المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

هندكه

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2011)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أغسطس_2011)

هندكه قريه صغيره علي الضفة الغربية لنهر النيل في اقصي شمال السودان وهي متاخمه لمدينة دلقو التي تحدها من الشرق. ينتمي سكانها الحاليين الي قبيلة المحس ويتكلمون اللهجه النوبيه(الرطانه)لا أحد يعرف علي وجه التحديد متي استوطن الإنسان هذه المنطقة لكنه اكتشفت بالصدفه فيها عدة مقابر جماعيه لموتي مدفونين علي الطريقة الفرعونيه التي كان يستخدمها الفراعنة قديما وما زالت جثثهم بحاله جيده إضافة الي آثار لحضاره قديمه علي جبل سيسه الذي يحد القرية من الجنوب وبعض الأعمدة التي تشبه المسلات الفرعونيه والتي لا يعرف السكان الحاليين عن تاريخها الكثير كلها شواهد علي قدم المنطقة والقريه. اما الإنسان الحديث فتجده ميالا بالفطره الي الهجرة من القرية والأسباب كثيره فالزراعه وهي الحرفه الأساسية ليست بطموح كل السكان فكانت وجهة هجرة السكان في القرن الماضي ومنذ بداياته هي جمهورية مصر وذلك لقربها النسبي لهم. ثم كان للتعليم في السنين الأخيرة دور اخر في جعل معظم السكان يرحلون ويهاجرون في هجرات مركبه بعيدا عن القرية حتي ان من بقي فيها من اهلها صار لا يتجاوزعددهم العشر, الملفت في الامر انه وفي الاون الأخيرة صارت هذه القرية والتي قد لاتختلف كثيرا عن اي مكان مماثل اخر صارت قبلة للغرباء من كل مدن وقري السودان لانه وببساطه تحيط بالقريه من الجهة الغربية جبال ومرتفات صخريه اكتشف الناس مؤخرا ان هذه الجبال تحوي نسب مقدره من معدن الذهب مما يعني ان المنطقة خصبه للتنقيب عن الذهب. فتوافد المئات الي هندكه حتي اضحت بمثابة ارض الفرص لديهم,

Flag-map of Sudan.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالسودان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.