هويدا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
هويدا
صورة معبرة عن الموضوع هويدا
هويدا

اسم الولادة هويدا أنور منسي
الدولة علم مصر مصر/علم لبنان لبنان
تاريخ الولادة 18 مارس 1952 (العمر 62 سنة)
مكان الولادة القاهرة، مصر
سنوات العمل 1970 - 1987
الوالدان أنور منسي
صباح
المواقع
قاعدة السينما صفحة الممثل على قاعدة بيانات السينما العربية

هويدا (18 مارس 1952 -)، ممثلة مصرية/لبنانية.

عن حياتها[عدل]

هي هويدا أنور عبد الرحمن منسي مولودة في القاهرة. ظهرت علي شاشة السينما في سبعينيات القرن العشرين. وهي ابنة الفنانة اللبنانية صباح وعازف الكمان المصري أنور منسي.والد هويدا توفي عام 1961 في أوج شبابه (39 عام) إثر حادث أليم سقوطا من على ظهر فرس في منطقة الأهرامات بالجيزة أودى بحياته في الحال

غنت أمها صباح من أجلها العديد من الاغنيات مثل:"اكلك منين يا بطة" و"قمورتى" عملت عندما نضجت في افلام عديدة في مصر ولبنان, قامت بأداء بعض الأفلام في فترة السبعينيات من القرن العشرين، لكنها لم تكمل في مجال التمثيل وانسحبت بهدوء، ومن الأفلام التي ظهرت بها فيلم رحلة النسيان مع نجلاء فتحي ومحمود ياسين، وفيلم زوجتي من الهيبز مع دريد لحام ونهاد قلعي.أدمنت المخدرات في حقبة الثمانينات وسريعا ما تعافت.

تزوجت مرتين, الأولى من شاب لبناني عام 1972 وانتهى الزواج بطلاق سريع والمرة الثانية من العازف المصري عمر خورشيد في مطلع الثمانينات وانتهى الزواج بالطلاق.

قامت والدتها صباح بتسجيلها كمارونية مسيحية عندما استقرت صباح في لبنان في الستينات بعد أن تم منعها من الغناء في مصررغم أن والدها مسلم الديانة وذلك لتسهيل حصولها على الجنسية اللبنانية ألا ان هويدا عادت واعتنقت الإسلام في مطلع الثمانينات عندما تزوجت من العازف المصري عمر خورشيد. لديها تركيبة دينية مميزة فهي من أب مسلم وأم مسيحية وجدة يهودية اعتنقت الإسلام. قالت أنها تؤمن بجميع الأديان السماوية وقالت كذلك أنا تشعر بأنها لبنانية أكثر من مصرية بسبب أنها عاشت معظم حياتها في لبنان.

أخر أفلامها هو فيلم فدعوس وفتاة الاوتوستوب مع كريم أبو شفرا وكان ذلك في مطلع التسعينات

أصيبت بأزمة صحية في عام 2006 نقلت علي إثرها إلي المستشفي، وهي تعيش الآن متنقلة بين كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية ولبنان بحكم إقامة والدتها الفنانة صباح هناك.

أعمالها[عدل]

الأفلام[عدل]

المسرحيات[عدل]

Filmreel-icon.svg هذه بذرة مقالة عن ممثلة أو ممثل تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.