المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

هنري فوسيلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هنري فوسيلي
صورة معبرة عن هنري فوسيلي

معلومات شخصية
الميلاد فبراير 7, 1741
زيورخ
الوفاة أبريل 16, 1825
واندزورث
الجنسية Flag of Switzerland.svg سويسرا[1] تعديل القيمة في ويكي بيانات
عضو في الأكاديمية الملكية للفنون تعديل القيمة في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة رسام، وشاعر تعديل القيمة في ويكي بيانات
أعمال بارزة Titania and Bottom، وPercival Delivering Belisane from the Enchantment of Urma، والكابوس تعديل القيمة في ويكي بيانات
التيار رومانسية تعديل القيمة في ويكي بيانات
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
هنري فوسيلي
الفنان في حوار مع يوهان جاكوب بودمير (1778-1781).

هنري فوسيلي (بالإنجليزية: Henry Fuseli) أو يوهان هنريش فوسلي (بالألمانية: Johann Heinrich Füssli)ء (7 فبراير 1741 - 16 أبريل 1825) كان فنان رسم بريطاني من أصل ألماني-سويسري.

سيرته[عدل]

ولد في سويسرا الثاني لثمانية عشر طفل، والده كان يوهان كاسبر فوسلي، رسام بورتريهات ومناظر طبيعية، أرسل هنري للكنيسة، ثم لكلية كارولين في زيورخ حيث تلقي تعليم ممتاز عن الفن التقليدي "الكلاسيكي" أحد زملائه هناك كان يوهان لافاتير، حيث أصبحا صديقين مقربين.

"الكابوس" The Nightmare (1781) من معروضات معهد ديترويت للفنون.

أجبر هنري على مغادرة البلاد عام 1761 بعد أن ساعد صديقه يوهان لافاتير على فضح أحد القضاة الفاسدين، حيث سعت عائلة القاضي القوية للثأر منه. كان سفره الأول في أنحاء ألمانيا، وفي عام 1765 زار إنجلترا، حيث ساند نفسه لبعض الوقت بكتابات شتى. في أخر الأمر تعرف على جوشوا رينولدز أحد أبرز رسامين القرن الثامن عشر، حيث عرض عليه لوحاته، وبإتباع نصيحة جوشوا رينولدز كرس نفسه للرسم. في عام 1770 سافر إلي إيطاليا لدراسة الفن، حيث عكف فيها إلى عام 1778، وغير اسمه من Füssli إلى Fuseli لأنها كانت "أكثر إيطالية".

مؤخراً عام 1779 عاد لبريطانيا، مارا بزيوريخ في طريقه، وأبدع بعض اللوحات الشهيرة لمسرحيات شيكسبير، في عام 1788 تزوج صوفيا رولينس "كانت في الأصل أحد النماذج التي قام برسمها"، ألتحق بالمعهد الملكي، بعد ذلك بعامين رقي ليكون أكاديميا.

  1. ^ artist list of the National Museum of Sweden — 2016.