المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

هايبرد سنرجي درايف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2009)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
شعار هايبرد سنرجي درايڤ.
طراز تويوتا بريوس و هو أول طراز يعمل بتقنيات هايبرد سنرجي درايڤ.

هايبرد سنرجي درايڤ أو إتش إس دي اختصاراً (بالإنجليزية: Hybrid Synergy Drive أو HSD) هي مجموعة من تقنيات السيارات التي طورتها شركة تويوتا للسيارات و تعني "دفع الهجين المساعد".

تجمع هذه التقنيات بين القوة الكهربية و ناقل حركة دائم التغير. "الدفع المساعد" هو دفع بالأسلاك بدون أي اتصال ميكانيكي مباشر بين المحرك و عناصر التحكم به: كلا بدالة البنزين/التسارع و عصا ناقل الحركة في إتش إس دي يرسلان إشارات كهربية إلى حاسوب تحكم.

هايبرد سنرجي درايڤ هو تنقيح لنظام تويوتا الهجين الأصلي (بالإنجليزية: (Toyota Hybrid System (THS) المستخدم بين عامي 1997 و 2003 بطراز تويوتا بريوس، لذا عادة تشير إلى نظام تويوتا الهجين الثاني (بالإنجليزية: (THS II)). تم تغيير الاسم المستخدم في طرازات لكزس إلى لكزس هايبرد درايڤ (بالإنجليزية: Lexus Hybrid Drive) منذ عام 2006م.

تُستخدم تقنيات هايبرد سنرجي درايڤ حالياً في طرازات بريوس، كامري هايبرد وهايلاندر هايبرد، وطرازات لكزس هي جي إس 450 إتش (GS450h) وآر إكس 400 إتش (RX400h) وإل إس 600 إتش (LS600h) وإل إس 600 إتش إل (LS600h L).

Icon-gears.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع تقني بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.