هوغوورتس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مدرسة هوغوورتس للسحر والشعوذة
الشعار

Draco dormiens nunquam titillandus
التنين النائم يجب ألا يُدغدغ

تاريخ الإنشاء قبل ألف سنة (1000 م تقريباً)
نوع المدرسة سحرية (تعلم فنون السحر والشعوذة)
مدير المدرسة ألباس دمبلدور (1960-1996)
منيرفا مكجونجال (1996-1997)
دولوريس أمبريدج (1997)
سيفروس سناب (1997-1998)
الموقع اسكتلندا، المملكة المتحدة
القبول في المدرسة يُقبل الطلبة ذوو القدرات السحرية فيها منذ ميلادهم على أن ينضموا إليها في سن الحادية عشرة
المقيمون الدائمون روبياس هاجريد

أرغوس فليتش
سيبيل تريلاوني
فيرنز بيفز
نيك شبه مقطوع الرأس
البارون الدموي
السيدة الرمادية
فريار البدين
ميرتل النائحة

الظهور الأول هاري بوتر وحجر الفلاسفة

مدرسة هوغوورتس للسحر والشعوذة ، للإختصار هوغوورتس، هي مدرسة بريطانية سحرية خيالية في سلسلة هاري بوتر للمؤلفة البريطانية جيه كيه رولينغ. هوغوورتس هي مدرسة السحر الوحيدة في بريطانيا لتدريب الأشخاص ذوي القدرات السحرية، وتخريج سحرة وساحرات على درجة عالية من الآهلية والتخصص السحري. تعمل هذه المدرسة كمدرسة ثانوية ومدرسة داخلية في الوقت عينه، وتستضيف التلامذة من سن إحدى عشرة سنة إلى سبع عشرة سنة، خلال سبع سنوات دراسية يمر التلاميذ أثنائها بامتحانين مُهِمينْ هما امتحان مستوى السحر الاعتيادي في نهاية السنة الخامسة، وامتحان الشهادة العليا في نهاية السنة السابعة يؤثران على مستقبل تلاميذ المدرسة.
هناك مدارس سحرية أخرى ذُكرت في الرواية كمدرسة بوباتون السحرية التي تقع في فرنسا، ومعهد دارمسترانغ السحري الذي يقع في مكان غير معروف يُعتقد أنه بلغاريا أو منطقة في مركز أوروبا الشرقية، وظهرت هاتان المدرستان في الكتاب الرابع هاري بوتر وكأس النار. وهناك مدرسة إلفيرمورني للسحر والشعوذة في أمريكا الشمالية حكت عنها رولينج في مقالاتها المعنونة " السحر في أميركا الشمالية " - يمكنك قراءة الترجمة العربية هنا - . وذُكرت أيضاً مدرسة غير مسماة في البرازيل.
تختلف أنظمة المدارس الأخرى عن هوغوورتس، في المباني وأنظمة التدريس والامتحانات، وسنوات الدراسة والتخصص، كما أن التعليم السحري ممكن بالمراسلة في أماكن أخرى تعرض هذه الخدمات.

المواد التي تدرس في هوجورتس السنة الأولى: الدفاع ضد فنون الظلام ، التعاويذ ، الوصفات السحرية، تاريخ السحر، علم النباتات و الأعشاب، الفلك ، التحويل السنة الثانية: نفس مواد السنة الأولى السنة الثالثة: نفس مواد السنة الأولى + اختيار مادتين فقط حسب الرغبة من بين: التنجيم أو التنبؤ، رعاية المخلوقات السحرية، دراسات عامة (الرموز القديمة و الأرقام السحرية) إلا أن هرميون جرانجر قد درست المواد الأضافية الأربعة بمساعدة محول الزمن. اختار هاري بوتر مادة "التنبؤ" و "رعاية المخلوقات السحرية". السنة الرابعة: نفس مواد السنة الثالثة السنة الخامسة: نفس مواد السنة الثالثة (أو الرابعة) , يخضع كل التلاميذ إلى امتحان هام في شهر حَزيرَان و هو امتحان المستوى السحر العام سديم البومة و هو الذي يحدد التخصص في السنة السادسة و طبيعة عملك بعد التخرج. السنة السادسة: يحق لكل طالب اختيار أربع مواد (على الأقل) أو أكثر, شرط أن يكون قد حصل على العلامة التي اشترطها المعلمين. نيفيل لونجبوتم لم تقبله الأستاذة ماكجونجال لمتابعة مادة "التحويل" لأنه نجح في امتحان المستوى السحر العام بعلامة "مقبول" في حين أن الأستاذة ماكجونجال لا تقبل سوى التلاميذ الذين حصلوا على علامة "تخطى التصورات/صعب يتكرر". هاري بوتر لم يتابع المواد التالية في سنته السادسة:(الفلك، التنبؤ، رعاية المخلوقات السحرية، تاريخ السحر) بينما تابع المواد التالية و التي هي المشروطة ليصبح محارباً ضد السحر الأسود:(الدفاع ضد فنون الظلام، التحويل، التعاويذ، علم الأعشاب و النباتات، الوصفات السحرية) السنة السابعة: نفس مواد السنة السادسة. يجتاز كل تلميذ امتحان مستوى السحر شديد الارهاق و الصعوبة N.E.W.T و يتقدم الناجحون إلى العمل بتقديم نتائجهم.

الموقع والأراضي[عدل]

تمتلك القلعة أراضي شديدة الإتساع، فلديها بحيرة جبلية، وغابة كبيرة جداً ومعقدة تدعى "الغابة المحرمة" بسبب تحريم دخولها على الطلاب لوجود مخلوقات سحرية مخيفة وخطرة فيها، ولسهولة ضياعهم داخلها. كما تمتلك القلعة عدداً من بيوت حفظ النباتات، وعدداً كبيراً من المباني الإضافية الملحقة، ومقبرة، وملعب كويدتش كامل الحجم.

  • المكان المأهول الأقرب إلى القلعة هي بلدة هوغسميد حيث أنها محطة لزوار المدرسة، وأقرب نقطة إلى محطة القطار، كما أنها المكان الذي يزوره تلاميذ هوغوورتس في إجازاتهم.
  • و بما أن الظهور المفاجئ غير ممكن في قلعة هوغوورتس لأسباب أمنية، فإن قطار هوغوورتس السريع هو الوسيلة الأساسية للوصول إلى المدرسة، مع أن هاري بوتر ذهب إليها برفقة صديقه رون ويزلي في سيارة طائرة في سنته الدراسية الثانية بسبب تأخره هو ورون ويزلي على قطار هوغوورتس السريع، وفي الكتاب السادس، هاري بوتر والأمير الهجين، طار هاري بوتر مع ألباس دمبلدور إليها على المكانس السحرية. كما غادرها بواسطة الثيسترال في كتاب هاري بوتر وجماعة العنقاء.
قطار هوغوورتس السريع

يصل طلاب المدرسة إلى القلعة عن طريق البحيرة في قوارب تضم أربعة تلميذ في كل واحد، وذلك في سنتهم الأولى ووصولهم الأول إلى المدرسة، أما الطلاب الأكبر سناً فتقلهم عربات تجرها مخلوقات الثيسترال التي لا يستطيع رؤيتها إلا من رأى الموت.

  • لا يمكن أن يرى غير السحرة المدرسة أو أياً من منشآتها، ولا تظهر أبداً على خرائطهم كغالبية أماكن السحرة، فهي مسحورة ضد الكشف، وإذا حدث أن اقترب عامي من مكانها بشكل أو بآخر فإنه سيرى مبنى قديماً متهدماً، وعليه لافتة للهدم.

المنازل[عدل]

مدرسة هوغوورتس مقسمة إلى اربعة منازل، كل منزل يحمل الإسم الأخير لمؤسسها: جودريك جريفندور، سالازار سليذرين، روينا رافنكو، وهيلجا هافلباف. خلال السنة الدراسية، يتنافس الطلاب المنتمين لهذه المنازل من اجل الحصول على كأس المنزل، حيث ان الطلاب يربحون ويخسرون النقاط بناءاً على أدَاءهم الدراسي ومخالفتهم للقوانين، حيث ان المنزل اللذي يحصل على اعلى النقاط في نهاية السنه يربح كأس المنزل، يتم الاحتفال بالمنزل اللذي يحصل على كأس المنزل بعرض لون المنزل الفائز في القاعة الكبرى. كل منزل من منازل هوغوورتس لديه فريق الكويدتش الخاص به، حيث كل فريق يتنافس من اجل الحصول على كأس الكويدتش. هذه المنافسات تعزز روح المنافسه بين المنازل والطلاب. المنازل في غوورتس تعتبر بيوت ومراكز تعليم لطلابها، حيث ان الطلاب يسكونون طيلة فترة دراستهم في مساكن خاصة للمنازل اللتي ينتمون إليها. لكل منزل عضو من هيئة التدريس يرأسها ويشرف على طلابها، ولكل منزل رئيس من الطلاب، حيث ان رئيس الطلبه يقوم بمساعدة الطلاب وتزويدهم بالمعلومات و يتعامل مع الحالات الطارئة بالإضافة إلى مهامٍ أُخرى. في كل سنة، الطلاب اللذين ينتمون لنفس المستوى الدراسي، يتشاركون المسكن والصفوف. السكن الدراسي والغرفة العامة لكل منزل غير متاحة للطلاب اللذين ينتمون إلى منازل أُخرى.

في السنوات الأولى من تأسيس هوغوورتس، كان مؤسسين المنازل الاربعة يختارون طلاب منازلهم بنفسهم، لكن عندما شعروا المؤسسين بالقلق حول كيف سيتم اختيار الطلاب لمنازلهم بعد وفاتهم، قام قودريك قريفيندور بخلع قبعته ووضع كل مؤسس معلومات فيها، حيث ان هذه المعلومات تساعد القبعة الاختيارية في تحديد المنازل المناسبة للطلاب الجدد عن طريق الحكم على مميزات كل طالب ومن ثم وضعهم في المنازل المناسب لهم.

جريفندور[عدل]

منزل جريفندور يقدر قيم الشجاعة، الشهامة، الجرأة والمروءة. يمثل الأسد منزل جريفندور، والالوان اللتي تمثله هي القرمزي والذهبي. رئيسة المنزل هي مينيرفا ماكجونجال، معلمة مادة التحول و نائبة مديرة المدرسة. شبح المنزل هو سيد نيكولاس دي ميمسي-پورپنيقتون، اللذي يعرف بـ شبه مقطوع الرأس نيك. مؤسس المنزل هو جودريك جريفيندور. تقع الغرفة العامة لمنزل جريفندور في أعلى برج في مدرسة هوغوورتس، حيث ان المدخل يقع في الطابق السابع من الجناح الشرقي للقلعة. بوابة الغرفة محمية بلوحة السيدة البدينة حيث انها لا تسمح الدخول إلا لمن يعرف كلمة السر.

سليذرين[عدل]

منزل سليذرين يقدر قيم الطموح، الدهاء، القيادة وسعة الحيلة. تمثل الأفعى منزل سليذرين، والالوان اللتي تمثله هي الأخضر والفضي. رئيس المنزل هو سيفروس سنيب، معلم مادة الوصفات السحرية. شبح المنزل هو البارون الدامي. مؤسس المنزل هو سالازار سليذرين. تقع الغرفة العامة والمهاجع الخاصة بمنزل سليذرين في القبو حيث يتم الوصول إليها من خلال الجدار الجحري.

رافنكلو[عدل]

منزل رافنكلو يقدر قيم الذكاء، الحكمة، الإبداع والتعلم. يمثل الصقر منزل رايڤينكلاو، والالوان اللتي تمثله هي الأزرق والبرونزي. رئيس المنزل هو فيلويس فيتويك، معلم مادة التعاويذ. شبح المنزل هي السيدة الرمادية. مؤسسة المنزل هو روينا رافنكلو. تقع الغرفة العامة لمنزل رافنكلو في برج رافنكلو، حيث ان المدخل يقع في الجناح الغربي للقلعة. بوابة الغرفة محمية بلغز لا يستطيع دخولها إلا من يستطيع حل اللغز.

هافلباف[عدل]

منزل هافلباف يقدر قيم العمل الجاد، الإخلاص، الوفاء و العدل. يمثل الغرير منزل هافلباف، والالوان اللتي تمثله هي الأصفر والأسود. رئيسة المنزل هي بومونا سبراوت، معلمة مادة علم النباتات والأعشاب. شبح المنزل هو فراير البدين. مؤسسة المنزل هي هيلجا هافلباف. تقع الغرفة العامة لمنزل هافلباف في أعلى برج في مدرسة هوغوورتس، حيث ان المدخل يقع في الطابق السابع من الجناح الشرقي للقلعة. بوابة الغرفة محمية بلوحة السيدة البدينة حيث انها لا تسمح الدخول إلا لمن يعرف كلمة السر.

مدرسة هوجورتس http://hogwartsschool.ahlamontada.com

مراجع[عدل]