه فشل. اختفى اللورد فولدمورت ومات كويريل، والحجر تم تدميره من قبل البروفيسور الباس دمبلدور؛ لأن هناك الكثيرين يسعون وراؤه الآن.

هاري بوتر وحجرة الأسرار[عدل]

الكتاب الثاني من سلسلة كتب هاري بوتر للمؤلفة البريطانية ج. ك. رولنغ. صدر في عام 1998 ليُكمل ما بُدء في الجزء الأول هاري بوتر وحجر الفلاسفة، وحقق رواجاً وشعبية هائلين عزز مكانه هاري بوتر في قلوب الملايين حول العالم، ولم يختلف الناشرون في اسم الكتاب كما حصل في الجزء الأول حيث اعتقد الناشر الأمريكي أن اسم حجر الساحر أكثر جذباً من حجر الفلاسفة، رغم أن الثاني أصوب وأقرب لمنطق الأحداث والتاريخ.

في هذا الجزء تقوى صلة هاري بوتر بالعالم السحري، ويتعرف القراء المزيد عن هذا العالم وعن تصنيف الطبقات فيه، وعن تراتبية أركانه. مع الأحداث الرهيبة والمرعبة التي تملأ هذا الجزء، إلا أنه مع هاري بوتر وحجر الساحر يُعتبران الكتابين الأقل حجماً وكآبة في سلسلة هاري بوتر، إذ أن الظُلمة تزيد بعد هذين الكتابين، ويزداد ارتباط الكتب ببعضها مع زيادة عدد صفحاتها، فكل كتاب يُفسر ما يسبقه، ويرتبط به ارتباطاً وثيقاً. وقد أخرجت هذه الرواية فيلماً. والجزء الثاني الخاص بهاري بوتر وغرفة الأسرار أحداثه مثيرة جداً حيث يقوم لوسيوس والد دراكو مالفوى بوضع مذكرات توم ريدل في سلة جينى ويزلي؛ لتخليص بهوجورتس من السحرة ذوي الدم الموحل حسب قوله، وهكذا يبدأ الخطر بهوجورتس وظهرت خطورة هذه المذكرات بأن قام طوم ريدل بالسيطرة على جيني ومساعدته في الجرائم وبعد ذلك يقوم بتفسير أشياء خاطئة لهاري اتجاه هاجريد على أنه هو الذي فتح غرفة الأسرار من 50 عاماً. وتدور الأحداث والجرائم بتحجر معظم أبناء العامة بالمدرسة ومنهم هيرمايني، ويكتشف هاري أنه يستطيع التحدث للثعابين يتميز بلغة البارسنيغ وبعد ذلك يستطيع هاري ورون العثور على مدخل غرفة الأسرار ويتمكنا من الدخول لإنقاذ جيني ليكتشف هاري بوتر أن توم ريدل هو نفسه اللورد فولدمورت الذي يحاول قتله. يتمكن هاري من قتل الثعبان (الوحش الموجود في غرفة الأسرار) وتحرير جيني، وحماية الجميع من اللورد فولمورت، وبذلك تكتشف الحقيقة بأن هاجريد لم يفتح غرفة الأسرار.

هاري بوتر وسجين أزكابان[عدل]

الكتاب الثالث من سلسلة كتب هاري بوتر للمؤلفة البريطانية ج. ك. رولنغ. صدر في عام 1999 ليُكمل المغامرة المذهلة للصبي الساحر هاري بوتر، وتعزيز مكانة السلسلة ومبيعاتها. كما أثبت علو كعب رولينج في الكتابة والتحليل النفسي. في هذا الجزء يدخل هاري بوتر ورفيقاه رون ويزلي وهيرمايني جرينجر سن المُراهقة، وتزداد الأحداث كآبة وتوتراً، حيث يكتشف هاري بوتر المزيد عن موت والديه، وعن خيانة وورمتيل لهما الذي كان مختبئًا في هيئة فأر رون الأليف (سكابرز)، ويعرف أن له أباً روحياً هو سيرياس بلاك سجين أزكابان، والذي كان متهمًا بقتل وورمتيل و12 شخصًا من العامة. بينما الحقيقة هي أن وورمتيل هو من قتل ال12 شخصًا واختفى وترك إصبعه مقطوعًا ليظن الجميع أن سيرياس قد قتله ولم يبق من جسده سوى إصبعه.

يمتلئ هذا الجزء بالتحولات إلى حيوانات، كما يظهر فيه المستذئب الرقيق ريموس لوبين مُعلم الدفاع ضد فنون السحر الأسود، وصديق جيمس بوتر والد هاري. ترمز هذه التحولات في نظر بعض العلماء النفسيين، بالإضافة إلى الأجواء القاتمة للرواية إلى التحولات الجنسية (المرعبة) التي تُصاحب مرحلة البلوغ، وإلى كآبة المراهقة. يُعد هذا الكتاب أول الكتب القاتمة في السلسلة، وفيه يبلغ هاري بوتر ورفيقاه، كما يتعرف المزيد عن العالم السحري وعن قدره، غير أن الكثير يبقى غامضاً وتكشف عنه بقية الكُتب. و هذا هو أول كتاب لم يظهر لورد فولدمورت فيه بشكل شخصي.

هاري بوتر وكأس النار[عدل]

صدر كتاب كأس النار في عام 2000 ليمثل علامة فارقة في شعبية هاري بوتر وفي مسار المغامرة. ففي هذا الكتاب الحافل بالمغامرات والأوصاف السحرية، يعود لورد فولدمورت من جديد بعد أن استعاد جسده ويقع عالم السحر في مفترق طرق. في هذا الجزء أصبح هاري بوتر أكبر وأكثر ثقة بنفسه، لكنه يُفاجأ بضمه إلى دورة السحرة الثلاثة، ليصبح الساحر الرابع وعليه تأدية مهام خطيرة تقوده في النهاية عبر كأس النار إلى فولدمورت ليهرب منه حيًا، لكن بعد فقده لزميله سيدريك ديجوري الذي أمر فولدمورت بقتله.
يرى هاري بوتر والديه في ارتجاع تعاويذ عصا فولدمورت، ويستمع إلى صوتيهما، وفي هذا الجزء تظهر الخلافات واضحة بينه وبين صديقه الحميم رون ويزلي، كما يقع في الحب لأول مرة.

يظهر أكلة الموت للمرة الأولى بوضوح في هذا الكتاب، ويجتمعون حول سيدهم العائد، كما يكتشف هاري أن أستاذ الوصفات الكئيب سيفروس سناب هو أحدهم في الماضي، إلا أنه تركهم وأصبح جاسوسًا لوزارة السحر عليهم. في النهاية تضطرب الأحداث ويفترق المجتمع السحري، فتهتز ثقة هاري بوتر بنفسه وتزداد كآبته، كما تزداد وطأة المسؤوليات عليه. يتصرف هاري في هذا الكتاب كمراهق نموذجي يمتاز بالشجاعة الفائقة. ويُعد الجُزء الرابع أكثر أجزاء سلسلة هاري بوتر شعبية بين عموم الجمهور لما فيه من مغامرة، رغم قتامة أجواءه، والفزع الذي ترسمه.

هاري بوتر وجماعة العنقاء[عدل]

الكتاب الخامس من سلسلة كتب هاري بوتر للمؤلفة البريطانية ج. ك. رولنغ. صدر في عام 2003 بعد ثلاث سنوات من صدور الكتاب الرابع، كأس النار. تسبب تأخر الكتاب الخامس ثلاث سنوات في انتشار الشائعات والتكهنات حول مُنتهى مغامرات الصبي الساحر، لتقضي رولنغ على الشائعات بتأكيد نواياها طرح سبعة كتب فقط من مغامرات الصبي الساحر.

يُعد الكتاب الخامس أضخم كتب السلسلة حتى الآن، ويمتلئ بالأحداث المأساوية والقاتمة، وفيه تتلاشى الفواصل بين العالم العادي والعالم السحري القابع وراءه، ويكتشف هاري بوتر حقائق كانت قد غابت عنه منذ ولادته، كما يُفجع بموت أبيه الروحي. في نهاية الكتاب الخامس يُقر العالم السحري بعودة فولدمورت، وتبدأ الحرب الثانية بشكل علني. من نافل القول أن هذا الكتاب حقق أرقاماً هائلة في المبيعات.

هاري بوتر والأمير الهجين[عدل]

بعد عامين من صدور الكتاب الخامس هاري بوتر وجماعة العنقاء جاء الكتاب السادس في يوليو من عام 2005 ليؤذن بقرب انتهاء السلسلة. كتاباً بعد كتاب تُصبح سلسلة هاري بوتر أقرب إلى الكبار، أما بعد الكتاب السادس فإنها تُثبت ذلك، فعبر رحلة الكتاب الحافلة بالموت، والخراب، والذكريات القديمة، يكتشف هاري بوتر سر فولدمورت الأكبر، ويسعى لتدميره عبر هذا السر. كما يعود في الماضي مع معلمه ألباس دمبلدور ليكتشف المزيد عن تاريخ وأسرار فولدمورت.

حقق كتاب الأمير الهجين مبيعات ضخمة جداً، تُعد الأضخم في التاريخ، ففي خلال اليوم الأول من صدوره، باع أكثر من عشرة ملايين نُسخة. تُرجم الكتاب إلى اللغة العربية بعنوان: هاري بوتر والأمير الهجين، وحقق مبيعات ضخمة بمقاييس سوق النشر العربية.

يبدأ الكتاب من بيت سيفروس سنايب على غير العادة حيث يقيم قسم لا يكسر مع نارسيسا مالفوي على أن يحمي ابنها دراكو مالفوي في مهمته التي كلفه بها اللورد فولدمورت، ويوافق سنايب على هذا ويقيم عهدًا لا يكسر معها وتتجه الأحداث من جديد للنزل 4 شارع برايفيت درايف حيث يصل دمبلدور بنفسه إلى بيت آل درسلي ويأخذ هاري معه إلى الجحر، وقبل ذلك يمر على هوريس سلوغهورن لإقناعه بالعودة للتدريس. يصل هاري للجحر حيث يجد آل ويزلي بالإضافة إلى فلور ديلاكور التي قررت هي وبيل ويزلي الزواج ولكن لم يكن أحد يرحب بهذا الزواج خصوصًا السيدة مولي ويزلي وجيني ويزلي التي يدعونها باللزجة؛ نظرًا لطريقت كلامها. يخيم موت سيريوس بلاك على إقامة هاري بالجحر وبعد ذلك تبدأ الرحلة إلى هوجوورتس بعد زيارة محل ويزلي للخدع السحرية بحارة دياغون، وحالة الرعب التي تخيم على المجتمع السحري وأثناء تواجدهم للتسوق لحق هاري بدراكو مالفوي إلى حارة نكتورين وشاهده يهدد أحد أصحاب المتاجر "بورجين" بأحد الأشياء، وعندها ظن هاري أنها علامة الظلام.

عاد الكل إلى هوغوورتس، وأثناء رحلتهم بالقطار دخل هاري إلى غرفة سليذرين تحت عباءة الإخفاء ولكن دراكو مالفوي كشفه وجمده باقى الرحلة دون أن يعلم أحد، إلى أن عثرت صديقتة لونا لوفجود عليه بعد نزول الجميع من القطار. ويسعى هاري لكشف ما يدبره دراكو مالفوي طوال العام. وبعد ذلك ينجح دراكو مالفوي بإدخال آكلي الموت إلى المدرسة، ولا يستطيع دراكو مالفوي القضاء على دمبلدور فيقتله سنايب، ثم بعد ذلك يقيموا جنازة للأستاذ العظيم ويبدأ هاري بتفكير كيف سيقتل اللورد فولدمورت.

هاري بوتر ومقدسات الموت[عدل]

صدر الكتاب السابع والأخير من سلسلة هاري بوتر في 21 يوليو 2007 بعنوان Harry Potter and The Deathly Hallows، وعنوان آخر بديل لمساعدة المترجمين هو Harry Potter and the Relics of Death (هاري بوتر وآثار الموت)، مسبوقاً بعاصفة من التوقعات حول مصير هاري بوتر، خصوصاً بعد تصريح رولنغ حول موت شخصيتين أُخريين دون تسميتهما.

تدور أحداث الكتاب السابع حول البحث عن الهوركروكسز (Horcruxes) التي استغلها فولدمورت ليقسم روحه بها، وبهذا يسعى هاري ورون وهيرمايني على إيجادها وتحطيمها. يقوم هاري بتحطيم المذكرة والتاج ويقوم رون بتحطيم الميدالية الذهبية عن طريق سيف جريفيندور، وتدمر هيرمايني كأس هافلباف عن طريق ناب البازيليسك.ويقوم نيفيل بقتل ناجيني. بينما حطم دمبلدور الخاتم قبل موته. أما هاري فيقوم فولدمورت من دون إدراك بتدمير الهوركروكس داخله.

يقوم هاري وأصدقاءه أيضًا بالبحث عن مقدسات الموت، ويكتشف بأنه يملك أحدها مسبقًا وهي (عباءة الإخفاء)، وبالنهاية ينجح بإيجادها جميعًا.

أثناء الصراع تقوم هيرمايني بكسر عصا هاري السحرية من دون قصد، وتحاول إصلاحها ولكنها تفشل بذلك.

يشن فولدمورت حرب عاتية على هوجوورتس ونهايتها تكون صراع بين هاري وفولدمورت. يقوم فولدمورت بإطلاق لعنة الموت (افادا كدافرا) على هاري ولكن هاري يسبقه بلعنة (اكسبليارموس) حيث يطير عصا فولدمورت من يده وترجع لعنة الموت عليه وبهذا ينجو هاري، ويقتل فولدمورت نفسه بنفسه.

الأشخاص الذين ماتوا أثناء الحرب:

  1. ريموس لوبين ونيمفادورا تونكس (يتزوجان وينجبان ولد يسمونه "تيدي" وسوف يكون هاري أباه الروحي). ريموس يُقتل بواسطة دولوهوف بينما تُقتل نيمفادورا بواسطة خالتها بيلاتريكس
  2. سيفروس سناب (تقوم ناجيني حية لورد فولدمورت بقتله).
  3. هيدويج (بومة هاري).
  4. ألاستور مودي (يقوم اللورد فولدمورت بقتله).
  5. فريد ويزلي (يقتل في انفجار ناتج عن تعويذة آكل موت)
  6. غويل (بتعويذة النار الشيطانية التي أطلقها هو).
  7. دوبي (تقوم بلاتريكس بقتله).
  8. بيتر بيتيغرو (تخنقه يده الفضية التي أهداها له لورد فولدمورت)
  9. بيلاتريكس لسترانج (تقوم مولي ويزلي بقتلها).
  10. كولن كريفي.
  11. فينست كراب
  12. لورد فولدمورت (يقوم هاري بوتر بالقضاء عليه).
  13. لافندر براون (يقتلها فيرنر غريباك المستذئب).
  14. تشاريتي باربوج(يقتلها فولدمورت).

بعد مرور 19 سنة[عدل]

  • يتزوج هاري من جيني وينجبون ولدين وهم جيمس سيريوس والباس سيفروس وإبنه واحدة هي ليلي لونا.
  • يتزوج رون وهيرمايني وينجبون روز وهوغو
  • يتزوج جورج ويزلي من أنجلينا جونسون وينجب ولد يسميه فريد على اسم أخيه الميت وبنت اسمها روكسان.
  • يتزوج بيرسي ويزلي من أودري ويزلي وينجب مولي ولوسي.
  • نيفيل لونغبوتوم يصبح بروفيسور للنباتات في هوجوورتس ويتزوج من هانا أبوت التي تصبح مالكة المرجل الراشح.
  • بيل ويزلي يتزوج من فلورا ديلاكور وينجبن بنتين: فيكتوار ودومينيك، وولد اسمه لويس.
  • تيدي ابن ريموس لوبين ونيمفادورا تونكس يقع بحب فيكتوار ابنة بيل ويزلي.
  • دراكو مالفوي يتزوج من استوريا جرينجراس وينجب سكوربيوس هايبريون والذي كان في سنته الأولى مع الباس سيفروس.
  • لونا لوفجود تتزوج من رولف سكامندر وتنجب لوركان وليسندر.
  • أصبح هاري مدافعاً ضد السحر الاسود (Auror) في مكتب المدافعين بالوزارة، ثم أصبح بعدها رئيساً لهذا القسم، وما زال محتفظاً بدراجة سيريوس بلاك التي أصلحها له السيد آرثر ويزلي، ولم يعد بوسعه الآن التحدث بلغة الثعابين بعد أن تم تدمير ذلك الجزء من روح فولدمورت بداخله.
  • تلعب جيني ويزلي في فريق هوليهيد هاربيز للكويديتش لبعض من الوقت، ثم تتوقف عن ذلك وتتزوج هاري بوتر. وبعدها تصبح المراسلة الصحفية الأولى لأخبار الكويديتش في جريدة المتنبئ اليومي.
  • رون ويزلي يعمل مع "هاري" في قسم المدافعين في الوزارة. ثم يترك العمل في الوزارة ويذهب ليعمل في متجر أخيه جورج (آل ويزلي للألعاب والخدع السحرية).
  • وجدت هيرماني والديها في أستراليا، وقامت بإلغاء تعويذة تعديل الذاكرة التي وضعتها عليهم. عملت في البداية بقسم التنظيم والسيطرة على المخلوقات السحرية التابع لوزارة السحر؛ حيث قامت بتحسين أوجه معيشة الجن المنزلي وغيرهم من المخلوقات بشكل كبير، وبعدها انتقلت إلى قسم تنفيذ القانون السحري حيث قامت بالمساعدة في إزالة القوانين الظالمة المؤيدة للدم النقي.
  • جورج ويزلي يستمر في العمل بنجاح في متجر الخدع السحرية ويسمي ابنه الأول فريد على اسم أخيه التوأم الذي فقد حياته في المعركة الأخيرة ضد فولدمورت.
  • لونا لفجود تجوب العالم أجمع للبحث عن المخلوقات السحرية الغريبة والفريدة من نوعها، وأخيراً تتزوج من رولف حفيد أحد علماء الطبيعة المشهورين نيوت سكاماندر، وتعود جريدة والدها الكويبلر لحالتها المعتادة من الجنون المطبق والحماقة ولكنها تلقى تقديرًا من القراء الذين يجدون فيها التسلية والدعابة الغير مقصودة.
  • فايرنز القنطور أصبح مرحباً به مرة أخرى في القطيع؛ حيث اعترفوا أخيراً بقيمة نزعته المؤيدة للبشر.
  • دولوريس أمبريدج تم إلقاء القبض عليها واستجوابها، ثم تم سجنها لجرائمها العديدة ضد أبناء العامة.
  • أصبح كينجسلي شاكلبولت الوزير الدائم للسحر. يعمل تحت إمرته بيرسي ويزلي كموظف كبير وأساسي بالوزارة، وبناء على التغييرات التي قام بتشكيلها شاكلبولت؛ لم يعد سجن أزكابان يستخدم الديمنتورات بعد الآن. وبالتبعية فقد أصبح العالم الآن أكثر إشراقاً بكثير. كما قام كل من هاري ورون وهرمايوني بأدوارهم في مساعدة تجديد الوزارة وقوانينها.
  • منزل سليذرين في مدرسة هوجورتس أصبح منفتحاً أكثر على باقي المنازل، ولم يعد ذلك الحصن المقتصر على أنقياء الدم بالرغم من بقاء سمعته المظلمة.
  • تعويذة النحس التي وضعها فولدمورت على وظيفة أستاذ الدفاع ضد السحر الأسود تم كسرها بموته. أصبح الآن هناك أستاذ دائم للدفاع ضد السحر الأسود.
  • لا تظهر لوحة ل سيفروس سنيب في مكتب المدير لمدرسة هوجورتس رغم أنه عمل كمدير للمدرسة لفترة قصيرة؛ وذلك لأنه تخلى عن موقعه مع بداية المعركة ضد فولدمورت، ولكن هاري كون جماعة تطالب بإضافة لوحة لسنيب كما تطالب بنشر الحقيقة الكاملة ل سيفروس سنيب وولائه الحقيقي لهوجورتس على الجمهور.

أُطلق الكتاب في المكتبات العالمية الكُبرى في منتصف ليل الجمعة/السبت في ثلاثة وتسعين دولة من بينها: المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، وأستراليا.

الكتب خارج الخط الزمني للأحداث[عدل]

الوحوش المذهلة وأين تجدها[عدل]

في 2001 كتبت رولنغ الكتاب وصدر عن ناشر هاري بوتر الفرنسي، دار بلومزبري، وخُصص ريعه لصالح مرضى السرطان من الأطفال. ذُكر في أول الكتاب تعريفات لما هو الكائن، ولما هو الوحش وتم اعتماده في التصنيفات التالية داخل الكتاب.

كويدتش عبر العصور[عدل]

كتاب آخر مرتبط بسلسلة هاري بوتر قامت رولينج بإعداده تحت اسم خيالي مستعار هو Kennilworthy Whisp وهو الاسم الذي ذكر لمؤلف الكتاب في سلسلة هاري بوتر.

اختص الكتاب بالكويدتش وعالمه، فرقه وأشهر مبارياته ولاعبيه. ذُكر في أول الكتاب سرد عن ماهية الكويدتش وكيفية نشأته وبدايته وعن أشهر فرق الكويدتش المعروفة سواء الخاصة أو الوطنية. أيضًا ذكر في الكتاب شرح مبسط لملعب الكويدتش نفسه وأنواع الكرات المستخدمة في اللعب ومراكز اللاعبين ووظيفتهم. الكتاب عبارة عن تسعة فصول (فصول قصيرة نسبيًا).

حكايات بيدل الشاعر[عدل]

كتبت ج. ك. رولنغ فقط 7 نسخ من هذا الكتاب بخط يدها وأهدت ستاً منها، أما النسخة السابعة فقد عرضت للبيع واشترتها شركة أمازون. ريع بيع هذا الكتاب ذهب لصالح حملة صوت الأطفال الخيرية.

يحكي الكتاب (والذي ذكر في هاري بوتر ومقدسات الموت)، القصص الخيالية المشهورة في العالم السحري، والقصص التي ذكرت في هذا الكتاب هي:

  • الساحر والقدر النطاط
  • نافورة الحظ الجيد
  • قلب المشعوذ المشعر
  • بابيتي رابيتي وجذعها الثرثار
  • حكاية الإخوة الثلاثة: وهي القصة الرئيسية التي تحكي عن مقدسات الموت، والتي اعتمدت عليها قصة هاري بوتر ومقدسات الموت.
  • عنصر ج

أفلام هاري بوتر[عدل]

أُنتج من السلسلة ثمانية أفلام وبذلك تنتهي السلسلة

  1. هاري بوتر وحجر الفيلسوف
  2. هاري بوتر وحجرة الأسرار
  3. هاري بوتر وسجين أزكابان
  4. هاري بوتر وكأس النار
  5. هاري بوتر وجماعة العنقاء
  6. هاري بوتر والأمير الهجين
  7. هاري بوتر ومقدسات الموت – الجزء 1
  8. هاري بوتر ومقدسات الموت – الجزء 2

أفلام خارج الخط الزمني للأحداث[عدل]

  1. وحوش رائعة وأين يمكن العثور عليها
  2. الوحوش المذهلة: جرائم جريندلوالد

الإنجازات[عدل]

الأثر الثقافي[عدل]

كان معجبو السلسلة متحمسين جدًا للدفعة الأخيرة التي بدأت المكتبات في جميع أنحاء العالم في تنظيم أحداث تتزامن مع إصدار الكتب في منتصف الليل، بدءًا من نشر هاري بوتر وكأس النار عام 2000. حققت الأحداث التي تتميز عادةً بالفرز الوهمي، والألعاب، والرسم على الوجوه، وغيرها من وسائل الترفيه الحية، قد حققت شعبية لدى محبي بوتر وحققت نجاحًا كبيرًا في جذب المعجبين وبيع الكتب بما يقرب من تسعة ملايين من أصل 10.8. بيعت مليون نسخة أولية مطبوعة من هاري بوتر والأمير نصف الدم في أول 24 ساعة[2][3]

أصبح الكتاب الأخير في السلسلة، هاري بوتر ومقدسات الموت، أسرع الكتب مبيعًا في التاريخ، حيث بيع 11 مليون كتاب في أول أربع وعشرين ساعة من الإصدار.[4] جمعت السلسلة أيضًا المعجبين البالغين، مما أدى إلى إصدار نسختين من كل كتاب من كتب هاري بوتر، متطابقتين في النص ولكن مع عمل فني للغلاف لإصدار واحد موجه للأطفال والآخر موجه للبالغين.[5] إلى جانب الالتقاء عبر الإنترنت من خلال المدونات والبودكاست ومواقع المعجبين، يمكن أيضًا لعشاق هاري بوتر أن يجتمعوا في ندوات هاري بوتر.

انتشرت كلمة Muggle أو ماغل إلى ما وراء أصول هاري بوتر، لتصبح واحدة من كلمات الثقافة الشعبية القليلة التي وصلت إلى قاموس أوكسفورد الإنجليزي.[6] اعتنق قاعدة هاري بوتر المعجبين البودكاست كنظرة منتظمة، غالبًا أسبوعية، لآخر مناقشة في القاعدة الجماهيرية. وصل كل من ماغل كاست وبوتر كاست[7] إلى صدارة تصنيفات البودكاست على iTunes وتم اختيارهما كأحد أفضل 50 بودكاست مفضلاً.[8]

تتضمن بعض الدروس المحددة في السلسلة التنوع والقبول والتسامح السياسي والمساواة. تظهر الدراسات الاستقصائية التي أجريت على أكثر من 1000 طالب جامعي في الولايات المتحدة أن أولئك الذين يقرؤون الكتب كانوا مختلفين بشكل كبير عن أولئك الذين لم يقرؤوا الكتب. حيث وُجد قراء المسلسل أكثر تسامحًا وأكثر معارضة للعنف والتعذيب وأقل استبدادًا وأقل تشاؤمًا. على الرغم من أنه من غير المعروف ما إذا كانت هذه علاقة سبب ونتيجة، إلا أن هناك ارتباطًا واضحًا، ويبدو أن التأثير الثقافي لهاري بوتر قد يكون أقوى من مجرد رابطة جماهيرية.[9]

تم عمل العديد من الأعمال الخيالية والفنية للمعجبين حول هاري بوتر. في مارس 2007، كان "هاري بوتر" أكثر موضوعات قصص المعجبين التي تم البحث عنها على الإنترنت.[10] في جامعة ميشيغان في عام 2009، قدمت StarKid للإنتاج مسرحية موسيقية أصلية ساخرة لسلسلة هاري بوتر المسماة A Very Potter Musical. تم منح المسرحية الموسيقية جائزة أفضل 10 مقاطع فيديو فيروسية لعام 2009 من مجلة إنترتينمنت ويكلي.[11]

تم إنشاء رياضة Quidditch، التي تلعبها شخصيات في سلسلة Harry Potter، في عام 2005 ويتم لعبها في جميع أنحاء العالم بما في ذلك في جامعات مثل جامعة هارفارد وجامعة ييل وجامعة واشنطن في سانت لويس.[12][13][14][15] شخصيات وعناصر من سلسلة ألهمت الأسماء العلمية للعديد من الكائنات الحية، بما في ذلك ديناصور Dracorex hogwartsia، العنكبوت Eriovixia gryffindori، دبور زنبور ديمنتور، وسرطان البحر Harryplax سيفيروس.[16]

الجوائز والتكريمات والتقدير[عدل]

تم الاعتراف بسلسلة هاري بوتر من قبل مجموعة من الجوائز منذ النشر الأولي لـ Philosopher's Stone بما في ذلك أربع جوائز Whitaker Platinum Book Awards (تم منحها جميعًا في عام 2001)،[17] ثلاث جوائز Nestlé Smarties Book (1997-1999)،[18] جائزتا كتاب لمجلس الفنون الاسكتلندي (1999 و2001)،[19] جائزة كتاب الأطفال الافتتاحي ويتبريد (1999)،[20] كتاب WHSmith للعام (2006)،[21] بين آخرين. في عام 2000، تم ترشيح هاري بوتر وسجين أزكابان لجائزة هوغو لأفضل رواية، وفي عام 2001، فاز هاري بوتر وكأس النار بالجائزة المذكورة.[22] تتضمن التكريمات إشادة بميدالية كارنيجي (1997)،[23] قائمة مختصرة لجائزة Guardian Children's Award (1998)، وقوائم عديدة بالكتب البارزة، وخيارات المحررين، وقوائم أفضل الكتب لجمعية المكتبات الأمريكية، The نيويورك تايمز، مكتبة شيكاغو العامة والناشرون الأسبوعي.[24]

في عام 2002، أطلق عالم الاجتماع أندرو بليك على هاري بوتر أيقونة ثقافة البوب البريطانية إلى جانب أمثال جيمس بوند وشيرلوك هولمز.[25] في عام 2003، تم تصنيف أربعة من الكتب في قائمة أفضل 24 كتابًا في استطلاع " الكبار يقرؤون" على بي بي سي حول أفضل الروايات المحبوبة في المملكة المتحدة.[26]

وجدت دراسة أجريت عام 2004 أن الكتب في هذه السلسلة كانت تُقرأ بصوت عالٍ في المدارس الابتدائية في مقاطعة سان دييغو، كاليفورنيا.[27] واستناداً إلى استطلاع أُجري عام 2007 عبر الإنترنت، أدرجت جمعية التعليم الوطنية الأمريكية هذه السلسلة في "أفضل 100 كتاب للأطفال" للمعلمين.[28] ثلاثة من الكتب التي تم وضعها ضمن "أفضل 100 كتاب فصل" في كل العصور، أو روايات الأطفال، في استطلاع عام 2012 نشرته مجلة School Library Journal : احتل حجر الساحر المرتبة الثالثة، وسجين أزكابان الثاني عشر، وكأس النار 98.[29]

في عام 2012، شهد حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الصيفية لعام 2012 في لندن عرضًا بطول 100 قدم للورد فولدمورت في مقطع مصمم لإظهار الرموز الثقافية في المملكة المتحدة.[30] في نوفمبر 2019، أدرجت بي بي سي سلسلة هاري بوتر في قائمتها لأكثر 100 رواية تأثيرًا.[31]

المراجع[عدل]

  1. ^ PETER SVENSSON 2 (27 March 2012). "Harry Potter breaks e-book lockdown – Yahoo! News". News.yahoo.com. مؤرشف من الأصل في 16 نوفمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 29 يوليو 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Freeman, Simon (18 July 2005). "Harry Potter casts spell at checkouts". The Times. London. مؤرشف من الأصل في 15 يونيو 2011. اطلع عليه بتاريخ 29 يوليو 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "Potter book smashes sales records". BBC News. 18 July 2005. مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2008. اطلع عليه بتاريخ 29 يوليو 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "'Harry Potter' tale is fastest-selling book in history". The New York Times. 23 July 2007. مؤرشف من الأصل في 08 ديسمبر 2011. اطلع عليه بتاريخ 30 مارس 2010. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "Harry Potter at Bloomsbury Publishing – Adult and Children Covers". Bloomsbury Publishing. مؤرشف من الأصل في 28 أغسطس 2008. اطلع عليه بتاريخ 18 أغسطس 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ McCaffrey, Meg (1 May 2003). "'Muggle' Redux in the Oxford English Dictionary". School Library Journal. مؤرشف من الأصل في 22 مايو 2007. اطلع عليه بتاريخ 01 مايو 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ "Book corner: Secrets of Podcasting". أبل. 8 September 2005. مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2005. اطلع عليه بتاريخ 31 يناير 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ (Press release). الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); مفقود أو فارغ |title= (مساعدة)
  9. ^ Kozlowska, Hanna. "Can 'Harry Potter' Change the World?". The New York Times. مؤرشف من الأصل في 09 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ 13 أبريل 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  10. ^ Hurd, Gordon (20 March 2007). "Fantastic Fiction". ياهو!. مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2007. اطلع عليه بتاريخ 07 أبريل 2007. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ "The 10 best viral videos of 2009". Entertainment Weekly. مؤرشف من الأصل في 21 نوفمبر 2015. اطلع عليه بتاريخ 17 نوفمبر 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ "Harvard Recreation". Harvard Recreation (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 07 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ "Quidditch". Yale College Undergraduate Admissions (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 01 أغسطس 2020. اطلع عليه بتاريخ 11 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ "Quidditch Tournament". Congress of the South 40 (باللغة الإنجليزية). 2016-10-28. مؤرشف من الأصل في 16 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 11 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ "Archived copy" (PDF). مؤرشف من الأصل (PDF) في 21 سبتمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 23 يوليو 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: الأرشيف كعنوان (link)
  16. ^ Kean, Danuta (27 January 2017). "Harry Potter character provides name for new species of crab". The Guardian. مؤرشف من الأصل في 23 فبراير 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ "Book honour for Harry Potter author". BBC News. 21 September 2001. مؤرشف من الأصل في 28 ديسمبر 2008. اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  18. ^ "JK Rowling: From rags to riches". BBC News. 20 September 2008. مؤرشف من الأصل في 13 يوليو 2012. اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  19. ^ "Book 'Oscar' for Potter author". BBC News. 30 May 2001. مؤرشف من الأصل في 27 ديسمبر 2008. اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  20. ^ "Harry Potter casts a spell on the world". CNN. 18 July 1999. مؤرشف من الأصل في 26 يوليو 2008. اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  21. ^ "Harry Potter: Meet J.K. Rowling". Scholastic Inc. مؤرشف من الأصل في 04 يونيو 2007. اطلع عليه بتاريخ 27 سبتمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  22. ^ "Moviegoers get wound up over 'Watchmen'". Today.com. 22 July 2008. مؤرشف من الأصل في 20 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  23. ^ "Harry Potter beaten to top award". BBC News. 7 July 2000. مؤرشف من الأصل في 28 ديسمبر 2008. اطلع عليه بتاريخ 28 سبتمبر 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  24. ^ Levine, Arthur (2001–2005). "Awards". Arthur A. Levine Books. مؤرشف من الأصل في 29 أبريل 2006. اطلع عليه بتاريخ 21 مايو 2006. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  25. ^ Fenske, Claudia (2008). Muggles, Monsters and Magicians: A Literary Analysis of the Harry Potter Series. Peter Lang. صفحة 3. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  26. ^ "The Big Read: The Top 100" نسخة محفوظة 31 October 2012 على موقع واي باك مشين.. BBC. Retrieved 7 December 2016
  27. ^ Fisher, Douglas; et al. (2004). "Interactive Read-Alouds: Is There a Common Set of Implementation Practices?" (PDF). The Reading Teacher. 58 (1): 8–17. doi:10.1598/RT.58.1.1. مؤرشف من الأصل (PDF) في 07 ديسمبر 2013. اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  28. ^ National Education Association (2007). "Teachers' Top 100 Books for Children". مؤرشف من الأصل في 20 سبتمبر 2012. اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  29. ^ Bird, Elizabeth (7 July 2012). "Top 100 Chapter Book Poll Results". A Fuse #8 Production. Blog. سكول لايبراري جورنال (blog.schoollibraryjournal.com). مؤرشف من الأصل في 13 يوليو 2012. اطلع عليه بتاريخ 19 أغسطس 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  30. ^ Bell, Crystal (2012-07-27). "London Olympics: Voldemort, Mary Poppins Have An Epic Duel". The Huffington Post (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 14 أبريل 2017. اطلع عليه بتاريخ 15 أغسطس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  31. ^ "100 'most inspiring' novels revealed by BBC Arts". بي بي سي نيوز. 2019-11-05. مؤرشف من الأصل في 03 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]