هدنة موسكو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المناطق التي تنازلت عنها فنلندا للاتحاد السوفيتي لإنهاء حرب الاستمرار عام 1944 باللون الأحمر

هدنة موسكو هي هدنة وقعتها فنلندا والاتحاد السوفيتي في 19 سبتمبر 1944 لإنهاء حرب الاستمرار. وتختلف عن معاهدة سلام موسكو في عام 1940 والتي أنهت حرب الشتاء بين الدولتين سابقاً أما معاهدة السلام النهائية بين الطرفين فقد وُقِعت بباريس عام 1947.[1][2][3]

شروط السلام[عدل]

تتشابه شروط السلام مع ما تم الاتفاق عليه مسبقاً في معاهدة موسكو للسلام حيث اجٌبرت فنلندا على التنازل عن أجزاء من كاريليا وسالا بالإضافة إلي جزر معينة بخليج فنلندا كما سلمت المعاهدة الجديدة منطقة بيتسامو للاتحاد السوفيتي وتم إجبار فنلندا على تأجير منطقة بورككالا للاتحاد السوفيتي لمدة 50 سنة إلا أنه في النهاية استعادت فنلندا المنطقة عام 1956.

كما كان من ضمن الشروط دفع فنلندا 300,000,000 كتعويضات حرب للاتحاد السوفيتي وإضفاء الشرعية على الأحزاب الشيوعية وحظر المنظمات التي يعتبرها الاتحاد السوفيتي فاشية وأجبرت المعاهدة فنلندا على طرد القوات الألمانية من أراضيها مما أدي إلى قيام حرب لبلاند.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Constraints and Ingenuity: The Case of Outokumpu and the Developement of Flash Smelting in the Copper Industry" (PDF). 
  2. ^ Armistice Agreement between the Union of Soviet Socialist Republics and the United Kingdom of Great Britain and Northern Ireland,on the one hand, and Finland on the other نسخة محفوظة 23 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Return of Porkkala by Soviets 50 years ago had strings attached". هلسنغن سانومات. 25 January 2006. تمت أرشفته من الأصل في 19 أبريل 2013. 


Flag of Germany.svg
هذه بذرة مقالة عن ألمانيا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.