هندسة البرمجيات بالمكونات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

هندسة البرمجيات بالمكونات (بالإنجليزية Component-based software engineering) هو أحد فروع هندسة البرمجيات والذي يركّز على فصل الاهتمامات بالنسبة لعديد الوظائف المتوفرة في نظام برمجي ما.[1][2][3] إنها مقاربة مبنية على إعادة الاستخدام لتعريف وتمثيل وتأليف مكونات مستقلة ومتباعدة في الأنظمة. هذه الممارسة تهدف إلى التوصل إلى درجة عالية من الفوائد على المديين القصير والبعيد والتي تعود على البرمجية نفسها وأيضاً على المؤسسة التي تتبنى هذا النوع من البرمجيات.

ينظر المختصون في هندسة البرمجيات إلى المكونات على أنها جزء من المنصة الابتدائية في عملية التصميم باستخدام مبادئ البنية الخدمية. المكون يلعب هذا الدور مثلا في خدمة ويب (Web Service)، ومؤخراً، في البنية الخدمية، حيث تُحوّل خدمة الويب (Web Service) المكوّن إلى خدمة وبالتالي فإنه (المكوّن) يرث مزيداً من الخصائص غير المتوفرة في مكوّن عادي.

المكوّنات يمكن لها أن تنتج أو تستهلك أحداثاً ويمكن أن تُستخدم في البنية الحدثية (Event-driven architecture).

مراجع[عدل]

  1. ^ McIlroy، Malcolm Douglas (January 1969). "Mass produced software components" (PDF). Software Engineering: Report of a conference sponsored by the NATO Science Committee, Garmisch, Germany, 7-11 Oct. 1968. Scientific Affairs Division, NATO. صفحة 79. مؤرشف من الأصل (PDF) في 22 يوليو 2018. 
  2. ^ "Dijkstra, Wybe Edsger". Encyclopedia.com. مؤرشف من الأصل في 05 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 29 يوليو 2011. In his view, the key to a good computing science program was to consider it as a branch of mathematics. 
  3. ^ "Protocol Reconfiguration Using Component-Based Design"
Computer.svg
هذه بذرة مقالة عن الحاسوب أو العاملين في هذا المجال، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.