هندسة معمارية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الهندسة المعمارية[1]، وتسمى أيضًا بهندسة البناء، وهي تطبيق لمبادئ هندسة تطبيقية وتكنولوجيا على تصميم المباني وتشييدها. مصطلح المهندس المعماري قد يشير إلى:

الهندسة بالنسبة للمصمم[عدل]

هندسة الإنشاءات[عدل]

تتضمن تحليل وتصميم البيئة المبنية من مباني، جسور، دعائم، أبراج، وحوائط، إلخ..، ويمكن تسمية أولئك الذين يهتمون بهذه الأمور في المباني أحيانًا "مهندسي البناء". يتطلب المهندسون الإنشائيون اختبار خصائص المواد، تحليل هيكلي، تقدير الحمل الإنشائي (مثل وزن المبنى نفسه)، المستخدمين والمحتويات، والظروف الجوية التي قد تحدث (رياح، أمطار، ثلوج)، كذلك تصميم المباني المقاومة للزلازل وهو ما يسمى بهندسة الزلازل. يشارك المهندسون المعماريون أحيانًا مهندسي الإنشاء باعتبار الهيكل أحد جوانب التصميم.

الهندسة الميكانيكية والكهربائية والسباكة (MEP)[عدل]

تسمى أيضًا بهندسة خدمات البناء في المملكة المتحدة، أستراليا، وكندا.[2]. يقوم مهندسو الميكانيك عادةً بتصميم والإشراف على التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC)، السمكرة،و أنظمة تصريف مياه الأمطار. عادةً ما يُضمِّن الهندسون الميكانيكيون مواصفات التصميم الخاصة بالحماية من الحرائق في المشاريع، بينما يهتم مهندسو الحماية من الحريق بتلك الأنظمة بشكلٍ خاص في المشاريع المعقدة. يهتم مهندسو الكهرباء بتوزيع الكهرباء في المبنى، الاتصالات، نظام إنذار الحريق، نظام منع الصواعق، أنظمة التحكم، ونظام الإضاءة.

الهندسة المعمارية في الولايات المتحدة[عدل]

يعتبر المهندس المعماري مهندس مرخص في العديد من السلطات القضائية في الولايات المتحدة،[3]، خريج برنامج الهندسة المعمارية في أي جامعة مؤهل لتصميم مبنى كامل معماريًا، هيكليًا، كهربائياً، وميكانيكيًا، بشكلٍ متكامل مع المتطلبات المعمارية.

المعماري كمهندس[عدل]

التعليم[عدل]

الهندسة المعمارية كتخصص منفصل[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "LDLP - Librairie Du Liban Publishers". ldlp-dictionary.com. اطلع عليه بتاريخ 2 ديسمبر 2017. 
  2. ^ Chartered Institute of Building Services Engineers
  3. ^ "Licensure". NCEES. تمت أرشفته من الأصل في 2012-11-01. اطلع عليه بتاريخ 2013-10-20.