المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

هداده (قرية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

الموقع والحدود :-

قرية هدادة بمنطقة نجران وهي إحدى القرى التابعة لمنطقة نجران، تقع في الجزء الشمالي الغربي من منطقة نجران وتبعد حوالي 90كم عن مقر إمارة نجران ويحدها من الشرق مركز الحرشف ومن الشمال مركز الخانق ومن الغرب الحدود الإدارية مع منطقة عسير (محافظة ظهران الجنوب) ومن الجنوب مركز عاكفة، وتعتبر هدادة من المراكز ذات الطابع المهم في موقعها.

السكان :-

يبلغ تعداد سكان مركز هدادة حوالي 5000 نسمة ويزاولون العديد من الأنشطة.

ويسكن فيها عدد من القبائل من أهمها : 

آل فاطمة وهم قبيلة الشرمان : آل فتـات وآل حلزا وآل هره وآل محيمدان وآل جروة، أيضا عدد من قبيلة آل سالم الوعلة وبعض من قبائل آل حارث وغيرهم من القبائل.

المعالم السياحية :-

يعتبر مركز هدادة من المراكز السياحية والأثرية والتي تجذب السياح لها من داخل المنطقة وخارجها. وقرية هداده يوجد فيها منتزه (موعاه) الذي يعتبر من أجمل المنتزهات في منطقة نجران، إذ إنه يجذب عدد من المصيفين ومحبي السفر وكبار الشخصيات للمنطقة، وكذلك سد وادي هدادة والذي يتم إنشاءه حديثاً. وهناك العديد من الأثار والمعالم السياحية والقلاع والتي يعود تاريخها إلى الآف السنين ومنها مسجد خالد بن الوليد على خط هدادة.

ويشتهر في قرية هداده زراعة النخيل والحمضيات، أما المناخ فيها فهو معتدل طوال السنة مع هطول اللأمطار في فصل الصيف.

هداده وتاريخها:

منذ العصور القديمة، أخذت هذه القرية مكان تجاري، وذلك لموقعها الهام التي تقع بين مدينة عسير وبين بعض مدن اليمن، إذ كان التجار يمرون بهذه القرية، لذا بدأت العلاقات الحميمة بين أبناء هذه القرية وبين المدن الآخرى، وخاصة قبائل وادعة في ظهران الجنوب.

وأخيراً أشكر من أعماق قلبي لمن ساهم في إعادة صفحة هداده إلى موقع ويكيبيديا الحرة.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

Flag map of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن موقع جغرافي في السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.