هندسة محوسبة

يرجى إضافة قالب معلومات متعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
محاكاة محرك تجريبي

العلوم والهندسة المحوسبة (Computational Science and Engineering)هو مجال جديد نسبيًا يتعامل مع تطوير وتطبيق النماذج والمحاكاة الحسابية، وغالبًا ما يقترن بـالرياضيات الحسابية والتطبيقية، والحوسبة عالية الأداء، ويستخدم لحل المشاكل الفيزيائية المعقدة الناشئة في التحليل الهندسي والتصميم، بالإضافة إلى نمذجة وتحليل الظواهر الطبيعية، وتعد العلوم والهندسة الحسابية هي «الفرع الثالث للاكتشاف العلمي» (بجوار النظرية والتجريب).[1]

نبذة[عدل]

تعتبر المحاكاة الحاسوبية جزءً أساسياً للأعمال والبحوث في العديد من المجالات، وتوفر المحاكاة الحاسوبية القدرة على دخول المجالات التي لا يمكن الوصول إليها بالتجربة التقليدية أو التي يكون فيها إجراء التحليلات التجريبية التقليدية باهظ الثمن.

ظهر تخصص العلوم والهندسية الحسابية كمجال يربط العديد من التخصصات العلمية، ويعتمد على أساسيات حسابية وحاسوبية منها الرياضيات الحسابية والتطبيقية والفيزياء الحاسوبية والحوسبة العلمية، وتتنوع تطبيقات هذا التخصص في العديد من مجالات العملية والهندسية، حيت يُستخدم في مجالات الفيزياء والكيمياء والأحياء والطب والاقتصاد، بالإضافة إلى مجالات هندسية عديدة مثل الهندسة الميكانيكية والمدنية والصناعية والنووية وهندسة الطيران والفضاء وغيرها.

تعد الهندسة الحسابية مجالاً مختلفاً عن مجالات الحاسوب الأخرى كعلوم الحاسوب وهندسة الحاسوب، ولا يجب الخلط بينهم، على الرغم من ان الهندسة الحسابية تستخدم هذه المجالات بشكل كبير، على سبيل المثال: الخوارزميات، وهياكل البيانات والحوسبة المتوازية والحوسبة عالية الأداء. كما أن الهندسة الحسابية تستخدم أيضاً لنمذجة وحل المشاكل الهندسة في بعض مجالات علوم وهندسة الحاسوب.

يعد تخصص العلوم والهندسة الحسابية تخصصاً أكاديمياً متقدماً، وتقوم العديد من المنشآت الأكاديمية والجامعات بتوفير هذا التخصص كبرنامج الماجستير أو الدكتوراه.

الطرق[عدل]

تتضمن طرق وأطر العلوم والهندسة الحسابية المجالات التالية:

التطبيقات[عدل]

تتنوع تطبيقات العلوم والهندسة الحسابية بشكل كبير، ومن هذه التطبيقات:

انظر أيضا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ [https: // web .archive.org / web / 20141014001918 / http: //www.cseprograms.gatech.edu/sites/default/files/CSEHandbook-Students-v11.pdf "برنامج العلوم والهندسة الحاسوبية: دليل الطالب للخريجين"] (PDF). cseprograms.gatech.edu. سبتمبر 2009. مؤرشف من [http: //www.cseprograms.gatech.edu/sites/default/files/CSEHandbook- Students-v11.pdf الأصل] (PDF) في 14 أكتوبر 2014. اطلع عليه بتاريخ 08 أبريل 2012. {{استشهاد ويب}}: تحقق من قيمة |مسار أرشيف= (مساعدة)، تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]