هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

هار (طائر)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها.
رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. هذه المقالة معلمة منذ أغسطس 2015.
Writing Magnifying.PNG
هذه المقالة تحتاج مراجعة، لضمان معلوماتها وإسنادها وأسلوبها ومصطلحاتها، وعلاقتها بالقارئ العربي، لأنها ترجمة اقتراضية من لغة أجنبية.
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الهارّ

صورة معبرة عن هار (طائر)
Montagu's Harrier

التصنيف العلمي
المملكة: حيوانات
الشعبة: حبليات
الطائفة: طيور
الرتبة: صقريات الشكل
الفصيلة: بازية
الأسرة: Circinae
الاسم العلمي
Circinae   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
الأجناس
Circus

Geranospiza
Polyboroides


يُعد الهَارّ أو الصَقرُ السَلّابُ [1](بالإنجليزية: harrier) واحدًا من الأنواع المتعددة للصقور النهارية التي تشكل الفصيلة الفرعية المرزات (Circinae) المنحدرة من فصيلة البازيات التي تعد من الطيور الجارحة. وتمتلك فصيلة طيور الهار طريقة خاصة بها في الصيد، حيث إنها تقوم بالطيران على ارتفاعٍ منخفض في الأراضي المفتوحة، وتتغذى على صغار الثدييات أو الزواحف أو الطيور.

تُصنف معظم طيور الهار تحت جنس السيركس (Circus)، وقد تم إطلاق هذا الاسم العلمي نتيجةً للحركات الدائرية التي تحدث حين يتغازل الذكر والأنثى. ويوجد نوعان آخران من طيور الهار في جنس بوليبوروديس (Polyboroides)، صقور-الهار، ويتسمان بأنهما متباينا الموطن (منفصلان جغرافيا) ويقتصر وجودهما على المنطقة البيئية المدارية الإفريقية. أما الأنواع الباقية المنفردة فهي تشكل الجنس أحادي النوع المعروف باسم جيرانوسبيزا (Geranospiza).

قائمة الأنواع[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ قاموس المورد الحديث لمنير البعلبكي ود.رمزي البعلبكي دار العلم للملايين لبنان طبعة 2013 ص 527
  • Ferguson-Lees, Christie, Franklin, Mead, and Burton. Raptors of the World. London: Christopher Helm, 1999. ISBN 0-7136-8026-1.

وصلات خارجية[عدل]