هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

هامور أطلسي عملاق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

Epinephelus itajara

Itajara.JPG

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية حالة الحفظ (P141) في ويكي بيانات

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض أقصى)[1]
المرتبة التصنيفية نوع[2]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
النوع: E. itajara
الاسم العلمي
Epinephelus itajara [2]
ليختنشتاين، 1822م
معرض صور هامور أطلسي عملاق  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

الهامور الأطلسي العملاق (باللاتينية: Epinephelus itajara) وهي سمكة بحرية كبيرة تنتمي للقشريات، وتتواجد بالدرجة الأولى في المياه الاستوائية الضحلة بين المرجان و الشعب الاصطناعية بأعماق تتراوح بين 5 إلى 50 متر. ويشمل نطاقها جزر فلوريدا كيز المرجانية في الولايات المتحدة، وجزر الباهامس، ومعظم السواحل الكاريبية والسواحل البرازيلية. وفي بعض الحالات تغطي سواحل ولايات نيو إنجلاند و ماساتشوستس. وفي شرق المحيط الأطلسي، تستوطن الكونغو إلى السنغال.

الوصف[عدل]

الهامور الأطلسي العملاق

قد تعيش صغار الهامور الأطلسي العملاق في أخضم مصبات الأنهار، و مرابي المحار، و القنوات، و مستنقعات أشجار القرم، ويعتبر تصرف غير معتاد بين الهوامير.

قد يصل طولها إلى أحجام كبيرة للغاية، حيث تنمو بأطوال قد تصل حتى 2.5 متر، ويمكن أن يبلغ وزنها حتى 360 كيلوغرام، وزنها يكون حوالي 180 كيلوغرام حين البلوغ. وتعتبر هذه السمكة ذات جودة فاخرة، لهذا يسعى الصيادون وراءها، وتعتبر فريسة سهلة الإصطياد نسبياً، بسبب طبيعة السمكة لحب الإستطلاع وعدم خوفها بشكل عام. وتتجه الأسماك للبيض في تجمعات كبيرة، حيث ترجع في كل عام لنفس المكان. هذا يجعلها عرضة بشكل خاص للصيد الجماعي بينما هي تضع بيضها[3].

وكانت أعدادها تنخفض بشكل سريع قبل أن يتم وضع حظر صيد على هذا النوع. وتعتبر السمكة محمية كلياً من الصيد وتم الإقرار بأنها في حالة تهديد إنقراض حرج من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة[4]. بدأت الولايات المتحدة الحماية في عام 1990م، وفي الكاريبي في 1993. ومنذ الحظر بدأت أعدادها تزداد، ولكن بما أن نمو السمكة بطئ فإنها تحتاج بعض الوقت للعودة لأعدادها الطبيعية كما كانت.

يتغذى الهامور الأطلسي العملاق على القشريات، وعلى أسماك أخرى، من بينها الأخطبوطات، والسلاحف البحرية، و أسماك القرش، و العقاقيم.

مراجع[عدل]

  1. ^ معرف القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض: 195409 — تاريخ الاطلاع: 10 أغسطس 2018 — العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2018.1
  2. أ ب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — تاريخ الاطلاع: 19 سبتمبر 2013 — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 13 يونيو 1996
  3. ^ "Big Fish". ngm.nationalgeographic.com. اطلع عليه بتاريخ 05 مايو 2017. 
  4. ^ "Epinephelus itajara (Atlantic Goliath Grouper, Goliath Grouper, Jewfish)". www.iucnredlist.org. اطلع عليه بتاريخ 05 مايو 2017.