هجوم شمال حمص (أبريل–مايو 2018)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

أطلقت القوات المسلحة السورية هجوم شمال حمص ضد الجيب المتمرد في شمال محافظة حمص وجنوب محافظة حماة في 15 أبريل 2018. جاء ذلك بعد هزيمة قوات المتمردين في الهجوم الحكومي النهائي ضد المتمردين في الغوطة الشرقية. بعد مفاوضات مع المسؤولين العسكريين السوريين والروس، سلم المتمردون جيب شمال حمص في الثاني من مايو،[1] وتم إجلاء أولئك الذين رفضوا البقاء بالكامل في 16 مايو. بعد ذلك، استعادت الحكومة السورية السيطرة الكاملة على المنطقة.

خلفية[عدل]

الهجوم[عدل]

في 15 إبريل، شن الجيش العربي السوري هجوماً في جيب المتمردين في شمال حمص بعد أن فشلت الجماعات المتمردة في الامتثال لشروط الحكومة في مفاوضات سابقة. استهدف الجيش السوري مواقع المتمردين في الجزء الجنوبي الغربي من منطقة سلمية.[2] في اليوم التالي ، تقدم الجيش السوري من قرية سليم التي تم الاستيلاء عليها حديثًا إلى قرية الحمرات القريبة. في 17 أبريل، دعت قوات المتمردين في مدينة الرستن وحولها لعقد اجتماع طارئ مع المفاوضين العسكريين الروس لتنظيم اتفاق تسوية جديد.

المراجع[عدل]

  1. ^ "Rebels agree withdrawal deal for enclave near Syria's Homs". 3 May 2018. 
  2. ^ "Breaking: Syrian Army kicks off new operation in east Hama". 15 April 2018. مؤرشف من الأصل في 21 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 أبريل 2018. 
Flag-map of Syria.svg
هذه بذرة مقالة عن سوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.