هليلج كابلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

هليلج كابلي

Harra (Terminalia chebula) leafless tree at 23 Mile, Duars, WB W IMG 5905.jpg

حالة الحفظ   تعديل قيمة خاصية (P141) في ويكي بيانات

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا[1]
المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: النباتات
الفرقة العليا: النباتات الأرضية
القسم: النباتات الوعائية
الشعبة: شعبة البذريات
الشعيبة: مستورات البذور
الرتبة: آسيات
الفصيلة: قمبريطية
الجنس: هليلج
النوع: هليلج كابلي
الاسم العلمي
Terminalia chebula
Retz.، 1789


هليلج كابلي (الاسم العلمي:Terminalia chebula) هو نوع نباتي يتبع جنس الهليلج من الفصيلة القمبريطية.[2][3][4]

وتسمى أيضاً باللألوب أو اللوز الهندي أو تمر العبيد وهي شجرة نفضية يصل طولها إلى 30 متر وجذع قد يصل عرضه إلى متر. يوجد في ثمارها حمض الإهليلج.

هليلج كابلي

الزراعة والاستخدامات[عدل]

هليلج كابلي

تنتج هذه الشجرة ثمارًا صغيرة ومضلعة وشبيهة بالجوز، يتم قطفها وهي لا تزال خضراء ثم تُخلل، وتُغلى مع القليل من السكر المضاف في شرابها الخاص أو تُستخدم في المعلبات. بذرة الفاكهة، التي لها شكل بيضاوي، هي بذرة كاشطة مغلفة بلُب سمين وثابت. يتم التعرف على سبعة أنواع من الفاكهة (فيجايا، وروهيني ، وبوتانا ، وأمريتا ، وأبهايا ، وجيفانتي ، وتشيتاكي)، بناءً على المنطقة التي يتم فيها حصاد الفاكهة ، وكذلك لون وشكل الفاكهة. بشكل عام، يُفضل صنف فيجايا، الذي يُزرع تقليديًا في سلسلة جبال Vindhya في غرب وسط الهند، وله شكل دائري بدلاً من شكل زاوي أكثر. كما توفر الفاكهة أيضًا مادة لدباغة الجلود وصباغة القماش.

يعتبر هليلج كابلي مكونًا رئيسيًا في تركيبة الأيورفيدا التي تستخدم لعلاج اختلال وظائف الكلى والكبد.[5] تستخدم الفاكهة المجففة أيضًا في الأيورفيدا كمضاد للسعال ، مقوي للقلب ، متماثل ، مدر للبول ، وملين. كما أنه يستخدم كعامل مهدئ للسعال الجاف.

معرض صور[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

هليلج

مراجع[عدل]

  1. ^ العنوان : The IUCN Red List of Threatened Species 2022.2 — مُعرِّف القائمة الحمراء للأنواع المُهدَدة بالانقراض (IUCN): https://apiv3.iucnredlist.org/api/v3/taxonredirect/61990218 — تاريخ الاطلاع: 3 يناير 2023
  2. ^ المنظمة الدولية لمعلومات النبات (IOPI). "نتائج البحث عن اسم النبات" (HTML). المؤشر الدولي لأسماء النبات. اطلع عليه بتاريخ {{{تاريخ الوصول}}}. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن هليلج كابلي على موقع gd.eppo.int". gd.eppo.int. مؤرشف من الأصل في 2020-02-15.
  4. ^ "معلومات عن هليلج كابلي على موقع eol.org". eol.org. مؤرشف من الأصل في 2020-02-25.
  5. ^ Tewari، D؛ Mocan، A؛ Parvanov، E. D؛ Sah، A. N؛ Nabavi، S. M؛ Huminiecki، L؛ Ma، Z. F؛ Lee، Y. Y؛ Horbańczuk، J. O؛ Atanasov، A. G (2017). "Ethnopharmacological Approaches for Therapy of Jaundice: Part II. Highly Used Plant Species from Acanthaceae, Euphorbiaceae, Asteraceae, Combretaceae, and Fabaceae Families". Frontiers in Pharmacology. 8: 519. doi:10.3389/fphar.2017.00519. PMC 5554347. PMID 28848436.