هازجة زرقاء الأجنحة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

هازجة زرقاء الأجنحة

Vermivora cyanoptera -North Berwick, Maine, USA-8.jpg
ذكر بالغ في مين، الولايات المتحدة
الصوت

المرتبة التصنيفية نوع[1]  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: حيوان
الشعبة: حبليات
الطائفة: طائر
الرتبة: عصفوريات
الفصيلة: هوازج العالم الجديد
الجنس: أكلات الدود
الاسم العلمي
Vermivora pinus[1]  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات

الهازجة الزرقاء الأجنحة (باللاتينية: Vermivora cyanoptera) هي هازجة شائعة إلى حد ما، يبلغ طولها 11.5 سم، وتزن 8.5 غرام. وتتكاثر في شرق أمريكا الشمالية، في الجزء الجنوبي من أونتاريو، و الجزء الشرقي للولايات المتحدة. ويمتد نطاقها نحو الشمال، حيث تحل مكان الهازجة الذهبية الأجنحة.

التصنيف[عدل]

يشير الاسم الشائع الهازجة الزرقاء الأجنحة إلى لون الأجنحة ذات اللون الأزرق الرمادي والتي يتباين لونها مع لون جسم الطائر الذكر الأصفر الساطع. ويشير مسمى الجنس اللاتيني (باللاتينية: Vermivora ) بـ"أكلة الدود". وكان الجنس يتضمن هوازج 9 أخرى، ولكن انحصر الآن على هذا النوع ونوعان إضافيان هما: الهازجة الذهبية الأجنحة، وهازجة باتشمان، التي يُعتقد بأنها انقرضت.

كانت هذه الهازجة واحدة من ضمن العديد من الأنواع التي وُصفت من قبل لينيوس في كتابه نظام الطبيعة وذلك في القرن الثامن عشر الميلادي، وقد تغير الاسم العلمي عدة مرات[2].

الوصف[عدل]

حجم الهازجة صغير يبلغ 11.4-12.7 سم طولاً، ويبلغ باع الجناح 17-19.5 سم. يكون لون ريش الذكر البالغ أصفراً فاتحاً في الرأس، والصدر والأجزاء العلوية. ولا توجد خطوط نحيلة على الأجزاء السلفية للطائر. ويكتسي عيناه خط أسود ضئيل، وخط رمادي مُزرق وشريطان أبيضان على الجناح. والتي تعتبر العلامة التشخيصية الميدانية.

تكون الأنثى باهتة بشكل عام، مع إصفرار أقل على التاج. يكون لون الغير بالغة أخضر زيتوني مع أجنحة نفسها تلك التي مع البالغة.

التوزع والمسكن[عدل]

تعتبر الهوازج الزرقاء الأجنحة من هوازج العالم الجديد المهاجرة. تنتقل في فصل الشتاء إلى أمريكا الوسطى و تتكاثر من الشرق الأوسط لنبارسكا في الغرب إلى جنوب مينيسوتا، ويسكونسن، ميشيغان و جنوب أونتاريو شمالاً إلى وسط نيويورك، جنوب فيرمونت، جنوب نيوهامبشير و نيو إنجلاند شرقاً، وجنوباً إلى غرب جنوب كارولاينا، شمال جورجيا، شمال ألاباما، شرق تينيسي، و جنوب ميسوري[3]. ونادراً ما تطوف أوروبا الغربية.

مراجع[عدل]

  1. أ ب ت وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  2. ^ Linnaeus, Carl (1758). Systema naturae per regna tria naturae, secundum classes, ordines, genera, species, cum characteribus, differentiis, synonymis, locis. Tomus I. Editio decima, reformata. (in Latin). Holmia: Laurentius Salvius. p. 187.
  3. ^ Terres, J. K. (1980). The Audubon Society encyclopedia of North American Birds. New York: Alfred A. Knopf. p. 967. ISBN 0-394-46651-9.