هربرت كتشنر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هربرت كتشنر
Herbert Kitchener, 1. EarlKitchener
صورة معبرة عن هربرت كتشنر
معلومات شخصية
الميلاد يونيو 24, 1850
الوفاة يونيو 5, 1916
الجنسية Flag of the United Kingdom.svg المملكة المتحدة تعديل القيمة في ويكي بيانات
الديانة أنجليكية
منصب
عضو مجلس اللوردات تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة سياسي، ودبلوماسي، ومهندس، وضابط تعديل القيمة في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الفرع الجيش البريطاني تعديل القيمة في ويكي بيانات
الرتبة فريق أول تعديل القيمة في ويكي بيانات
المعارك والحروب الحرب الفرنسية البروسية، والثورة المهدية، ومعركة كررى، وحرب البوير الثانية، والحرب العالمية الأولى تعديل القيمة في ويكي بيانات
كتشنر

هوراشيو هربرت كتشنر أو اللورد كتشنر (24 يونيو 1850 بأيرلندة - 5 يونيو 1916) كان مشيرا والقائد الأعلى (بالإنجليزية: Field Marshal)للجيش البريطاني ورجل دولة. بدأ كضابط بسلاح المهندسين الملكي ثم عين حاكماً على المستعمرات البريطانية بمنطقة البحر الأحمر في عام 1886 م ومن ثم أصبح القائد الأعلى للقوات المسلحة بالجيش المصري في عام 1892 م.

في السودان[عدل]

قبة المهدى بعد القصف 3 ديسمبر 1898م
  • قاد كتشنر حملة الغزو الثنائي (البريطاني – المصري) على السودان عام 1898م والتي تصدت لها قوات المهدية في معركة كرري الشهيرة والتي أسفرت عن نهاية الدولة المهدية ومقتل 22.000 شهيداً من السودانيين و22.000 جريحاً و5.000 أسيراً. وقام بقصف قبة المهدي بأم درمان.

قام كتشنر بانشاء كلية غردون التذكارية ( جامعة الخرطوم حاليا ) واسس اقوى نظام اداري في السودان , وانشأ خطوط السكك الحديدية التي تربط بين معظم مدن السودان , وانشاء الجسور بين الخرطوم وام درمان وبين الخرطوم والخرطوم بحري , وقام ببناء القصر الجمهوري الذي يقف شامخا إلى يومنا هذا . وانشأ كتشنر كل مباني الادارات المحلية لكل مدن السودان .

في الهند[عدل]

في عام 1902م عاد إلى بريطانيا وأنعم عليه بلقب "نبيل" وعين قائداً أعلى للقوات في الهند. وهنالك انضم لتنظيم الماسونية العالمية وأسس رابطة كتشنر بها. غادر الهند في عام 1909 م وحاز على لقب مارشال وعمل قنصلاً بمصر وعند اندلاع الحرب العالمية الأولى استدعي إلى بريطانيا ليعمل سكرتيراً لشئون الحرب. يؤثر عنه قوله لمستشاريه: "لا يجرؤن أحدكم على تذكيري باللوائح والأعراف فهي إنما وضعت لإرشاد الأغبياء".

وفاته[عدل]

توفي عام 1916 إثر تحطم وغرق سفينة كانت تقله إلى روسيا بواسطة لغم ألماني.

حين إنشاء كلية غردون التذكارية بالخرطوم ، أنشأت مدرسة الطب وسميت باسمه تخليدا لدوره في استعمار السودان ثم تم تغيير الاسم الي جامعة الخرطوم بعد استقلال السودان.

المصادر[عدل]

  1. موقع للماسونية بيبلوجرافيا كتشنر [1]
  2. عبد المحمود أبو شامة "من أبا إلى تسلهاي: حروب حياة المهدي"