المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى فتح الوصلات الداخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

هاند ريمي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-copyedit.svg
هذه المقالة ليس بها أي وصلات لمقالاتٍ أخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (سبتمبر 2017)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مايو 2017)

لعبة الهاند أو الكونكان لعبة تقليدية جميلة تعتمد على الذكاء الذي يتمتع مع الشخص من خلال اللعب. وتعد لعبة الهاند من اللعب المدرجة في البلدان العربية خاصة.

طريقة اللعب[عدل]

تكون بتوزيع لكل شخص 14 ورقة ما عدا الشخص الذي يكون على يمين الموزع حيث يحصل على 15 ورقة

تلعب الهاند عن طريق جمع السريهات من نفس اللون و النوع اما تكون زهرة، بستوني، ديناري كوبه وضع اوراق تحمل نفس الرقم لكن أنواع مختلفة معا ويمكن وضع اقل شيء 3 اوراق.

يسحب كل لاعب ورقة من مجموعة الورق المتبقية و يرمي ورقة بديلة على الأرض، يحق للاعب سحب الورقة التي رماها اللاعب الذي قبله بشرط التنزيل ورق بمجموع 71 على الأقل (لا يحسب الورق المركب عند لاعبين آخرين) أو إنزال الورق بالكامل. يجب أن يكون مجموع الأوراق في أول نزول لا يقل عن 71 (لا يحسب الورق المركب عند لاعبين آخرين), بعد ذلك يمكن انزال اي مجموعه بشرط زياده عن النزول السابق له. يمكن أن يتم انزال الورق بقيمة أقل من 71 و ذلك في حلة النزول الكامل (هاند).

هاند ريمي : هي أن ينزل اللاعب كامل أوراقه أمامه بدون أن يركب أوراق عند اللاعبين الآخرين هاند عادي : هي أن ينزل اللاعب كامل أوراقه مع تركيب بعضها عند لاعبين آخرين

الجوكر :

يستعمل الجوكر مكان أي ورقة ضمن المجموعة , و في حال كان أحد اللاعبين يملك الورقة التي استعمل الجوكر مكانها يحق له استبدال ورقته بالجوكر بشرط انزالها ضمن مجموعة. في حال استعمل الجوكر مع ورقتين متشابهتين في الرقم (مثال : جوكر , 9 سبات , 9 كوبة) يعتبر الجوكر مكان الورقتين المتبقيتين (9 بستون , 9 ديناري) و يجب على اللاعب أن يملك الورقتين لاستبدالها بالجوكر.

انهاء اللعبة: في حال أن الشخص أنهى الفة ب هاند ريمي يحسب له 60 - و للباقي ضعف قيمة الأوراق المتبقية في يده أو 200 اذا لم ينزل نهائياً اما إذا أنهى الفة ب هاند عادي يحسب له 30 - و للباقي قيمة الأوراق المتبقية في يده أو 100 اذا لم ينزل نهائياً

حساب الأوراق[عدل]

في النزول : يحسب الجوكر حسب قيمة الورقة المستعمل مكانها يحسب الآص بقيمة 1 اذا كان مستعمل في مجموعة (1,2,3) و يحسب 10 اذا كان ضمن مجموعة (A,A,A) و يحسب 11 اذا كان في مجموعة (J,Q,K,A) في حساب الأوراق المتبقية في اليد : يحسب الجوكر 10 و يحسب الآص 10

ويحق لك تفريش(الغاء اللعبة)في حالة وجود 3ملادين و الجوكر معك أو 4 ملادين ويقصد بالملدون أن تكون ورقتان متشابهتان من نفس النوع ونفس الرقم

المراجع[عدل]