المحتوى هنا يحتوي معلوماتٍ قديمة، الرجاء تحديثه بما يُناسب التغييرات الأخيرة.

هلال القدس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Ambox current red.svg
المحتوى هنا يحتوي معلوماتٍ قديمةً. فضلًا ساعد بتحديثه ليعكس الأحداث الأخيرة أو المعلومات المُتاحة حديثًا. (أكتوبر 2015)
هلال القدس
الاسم الكامل نادي هلال القدس الفلسطيني لكرة القدم
اللقب الأسود - القلعة[1] - زعيم العاصمة
تأسس عام 1972
الملعب ملعب فيصل الحسيني الدولي
(السعة: 12,500)
الدوري الدوري الفلسطيني الممتاز
2010–11 الدوري الفلسطيني الممتاز؛ الثاني
الإدارة
الرئيس باسم أبو عصب[2]
المدير جمال محمود[3]

نادي هلال القدس، هو نادي كرة قدم فلسطيني، وهو نادي يمتلك الكثير من النشاطات أحداها كرة القدم، يعد من أعرق النوادي في فلسطين. تأسس في عام 1972 في مدينة القدس.[4] شعار النادي "تنمية وتدريب وتأهيل الشاب المقدسي هو محور قضيتنا" يقع نادي الهلال المقدسي في قلب مدينة القدس على بعد أمتار من أسوار المدينة وبالقرب من المتحف الفلسطيني في مكان يشرف على البلدة القديمة باتجاه الشمال ولهذا الموقع أهميته الخاصة حيث أنه مكان وسط بالنسبة للمدينة وتحيط به أهم المدارس والمعاهد والكليات في المدينة المقدسة وهو بعيد عن ضجيج المدينة حيث أن منطقته تأخذ طابعاً سكنياً لكنه قريب في موقعه يصل إليه جميع عشاقه وأعضائه مشياً على الأقدام لذا أطلق عليه نقاد الرياضة المحليين اسم " القلعة " لوقوعه في قلب المدينة المقدسة وممارسته لمختلف النشاطات الرياضية والكشفية والاجتماعية والثقافية والفنية .[5]

تاريخ النادي[6][عدل]

اواخر عام 1975م جرى انتخبابات هيئة ادارية وترأسها أيوب حجازي رئيساً والمرحوم عبد العزيز روبين أمينا للسر وعدلي البشيتي أمينا للصندوق وسليم الخلفاوي مشرفاً رياضياً وعضوية المرحوم محمد روبين وبسام حجازي وماجد القيسي . الأهداف الأساسية لمجلس الإدارة الجديد كانت تشكيل فريق لكرة القدم من ابناء المدينة يستطيع منافسة الفرق الاخرى خاصة فرق القمة في ذلك الوقت ، والعمل على تطوير المجال الاجتماعي في مدينة القدس ، والتحضير لبناء فرقة كشفية تخدم ابناء البلدة ، والاهتمام بالالعاب الفردية والجماعية الاخرى لكن كان ابرز تلك النشاطات الاهتمام في قطاع كرة القدم لكافة الفئات العمرية . وفي العام 1974/1975 كان هناك فريقا للأشبال حيث كان يشرف على تدريبهم اللاعب معن القطب ومن بين هؤلاء اللاعبين كان هناك عماد الزعتري وعيسي شعبان ومازن غيث وفؤاد جابر وسعيد الشرباتي وحيان الجعبة ومعرف روبين وبسام الأطرش وعبد العلمي وعبد الحكيم وجمال العكاوي وجمال العدوين ومحمد الزعانين واسامه صلاح وسمير عبد الكريم ، فيما كان يدرب فريق الناشئين مهدي حجازي . في نهاية عام 1975م تم قبول نادي الهلال في رابطة الاندية الفلسطينية كعضوا فاعلا وساهمنا في الحفاظ على سلامة وتواصل النشاطات الكروية على ارض ملعب المطران وذلك بهدف المحافظة علىه في تلك الفترة . وكان فريق الكرة عبارة عن أسرة واحدة وتميز بحب الانتماء لقلعة نادي الهلال ، وتطوير العلاقات الاجتماعية التي كانت تجمع أبناء تلك البلدة حتى أننا كنا نقوم بتخطيط الملعب والدعم الشخصي لانجاح المسيرة . ومن نتائج الفريق المميزة الحصول على المرتبة الثانية في سداسيات الربيع الذي كان ينظمها نادي سلوان ، ووصيف كأس فلسطين ، ووصيف بطولة الدوري التصنيفي الذي نظمته رابطة الاندية الرياضية اضافة الى العديد من اللقاءات الودية ، وكان يزحف خلف الفريق جماهير كبيرة تتواجد مع الفريق في كافة ملاعب الضفة الغربية . وكان العام 1978م بداية الانطلاقة الحقيقية لنادي الهلال على كافة المستويات وهنا تعددت الانشطة الرياضية الفردية والجماعية والثقافية والاجتماعية

أبرز اللاعبين[عدل]

في عام 1976م معن القطب وموسى الدباغ وخضر المصري وعايش الكركي وعمر حمد وفتحي حجازي وبسام حجازي وجمال الخلفاوي ويوسف صلاح وفوزي أبو خالد وعطيه شبانه ويوسف أبو اسنينه والمرحوم محمد روبين وسامي سماره وكارلوس خيو والمرحوم زياد العكاري وغيرهم ، وكان يشرف على الفريق كمدرب ومؤازر ماجد ابو خالد رغم انه كان يلعب في نادي سلوان ثم شباب الخليل ، وعز الهيموني كلاعب مؤازر وهو الاخر كان يلعب مع فريق شباب الخليل ، والمرحوم محمد روبين .

ومن أبرز اللاعبين الذين انضموا الى الفريق الاساسي في مسيرة النادي في العام 1978م ماجد أبو خالد وموسى الطوباسي وابراهيم نجم وكاظم اللداوية ودرويش الوعري ومحمد طالب ومروان مسودي ومحمود محي الدين وناجي أحمد وتيسير احمد ومحمد طالب .

نقطة تحول[عدل]

نقطة التحول الإيجيابية صوب النتائج في تاريخ نادي الهلال كانت في العام 1977م بعد الفوز على الفريق العريق نادي سلوان المقدسي الذي كان يضم نجوما على مستوى الوطن ، وتم التفوق على نادي سلوان العريق بهدف نظيف سجله الشيخ يوسف ابو اسنينة في اللقاء الذي أقيم على ملعب المطران ، وكان حينها قد اشرف على الفريق المرحوم محمد روبين ، وبعد هذا الفوز التفت العديد من الجماهير المقدسية حول نادي الهلال ، وتقدم الرياضي عبد الله الخطيب بفكرة تدريب الفريق الكروي . وفي عام 1977م تم ترتيب عضوية النادي ، وتشكيل هيئة ادارية جديدة برئاسة ايوب حجازي وعضوية طلب جابر والمرحوم علي الزعانين وفتحي الشامي وماجد أبو خالد ومحمد غازي بيبرس وزهير السلايمه وبدات فكرة استقطاب لاعبي كرة قدم على مستوى مميز من اجل المنافسة في كافة النشاطات الودية والرسمية .

أنظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]