المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

هشام يانس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يوليو 2017)
هشام يانس
معلومات شخصية
الميلاد القرن 20  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Jordan.svg
الأردن  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة كاتب  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

هشام يانس، ممثل وكاتب أردني، مواليد 21 أيار (مايو) 1946 في مدينة يافا,فلسطين.

عن حياته[عدل]

لمع من خلال البرنامج الكوميدي المنوع ليالي عمان أوائل الثمانينات حيث قام بأداء مئات الشخصيات حتى النسوية منها بقالب كوميدي ساخر وأدى مئات الأغاني المشهورة بأسلوب كوميدي بتغيير الكلمات والمحافظة على نفس اللحن. اشترك فيما بعد مع الفنان نبيل صوالحة وشكلا ثنائيا كوميديا بارزا من خلال أهلا نبيل وهشام ثم انضمت إليهما أمل الدباس فيما بعد وقدم الثلاثي المسرحي العديد من المسرحيات السياسية الهادفة على خشبة مسرح نبيل وهشام سينما الرينبو سابقا في الدوار الأول بجبل عمان. يشتهر هشام يانس بتقليد كبار السياسيين في الشرق الأوسط والعالم وفي اواخر الثمانينات انتقل الممثل هشام يانس إلى دولة قطر وقدم الكثير من الأعمال المسرحية والتلفزيونية كؤلف وممثل ومنها مسلسل العرندس، مسلسل الناس الطيبين، بالإضافة إلى مسرحية عربسات مع الكاتب القطري حمد الرميحي وغيرها.

والممثل البارع هشام يانس تخرج في مصر من كلية الحقوق, وقالوا عنه النقاد أنه من ألمع المثقفين الأردنيين الذين يعرفون كيف ومتى يستخدمون ثقافتهم فالقالب الساخر الذي اتبعه هشام يانس هو القالب الذي ناسبه أكثر من غيره وإن كان متجهاً نحو النزعة الكوميدية، ومن الجدير بالذكر أن المسلسل الأردني التعليمي "المناهل" الذي تربت عليه الأجيال كان من تأليفه مع أن هذا البرنامج كان نسخة من برنامج أمريكي. ويطلق على هشام يانس لقب كبير الكتاب كما أنه رصيد فني واسع يتمثل بالكثير من المسلسلات مثل "نجاتي" ،"حرمه" ،"نقطة" ،"سطر جديد" والكثير من المسرحيات أهمها مسرحية "اهلا حقوق الإنسان العربي". وهو الآن يرقد في منزله نتيجة جلطة ألمت به عام 2007، تقلد وسام الحسين من الدرجة الثانية من يدي الملك عبدالله الثاني بتاريخ 25/5/2013


Filmreel-icon.svg
هذه بذرة مقالة عن ممثلة أو ممثل بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.