يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

هبيرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (يناير 2008)

إحداثيات: 35°10′12″N 10°13′48″E / 35.17000°N 10.23000°E / 35.17000; 10.23000

هبيرة إحدى مدن الجمهورية التونسية، تقع في ولاية المهدية.[1]

هبيرة من المعتمديات التابعة لولاية المهدية تبعد عن مقر الولاية 89 كلم. تحدها 3 ولايات أخرى وهي صفاقس, القيروان وسيدي بوزيد.بلغ العدد الجملي لسكانها 11000ساكن سحب إحصائيات 2016 تتميز هبيرة بالفلاحة العصرية من خلال عدد الابيار العميقة الموجودة بالمنطقة كما تنتج اجود أنواع الزياتين, بالرغم من ابتعاد هذه المنطقة عن المدن الا انها شهدت تطورا ملحوضا مع دخول الالفية الجديدة . تحتوي هبيرة على أربع عمادات 1-منزل حشاد 2-الرقاقة 3-المحارزة 4-الشحدة الغربية .

  • تاريخ المنطقة:


كانت هبيرة قديما تسمى سوق بن رمضان نسبا لرمضان بن محمد بن رمضان.لهبيرة تاريخ لا يعرفه الكثير حيث كانت محل نزاع دائم و عنيف بين إثنين من أعرق القبائل التونسية و هما جلاص و السواسي كلاهما يريد هذه الأرض نظرا لخصوبتها. تواصل النزاع لسنوات طويلة حتى أت رمضان بن محمد بن رمضان و هو من عائلة من أصل تركي تواجدت في المهدية منذ القرن السابع عشر و هي من العائلات الحاكمة في تونس في تلك الفترة ليفك النزاع و يقرر لمن ستنتمي هذه الأرض ، حيث قرر أنها ستكون تابعة لقبيلة السواسي وأطلق عليها إسم "سوق بن رمضان" حيث أصبح بن رمضان يمتلك أراض شاسعة في السواسي و بوثدي و جمال و غيرها .أصبح سوق بن رمضان من أكبر أسواق تونس في القرن التاسع عشر.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Populations, logements et ménages par unités administratives et milieux" (PDF). 


TunisiaStub.svg
هذه بذرة مقالة عن تونس. بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.