يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

هرقل المقدوني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
N write.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. يمكن أيضاً تقديم طلب لمراجعة المقالة في الصفحة المخصصة لذلك. (أغسطس 2020)
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس 2020)

هيراكليس (اليونانية القديمة: Ἡρακλῆς ؛ اللاتينية: هيراكليس) هو الابن غير الشرعي للإسكندر الأكبر والنبيلة الفارسية بارسينا ، ابنة المرزبان الفارسي فريجيا أرتابازوس الثاني.

ولادته[عدل]

التقى الإسكندر الاكبر ، ابنة المرزبان الفارسي أرتابازوس الثاني في طفولته. في 353 ق. هرب إلى قصر بيلا المقدوني بعد انتفاضة فاشلة ضد ارتحشستا الثالث. بعد معركة عيسى عام 333 ق.م. كان بارسينا، مع عائلة داريوس الثالث ، تحت حماية الإسكندر ورافقه في مسيرته إلى المقاطعات الشرقية لبلاد فارس لا يتعلق الأمر بالزواج، لأن الإسكندر كان يخطط بالفعل للزواج من الأميرة روكسانا. وبالتالي، فإن الطفل الذي تنتظره هو غير شرعي. كان عمره حينها 36 عامًا. بعد ولادتها بفترة وجيزة، غادرت بارسينا وابنها منطقة الإسكندر وذهبا للعيش في بيرغامون. في 323 ق. أنجبت روكسانا الإسكندر الرابع المقدوني.

موته[عدل]

في 309 ق م أمر كاساندر باغتيال الإسكندر الرابع المقدوني وروكسانا. ثم حاول بوليبيرشون ، الوصي على مقدونيا ، ولكن أطاح به كاساندر ، وضع هيراكليس البالغ من العمر 18 عامًا على عرش مقدونيا، وذهب معه و 20 ألف جندي إلى حدود مقدونيا. ثم تفاوض كاساندر مع بوليبيرشون وجعله حاكما على البيلوبونيز. بعد ذلك، بناءً على طلب بوليبيرشون ، بأمر من كاساندر، غرق هيراكليس وأمه. بعد ذلك، لم يبق وريثًا وخليفة للسلالة الملكية المقدونية لأكثر من 400 عام.

المصادر[عدل]

* Диодор. Историческа библиотека. 20.20 – 28
  • Mary Renault, The Nature of Alexander. 2001
  • W. W. Tarn: Heracles Sohn of Barsine. In: The Journal of Hellenic Studies. Band 41, 1921, S. 18 – 28.
  • R. M. Errington: From Babylon to Triparadeisos. In: The Journal of Hellenic Studies. Band 90, 1970, S. 49 – 77.

مصادر أخرى[عدل]