هوت كوتور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
بيير باليمان يعدل فستان على العارضة روث فورد في العام 1947 (الصورة مأخوذة من قبل كارل فان فيجتين)
الهوت كوتور على منصة عرض الأزياء، بواسطة كريستيان لاكروا

هوت كوتور (بالفرنسية: Haute couture)هي كلمة تعني "الخياطة الراقية" أو "آخر صيحات الموضة" وتشير إلى إنشاء خط ومجموعة من الأزياء الحصرية يتم تصميم الأزياء التي تندرج ضمن تصنيف هوت كوتور حسب طلب عميل معين، وعادة ما تكون مصنوعة من القماش عالي الجودة والخامات المكلفة ومخيط باهتمام بالغ بالتفاصيل وعلى أيدي الخياطين الأكثر خبرة وقدرة، وغالبا ما يستغرق تحضير القطعة الواحدة وقتا طويلا .[1] أحيانا يتم استخدام كلمة كوتور لوحدها للدلالة على نفس المعنى والمفهوم.[2] كلمة "هوت" تعني أنيق أو راقي ويتم تصميم وتنفيذ هذه الأزياء الراقية خصيصا لقياسات شخص معين وبما يتناسب مع جسمه.

في الأصل بدأت هذه الكلمة كي تشير إلى عمل الإنكليزي تشارلز فريدريك وورث الذي قام بتصميمه وإنتاجه في باريس في منتصف القرن التاسع عشر.[1][3][4] في فرنسا الحديثة ال"هوت كوتور" هو "اسم محمي" يمكن استخدامه فقط من قبل الشركات التي تتبع معايير معينة ومحددة بدقة. ومع ذلك، يتم استخدام مصطلح هوت كوتور لوصف جميع الأزياء الراقية والتي تم إنتاجها حسب معايير معينة وحصريا، سواء كانت تنتج في باريس أو في غيرها من عواصم الموضة مثل لندن وميلانو ونيويورك أو طوكيو.

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب Haute Couture, Its Meaning and Role in Fashion Today - Fashion-Era نسخة محفوظة 04 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "What is Haute Couture?". تمت أرشفته من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 19 فبراير 2011. 
  3. ^ Claire B. Shaeffer (2001). Couture sewing techniques "Originating in mid- 19th-century Paris with the designs of an Englishman named Charles Frederick Worth, haute couture represents an archaic tradition of creating garments by hand with painstaking care and precision". Taunton Press, 2001 نسخة محفوظة 07 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Jacqueline C. Kent (2003). Business Builders in Fashion - Charles Frederick Worth - The Father of Haute Couture The Oliver Press, Inc., 2003 نسخة محفوظة 12 مايو 2016 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]