هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

هاساج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هاساج
HASAG
HASAG Wappen.jpg
 

Mahnmal außenlager flößberg.jpg
 

تاريخ التأسيس 1863  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
الدولة Flag of Germany.svg ألمانيا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي لايبزيغ  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
الصناعة صناعة الأسلحة
المنتجات سلاح ناري  تعديل قيمة خاصية (P1056) في ويكي بيانات

هاساج (المعروف أيضًا باسم Hugo Schneider AG، أو باسمها الأصلي باللغة (بالألمانية: Hugo Schneider Aktiengesellschaft Metallwarenfabrik)‏ [1] كانت شركة تصنيع سلع معدنية ألمانية تأسست عام 1863. يقع مقرها في لايبزيغ، وقد نمت من شركة صغيرة تصنع المصابيح وغيرها من المنتجات المعدنية الصغيرة باليد إلى مصنع كبير وشركة تجارية عامة باعت منتجاتها في العديد من البلدان. خلال الحرب العالمية الثانية، أصبحت هاساج تكتلًا صناعيًا لتصنيع الأسلحة مع عشرات المصانع في جميع أنحاء أوروبا التي تحتلها ألمانيا تستخدم عمالة الرقيق على نطاق واسع. مات عشرات الآلاف من اليهود من بولندا، وسجناء آخرين، وهم ينتجون ذخيرة للحساق. [2]

لقد بدأت في صنع أسلحة خلال الحرب العالمية الأولى، وهو القرار الذي زاد في نهاية المطاف من ربحية الشركة. أدى فقدان الأعمال العسكرية بعد الحرب إلى انخفاض المبيعات. كافحت هاساج خلال السبعينات في جمهورية فايمار. نظرًا لتنامي نفوذ الحزب النازي وتولى السلطة في نهاية المطاف في عام 1933، أدت النزعة العسكرية المتزايدة إلى عودة الشركة إلى إنتاج الأسلحة الصغيرة تحت قيادة قوات الأمن الخاصة الجديدة. بعد غزو بولندا في بداية الحرب العالمية الثانية، توسعت الشركة لاستيعاب الآلاف من NS-Zwangsarbeiters من معسكرات الاعتقال والأحياء اليهودية. كانت ثالث أكبر مستخدم للعمل الجبري في أوروبا، حيث توجد مصانع للأسلحة في ألمانيا وبولندا. على الرغم من تفكيك هاساج بعد الحرب، ظلت العلامة التجارية قيد الاستخدام حتى عام 1974.

التاريخ[عدل]

هوغو شنايدر، 1888

تأسست الشركة في سبتمبر عام 1863 باسم Häckel und Schneider في Paunsdorf، بالقرب من لايبزيغ، مع 20 موظفًا قاموا بتصنيع المصابيح يدويًا.

سنوات ما بعد الحرب[عدل]

ميراث[عدل]

سجناء بارزون[عدل]

  • لويز أصلانيان ، كاتبة فرنسية أرمنية ، شاعرة ، مقاتلة المقاومة الفرنسية
  • ألينا هاجكوفا ، مقاتل ومؤرخ في المقاومة الشيوعية التشيكية

انظر أيضا[عدل]

الحواشي[عدل]


References[عدل]

  1. ^ "HASAG: Hugo Schneider Aktiengesellschaft Metalwarenfabrik" Holocaust Research Project. Retrieved March 22, 2011 نسخة محفوظة 12 أغسطس 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Mateusz BOLECHOWSKI (17 July 2014). "Przywrócą prawdę o Hasagu. W skarżyskim obozie pracy w czasie wojny zginęło około 35 tysięcy osób". Monograph "Hasag" by Krzysztof Gibaszewski published by Muzeum Orła Białego, Poland. EchoDnia.eu. مؤرشف من الأصل في 28 أبريل 2015. اطلع عليه بتاريخ 28 أبريل 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)


State archive Bundesland of Saxony (in German)[عدل]

Further reading[عدل]

  • Leipzig Permoserstraße zur Geschichte eines Industrie- und Wissenschaftsstandorts, UFZ-Umweltforschungszentrum Leipzig-Halle GmbH, 2001 (ردمك 3-932900-61-8)
  • Felicja Karay, Wir lebten zwischen Granaten und Gedichten. Das Frauenlager der Rüstungsfabrik HASAG im Dritten Reich. Translated from the Hebrew by Susanne Plietzsch. Cologne: Böhlau, 2001 (ردمك 3-412-14501-7)

مراجع[عدل]