هضبة بوتورانا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هضبة بوتورانا *
World Heritage Logo.svg موقع اليونيسكو للتراث العالمي
منظر لهضبة بوتورانا
هضبة بوتورانا


الدولة Flag of Russia.svg روسيا  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
النوع طبيعي
المعايير سابعاً, ثامناً, تاسعاً, عاشراً
رقم التعريف 765
المنطقة قائمة مواقع التراث العالمي في آسيا **
الإحداثيات 69°N 93°E / 69°N 93°E / 69; 93  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
تاريخ الاعتماد
الدورة 34th
السنة 2010
(الاجتماع الرابع والثلاثون للجنة التراث العالمي)

* اسم الموقع كما هو مدون بقائمة مواقع التراث العالمي
** تقسييم اليونسكو لمناطق العالم

هضبة بوتورانا (بالروسية: плато Путорана) أو جبال بتروانا هي هضبة بازلت تتألف من أراضي مرتفعة منبسطة تقع شمال غرب حافة هضبة سيبيريا الوسطىالى الجنوب من شبه جزيرة تايميار.أعلى نقطة في هضبة بوتورانا هي جبل كامين بإرتفاع 1770م فوق مستوى سطح البحر.

تضم الهضبة مناطق حجارة بركانية تسمى منطقةالفخاخ السيبرية كما تضم بحيرة فيفي وتحتوي الهضبة على شلال تالينكوفي وهو أعلى شلال في قارة آسيا وأقرب مدينة كبيرة للهضبة هي مدينة نوريلسك.وتملك المنطقة أكبر إحتياطي من النيكل في العالم .

كلمة بوتورانا معناها بلغة شعب أيفنكس "بلد البحيرات ذات الضفاف المنحدرة"وسبب التسمية يعود الى كثرة البحيرات على الهضبة حيث يبلغ عددها 25,000 بحيرة يتراوح عمقها مابين 180-420م,ومنها بحيرة دايبكين التي تمتد على مساحة عشرات الكيلومترات . وتألف مجموعة البحيرات على سطح الهضبة ثاني أكبر مخزون للمياه العذبة في روسيا بعد بحيرة بايكال.[1]

أنشئت محمية بوتوراناالطبيعية باللغة الروسية (Путоранский государственный природный заповедник) عام 1988 لحماية قطعان الرنة و غنم الثلوج وتدار المحمية من مدينة نوريلسك.

أدرجت هضبة بوتورانا على لائحة التراث العالمي عام 2010 وقد وصفتها اليونسكو : إن هذا الموقع، الكائن في الذُخْر الطبيعي في ولاية بوتورانا، يوجد في الجزء الشمالي من سيبيريا الوسطى، على بُعد نحو مائة كيلومتراً شمال الدائرة القطبية. ويضم الموقع مجموعة كاملة من النظم الإيكولوجية القطبية وشبه القطبية في سلسلة من الجبال المعزولة، مثل: نُظُم التايغا والتُندرا والصحراء، إضافة إلى النُظُم البحيرية والنهرية السليمة ذات المياه الباردة. ويمثل الموقع ملجأً لهجرة الرنّة البرية، وهو ما يُعتبر ظاهرة طبيعية استثنائية ضخمة تتزايد ندرتها.[2]

معرض الصور[عدل]

موقع هضبة بوتورانا على هضبة سيبيريا  
منظر للهضبة  
بوتورانا أكثر المناطق عزلة في روسيا وأقلها تعرضاً للتأثيرات البشرية  

المصادر[عدل]

  1. ^ "Plateau Putorana". mapstor. اطلع عليه بتاريخ 29 August 2012. 
  2. ^ UNESCO World Heritage Site datasheet