هاكاثون

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

هاكاثون (بالإنجليزية: Hackathon) هو حدث يجتمع فيه مبرمجو الكمبيوتر و غيرهم لتطوير البرمجيات، (على سبيل المثال: مصممو الجرافيك، مصممو الواجهات، و مديرو المشاريع)، فيتشاركون بشكل مكثّف في تطوير مشاريع برمجية (بالإنجليزية: Software). هناك فعاليات تضم مشاريع تطوير العتاد (بالإنجليزية: Hardware) أيضاً. يستمر الهاكاثون عادة يوماً وقد تصل مدته إلى أسبوع كامل. بعض الهاكاثونات يُراد بها أن تكون لأغراض تعليميّة أو اجتماعيّة، و بالرغم من ذلك، يهدف بعضها إلى إنشاء برمجيّة قابلة للاستخدام. للهاكاثونات غرضٌ محدّد، وقد يتضّمن هذا الغرض لغة البرمجة المستخدمة، ونظام التشغيل والتطبيق، وواجهة برمجية التطبيق (بالإنجليزية: API)، أو الموضوع، وتحديد المبرمجين أو فريق العمل. أمّا على أصعدة أخرى، فلا يوجد قيود على نوع البرمجيّة التي سيجري إنشاؤها.

تسميات مشابهة[عدل]

هناك تسميات مشابهة في مصطلحات الهكرجية

  • مصطلح سبرنت Sprint وهي تعني العدو السريع. وتأتي كلمة مارثون برمجة في نفس المعنى. وهي لوصف لقاءات أقصر من حيث المدة الزمنية فهي لا تتعدى بضع أيام وهي تشترك مع الهاكثون في طبيعتها التعاونية.
  • مصطلح كود فيست "codefest" وهو حدث من نفس طبيعة الهاكثون وهو منتشر بشكل أساسي بين مستخدمي اللينكس. هو جمع كلمة كود مع كلمة فيستيفال وهذا الجمع تم على نسق انستول فيست installfest مهرجان تنصيب اللينكس.

هاكثونات شهيرة[عدل]

هاكاثون فيسبوك[عدل]

تقيم شركة فيسبوك كل ستة إلى ثمانية أسابيع ليلة هاكاثون وفيها يجتمع المشاركون لوضع تصور عن المشاريع وإنجازها. تقدم الشركة فيها الموسيقى والطعام والشراب ويحضر عادة بعض العاملين في شركة فيسبوك ومنهم زوكربيرغ.

"الفكرة هي إمكانية تصميم مشروع جيد للغاية في ليلة واحدة فقط"، كما يقول زوكربيرغ. "هذا جزء من ثقافة شركة فيسبوك الآن... تعبّر هذه الفعالية بالتأكيد عن جوهر شخصيتي".

هاكثون OpenBSD[عدل]

استمرت OpenBSD بإقامة هاكثون واحد على الأقل بالسنة منذ نشأتها في عام 1999. يلتقي العديد من المطورين ببعضهم لفترة تكون هي الفترة التي نرى فيها تطوير سريع لل OpenBSD. اقيمت الهاكثونات الأوائل في كاجري Calgary والبيرتا Alberta في كندا وحضرها عشرة مطورين.ركزت على تطوير التشفير. وهذا ما كان أحد أسباب اقامتها في كندا وليس في الولايات المتحدة لأنهم بذلك يستطيعون تجنب المشاكل مع القانون الأمريكي الخاص بتصدير برمجيات التشفير. التسمية في الهاكثونات اللاحقة اشتهرت بكون OpenBSD استخدمت لغة البرمجة سي والتي يمكن أن ترمز بداية إلى الترميز crypto ونهاية إلى Calgary المقاطعة الكندية التي اقيمت فيها. و بعد ذلك أصبحت الهاكثونات لقاءات أكبر تستمر لمدة أسبوع وبمشاركة أكثر من 60 مطور اتوا من كل أنحاء العالم. حيث يستمتعون بأوقاتهم سويأ ويهكرون في OpenBSD

هاكثون المياة الدولي[عدل]

هاكثون المياه Water Hackathon هو هاكثون يسعى لجمع خبرات في كل من قطاعي تكنولوجيا المعلومات وإدارة موارد المياه، وذلك للإجابة عن تساؤلات حول كيفية إدارة وحماية الموارد المائية، ويعتبر "هاكاثون" وسيلة لحل مشاكل المياه من خلال عقد مسابقة لتطوير تقنيات تخدم مشاكل المياه ومنها الصرف الصحي، والفيضانات والجفاف والري، وإدارة مستجمعات المياه.

وصلات خارجية[عدل]

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]