هندسة معمارية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الهندسة المعمارية[1]، وتسمى أيضًا بهندسة البناء، وهي تطبيق لمبادئ هندسة تطبيقية وتكنولوجيا على تصميم المباني وتشييدها. مصطلح المهندس المعماري قد يشير إلى:

الهندسة بالنسبة للمصمم[عدل]

هندسة الإنشاءات[عدل]

تتضمن تحليل وتصميم البيئة المبنية من مباني، جسور، دعائم، أبراج، وحوائط، إلخ..، ويمكن تسمية أولئك الذين يهتمون بهذه الأمور في المباني أحيانًا "مهندسي البناء". يتطلب المهندسون الإنشائيون اختبار خصائص المواد، تحليل هيكلي، تقدير الحمل الإنشائي (مثل وزن المبنى نفسه)، المستخدمين والمحتويات، والظروف الجوية التي قد تحدث (رياح، أمطار، ثلوج)، كذلك تصميم المباني المقاومة للزلازل وهو ما يسمى بهندسة الزلازل. يشارك المهندسون المعماريون أحيانًا مهندسي الإنشاء باعتبار الهيكل أحد جوانب التصميم.

الهندسة الميكانيكية والكهربائية والسباكة (MEP)[عدل]

تسمى أيضًا بهندسة خدمات البناء في المملكة المتحدة، أستراليا، وكندا.[2] يقوم مهندسو الميكانيك عادةً بتصميم والإشراف على التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC)، السمكرة، وأنظمة تصريف مياه الأمطار. عادةً ما يُضمِّن الهندسون الميكانيكيون مواصفات التصميم الخاصة بالحماية من الحرائق في المشاريع، بينما يهتم مهندسو الحماية من الحريق بتلك الأنظمة بشكلٍ خاص في المشاريع المعقدة. يهتم مهندسو الكهرباء بتوزيع الكهرباء في المبنى، الاتصالات، نظام إنذار الحريق، نظام منع الصواعق، أنظمة التحكم، ونظام الإضاءة.

الهندسة المعمارية في الولايات المتحدة[عدل]

يعتبر المهندس المعماري مهندس مرخص في العديد من السلطات القضائية في الولايات المتحدة،[3]، خريج برنامج الهندسة المعمارية في أي جامعة مؤهل لتصميم مبنى كامل معماريًا، هيكليًا، كهربائياً، وميكانيكيًا، بشكلٍ متكامل مع المتطلبات المعمارية.

تم تطوير التعليم المعماري الهندسي في أواخر القرن التاسع عشر، و انتشر بشكلٍ واسع في الولايات المتحدة بحلول منتصف القرن العشرين.

المعماري كمهندس[عدل]

تشمل ممارسة مهنة العمارة في بعض البلدان تخطيط، تصميم، والإشراف على إنشاء المبنى، و تسمى في هذه الحالة بالهندسة المعمارية.

"المعماري من الدرجة الأولى" في اليابان يلعب دور المعماري ومهندس الإنشاء بنفس الوقت، على الرغم من أن الخدمات المرخصة "للمهندس المعماري درجة أولى" مطلوبة للمباني على نطاق معين.[4]

بعض اللغات، مثل لغة عربية واللغة الكورية تتم فيها ترجمة مصطلح "معماري" بـ"مهندس معماري". وفي بعض البلدان، يحق لـ"المهندس المعماري" (المسمى بـ ingegnere edile في اللغة الإيطالية) ممارسة مهنة العمارة.[5] غالبًا ما يكون هؤلاء الأفراد مهندسي إنشاءات.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "LDLP - Librairie Du Liban Publishers". ldlp-dictionary.com. اطلع عليه بتاريخ 2 ديسمبر 2017. 
  2. ^ Chartered Institute of Building Services Engineers نسخة محفوظة 19 فبراير 2014 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Licensure". NCEES. تمت أرشفته من الأصل في 2012-11-01. اطلع عليه بتاريخ 20 أكتوبر 2013. 
  4. ^ "Architects / Building Engineers in Japan" (PDF). The Japan Architectural Education and Information Center. صفحة 5. اطلع عليه بتاريخ 16 أغسطس 2014. 
  5. ^ Edilnews (in Italian)