المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

هوج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

هوج

قرية عربيةعلى مسافة 18 كيلاً شرق غزة, وقامت في موقع قرية أوغا في العهد الروماني, ثم تعرضت للتخريب, وأعيد بناؤها في النصف الأول من القرن 19 في عهد مصطفى بيك أحد حكام غزة, وقد وزع أراضي القرية بلا ثمن على من يرغب من أهالي غزة في الإقامة فيها وتعميرها, وأقام فيها مخفراً فشجع الناس في سكناها, وكان أول من سكنها عائلة النجار من الشجاعية, وبلغ عدد سكانها عام 1945 حوالي 810 نسمة, هدمها اليهود سنة 1948م, وأقاموا مستعمرة دوروت ومستعمرة جيفيم,ولعل هذه القرية سميت باسم هوج ملك طبريا الذي أخذه السلطان صلاح الدين الأيوبي أسيراً سنة 1179م, وقبل أن يطلق سراحه اقترح عليه أن يعلمه الإفرنج في خلق الفرسان, فجرب هوج أن يتملص ولكن صلاح الدين أصر على طلبه فشرع في تمثيل الاحتفال والتذ صلاح الدين بما شاهده, وكان يستوضح عن معنى كل حركة, ولما انتهى هوج سأله الدين هل بقي شيء, فأجابه نعم يا سيدي ولكن لا أجسر على تمثيله, وذلك هو العناق.

وبالقرب منها خربة تل جمه, وكانت قديماً عاصمة أبيمالك ملك الفلسطينيين, وتعرف بجرار ثم هاجمها الخراب وصارت في القرون الوسطى من أوقاف عرب السوالمة, ثم تملكها الناس وتصرفوا فيها,وكذلك خربة الكوفخة والمحرقة.

المصدر: اتحاف الأعزة في تاريخ غزة

Flag of Palestine.svg
هذه بذرة مقالة عن فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.