هجرة سنام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سنام
—  مدينة (مركز أ)  —
العلم {{{official_name}}}
علم
Official seal of {{{official_name}}}
شعار
موقع هجرة سنام على خريطة السعودية
هجرة سنام
موقع سنام
الإحداثيات: 24°26′N 44°42′E / 24.433°N 44.700°E / 24.433; 44.700
مملكة  السعودية
المنطقة منطقة الرياض
المحافظة محافظة القويعية
منطقة زمنية +3 (غرينتش )
توقيت صيفي 3+ (غرينتش )
المؤسس الأمير سلطان بن مشعان أبا العلا
رئيس المركز الأمير فيصل بن الهنيدي أبا العلا

سنام هي مدينة سعودية تتبع إدارياً لمحافظة القويعية تقع في الجهة الغربية من محافظة القويعية ويبعد عنها بحوالي (70)كم. أي انه في الناحية الغربية الجنوبية أسسها الأمير سلطان بن مشعان أبا العلا سنه 1332هـ وسكانها هم العصمة من برقا من قبيلة عتيبة تعد سنام من هجر الإخوان بقيادة سلطان بن مشعان أبا العلا وماجد بن جزاء أبا العلا حيث كان يخرج منها حوالي 1000 مقاتل مع الإخوان. وهي إحدى هجر الأخوان من عتيبة، تأسست على يد الشيخ سلطان بن مشعان أبا العلا سنه 1332 هـ.

أصل التسمية[عدل]

سُميت بهذا الاسم نسبة إلى جبل قريب نظرًا لانه اشبه بسنام الجمل وذلك لوقوعه بين واديين الشمالي يسمى الدمثه والجنوبي يسمى وادي العرجان . وهذا الجبل يقع منفصلاً عن الجبال اللاتي يختقرها هذين الواديين ولذلك فإن الذي يأتي من وادي العرجان متجهًا من الشرق إلى الغرب يرى هذا الجبل عندما تنحسر عنه الجبال.

عدد المجاهدين[عدل]

كان يخرج منها ما يقارب 1000 مقاتل للجهاد وكان يسمى اللواء الأول من مجموعة الإخوان المجاهدين إذ يضم هذا اللواء إلى جانب قبيلة العصمة فئات من قحطان والسهول وذلك لان قبيلة العصمة لها دور فعال قبل توحيد الحجاز مع نجد لشهرتهم بالمناويخ الحربية ولتميزهم بالوفاء والصدق والتزامهم بمباديء الدين.

المشاركة في توحيد المملكة[عدل]

من المواقف الرئيسية في فتوحات عبد العزيز آل سعود كان لواء سنام بقيادة سلطان بن مشعان أبا العلا وماجد بن جزاء أباالعلا هو قلب معركة تربة عام 1337هـ حيث كان سلطان قائدًا لقوات الوسط وخط سيرها آكام (الثغر) فوادي ريحان فالحزم حيث ترابط السرية الثانية من سلاح مدفعية الشريف ومهمتها القضاء على تلك السرية والتقدم إلى مواقع الفوج الثامن داخل بلدة تربة. وبعد ذلك استمرت فتوحات امتدت إلى جدة والطائف ومكة.

مابعد التوحيد[عدل]

في 1351هـ كانت سنام بزعامة الشيخ عمر بن سلطان اباالعلا - رحمه الله - ، لها شأن في تلك الناحية في ترسيخ الأمن في الصحاري والموارد المحيطة بسنام حتى تم فتح المدارس والمحاكم والقطاعات الامنية . حتى عام 1383هـ عندما عُين الشيخ الهنيدي بن عمر اباالعلا رئيسًا لها بعد تعيين والده اميرًا للفوج السابع بالحرس الوطني.

المصادر[عدل]

  • كتاب شبه الجزيرة في عهد الملك عبدالعزيز لخير الدين الزركلي.
  • جريدة ام القرى 6 رجب 1347هـ .