هور الدلمج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
هور الدلمج
Dalmaj marsh078.jpg
منظر من هور الدلمج

الموقع الجغرافي / الإداري
القارة آسيا
المنطقة العراق
التقسيم الإداري بين محافظتي القادسية وواسط
هيئة المياه
المصادر الرئيسية نهر دجلة مياه الأمطار
قياسات
المساحة 120 ألف دونم
الطول 50كم
عرض 20كم
معلومات اخرى
ممرات مائية المصب العام

هور الدلمج أو هور عفك هو مُسطّح مائي كبير في العراق قضاء عفك يتغذّى من مبزل المصب العام الواقع بين دجلة والفرات، ويقع بين الديوانية غرباً والكوت شرقاً.

يشتهر بوفادة أعداد كبيرة من الطيور المهاجرة سنويا من أوروبا وآسيا إليه، كذلك وجود كميات كبيرة من الأسماك. ولا يبعد كثيراً عن مدينة نيبور نفر الأثرية المهمة. يوجد مشروع من قبل محافظة الديوانية لعمل قرية سياحية فيه قدّمت مخططهُ شركة ألمانية.

هور الدلمج
هور الدلمج

تبلغ مساحة هور الدلمج 120 ألف دونم تقع حول محيط الهور مناطق أثرية كثيرة جداً بالإضافة إلى أن هذا الهور كان في السابق يعتبر من المواقع الأثرية الغنية جداً قبل أن تغمره المياه ولا تزال العديد من التلال الأثرية شامخة فيه فهو امتداد لمدينة نيبور الأثرية ويعتبر أيضا من مصادر صيد الأسماك في منطقة الجنوب العراقي ويرتزق من هذا الهور قرابة 2500 عائلة وقد تم إنشاء سدّة ترابية حول محيط الهور بالكامل لمنع عبور مياه الهور للأراضي الزراعية القريبة. هور الدلمج أو بحيرة الدلمج ليس هوراً طبيعياً. الهور تم إنشاؤه كجزء من منظومة تشغيل المصب العام. والغرض من إنشائه هو استخدامه كخزان مائي وقتي لتخفيف الضغط عن المصب العام في منطقة السايفون عند تقاطع المصب مع نهر الفرات جنوب الناصرية. حيث أن تصاميم المصب العام تتطلب إنشاء محطة ضخ ضخمه يصل تصريفها إلى 240 متر مكعب في الثانية مهمتها ضخ مياه المصب (وهي مياه بزل زراعي مالحة) من خلال السايفون تحت نهر الفرات لتذهب إلى شط البصرة ثم خور عبد الله ثم الخليج. محطة الضخ هذه كانت في حينها غير متوفرة. فاضطرت وزارة الري في حينها أو وزارة الموارد المائية إلى تشغيل السايفون سيحاً وبتصريف مقداره 80 متراً مكعباً بالثانية وهو أقل بكثير من التصرف التصميمي. ولغرض السيطرة على مياه المصب وضمان عدم ارتفاع مناسيبه عند الناصرية تم إنشاء بحيرة الدلمج لخزن المياه الفائضة عن طاقة تصريف السايفون خصوصاً أوقات التصريف العالية في المصب. على أن يتم تصريف مياه البحيرة تدريجيّاً وحسب ما تسمح به سعة السايفون.

[1] وكالة أنباء براثا، [2] الجورنال،[3] Candle of truth ، [4] وكالة نون الخبرية .

معرض الصور[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ براثا, وكالة انباء. "هور الدلمج .. ثروة لا تضاهى والفائدة 'زهيدة'". burathanews.com. مؤرشف من الأصل في 23 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 26 أبريل 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "الديوانية تقرر عرض هور الدلمج للاستثمار". Journal. مؤرشف من الأصل في 28 أغسطس 2018. اطلع عليه بتاريخ 26 أبريل 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Al_shibany, Nawres. "Candle of truth: هور الدلمج بوابة السياحة للديوانية". Candle of truth. مؤرشف من الأصل في 07 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 26 أبريل 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  4. ^ "واسط: عرض هور الدلمج للاستثمار". وكالة نون الخبرية. مؤرشف من الأصل في 19 مايو 2017. اطلع عليه بتاريخ 26 أبريل 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)