هنري رايدر هاجارد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هنري رايدر هاجارد
صورة معبرة عن هنري رايدر هاجارد

ولد 22 يونيو 1856 (العمر 159 سنة)
بردنهم، نورفولك، إنجلترا
توفى 14 مايو 1925 (68 سنة)
لندن، إنجلترا
المهنة كاتب روائي و باحث
الجنسية بريطاني
الفترة القرنين التاسع عشر والعشرين
النوع مغامرات، فنتازيا،
خرافات، والرومانسية والخيال العلمي والتاريخ
المواضيع افريقيا
الأعمال المهمة كنوز الملك سليمان
هي : تاريخ المغامرة
ألان كواترمين
صورة معبرة عن هنري رايدر هاجارد
الموقع الويب riderhaggardsociety.org.uk
P literature.svg بوابة الأدب

السير هنري رايدر هاجرد (بالإنجليزية: Sir Henry Rider Haggard) ، ولد 22 يونيو 1856 - توفي 14 مايو 1925 ولد في نورفولك ، إنجلترا وكان كاتباً من العصر الفكتوري لروايات المغامرات تقع أحداثها في أماكن تعتبر مثيرة بالنسبة للقراء البريطانيين في هذا العصر. من أشهر أعماله كنوز الملك سليمان.

حياته[عدل]

بعد انتهاء دراسته الثانوية انكب على علم القانون وأصبح عام 1877 عضوا في المحكمة العليا في المستعمرة الانجليزية في ترانسفال بأفريقيا. عقب نشوب النزاع هناك، عاد هاغارد إلى انجلترا وبعد بضعة سنوات في تأليف القصص وكتابة المقالات.

مهنة الكتابة[عدل]

كان هاغارد خبيرا في الشؤون العقارية فوضع عام 1902 كتابا من جزئين أسماه (الريف الانجليزي) بعد ذلك بقليل، عام 1905 تناول هاغارد بشكل دقيق شؤون الأراضي والاستيطان فيما وراء البحار في كتاب بعنوان (الفقير والارض). الا الن هاغارد ألف ايضا الكثير من المغامرات الخيالية التي اعطته شهرة واسعة تساعده في ذلك جولاته الكثيرة حول العالم ومشاهداته خلالها. كما انه كان ايضا باحثا في علم التاريخ ورواياته الخياليتين (فجر) 1884 و(رأس السحرة) 1885، تناولتا موضوعا تاريخيا هو هزيمة الانجليز في (فيزا ندهلوان). كانت افريقيا مصدر الهام لهاغارد ومسرح الكثير من رواياته الخيالية ويقال ان هاغارد استوحى رائعته الشهيرة (كنوز الملك سليمان) 1886 من اطلال رآها في زيمبابوي كما أن أشهر قصصه على الاطلاق (هي) أو (ملكة كور) 1887 تحمل طابعا افريقيا خاصا لا جدال فيه.

اسلوب الكتابة[عدل]

تميز اسلوب رايدر هاغارد ببساطة في الحبك وقوة في الاسلوب جعلت من رواياته قمما في الفن القصصي ولازال قراءه حتى اليوم يجدون قصصه نفس الاثارة والتشويق التي كانت لها منذ ما يقرب المائة عام.

الأوسمة[عدل]

عام 1912 نال رايدر هاغارد لقب (سير) ورتبة فارس في انجلترا تقديرا لفنه الادبي الرائع ولقصصه التي ربت اجيالا بكاملها على حب المغامرة والاقدام وخوض غمار المجهول.

وفاته[عدل]

توفي السير هنري رايدر هاغارد في 14 مايو 1925 هن عمر 68 عاما. ولو انه عاش بضع سنوات أكثر لرأى اغلب رواياته تنتج افلاما سينمائية نظير النجاح الفائق الضي تميز به.


المراجع[عدل]

مواضيع متعلقة[عدل]

Inkpot.png
هذه بذرة مقالة عن مؤلف أو كاتب بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.