هيئة الصحة بدبي

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
هيئة الصحة بدبي
تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد الإمارات العربية المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
المركز أم هرير
25°14′51″N 55°19′09″E / 25.2475°N 55.31916667°E / 25.2475; 55.31916667 
  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
الإدارة
موقع الويب الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

هيئة الصحة بدبي، هي منظمة حكومية تشرف على النظام الصحي في دبي، الإمارات العربية المتحدة.

خلفية[عدل]

مستشفى دبي.

تم تشكيل هيئة الصحة بدبي في عام 2007 بتوجيهات من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي. تم إطلاق البرنامج في مارس 2008.

قبل إنشاء هيئة الصحة بدبي، كانت الهيئة المشرفة على الرعاية الصحية في الإمارة تُعرف باسم دائرة الصحة والخدمات الطبية، والتي تأسست عام 1973.

بالإضافة إلى الإشراف العام على قطاع الرعاية الصحية في دبي، تقدم هيئة الصحة بدبي خدمات الرعاية الصحية من خلال المستشفيات والمرافق الأخرى التي تقع ضمن اختصاصها المباشر. وتشمل: مستشفى لطيفة ومستشفى دبي ومستشفى راشد ومستشفى حتا، بالإضافة إلى مراكز متخصصة أخرى ومراكز صحية أولية لهيئة الصحة بدبي في جميع أنحاء دبي.[1]

الجوانب الأخرى لخدمات هيئة الصحة بدبي هي:

  • إنشاء وضمان تنفيذ سياسات واستراتيجيات الرعاية الصحية في قطاعي الرعاية الصحية العام والخاص في دبي.
  • تمكين الشراكات بين مقدمي الرعاية الصحية.
  • ترخيص وتنظيم المهنيين والمرافق الطبية.

تاريخ[عدل]

شاركت هيئة الصحة بدبي في رعاية المؤتمر الدولي السنوي العاشر حول التنظيم الطبي، الذي عُقد في مركز مؤتمرات أوتاوا في أونتاريو، كندا في أكتوبر 2012.[2]

إصلاح الرعاية الصحية في دبي[عدل]

في نوفمبر 2013، أعلنت هيئة الصحة بدبي عن قانون جديد يهدف إلى التأكد من أن كل شخص في دبي لديه تأمين صحي خاص به. بالإضافة إلى ضمان حصول كل من السكان المحليين والوافدين في دبي على رعاية طبية ذات جودة عالية وبأسعار معقولة عند الحاجة، فإن القانون من شأنه أيضاً أن يجذب الاستثمار الأجنبي إلى قطاع الرعاية الصحية في دبي ويقلل الكثير من العبء الذي تفرضه تكاليف الرعاية الصحية على عامة الناس.[3]

القانون المعروف باسم نظام التأمين لتطوير الرعاية الصحية في دبي،[4] سيتم تطبيقه في عدة خطوات من أجل مساعدة الأفراد والشركات على التكيف. هذه المراحل هي كما يلي:[5]

المرحلة 1 - 31 أكتوبر 2014: بحلول هذا التاريخ ، يجب على الشركات التي تضم 1000 موظف أو أكثر توفير التأمين الصحي لجميع موظفيها.

المرحلة 2 - 31 يوليو 2015: بحلول هذا التاريخ، يجب على الشركات التي تضم 100 موظف أو أكثر توفير التأمين الصحي لجميع موظفيها.

المرحلة 3 - 30 يونيو 2016: بحلول هذا التاريخ، يجب على الشركات التي لديها أي عدد من الموظفين توفير التأمين الصحي لجميع موظفيها. بالإضافة إلى ذلك، سيتعين على الأفراد العاملين اتخاذ ترتيبات للتأمين على أي من معاليهم ، وسيتعين على العائلات الترتيب للتأمين على أي عمال منزليين في عملهم بحلول هذا التاريخ.

بموجب الإصلاح، يتعين على أصحاب العمل ترتيب وتحمل تكاليف التأمين الصحي لموظفيهم ، ولا يمكنهم مجرد توفير بدل للتأمين الذي سيستخدمه موظفوهم بعد ذلك للعثور على التأمين بأنفسهم. وفقاً للدكتور اليوسف، مدير التمويل الصحي في هيئة الصحة بدبي، فإن الشركات التي لا تلتزم بالقانون الجديد يمكن أن تواجه عقوبات بما في ذلك غرامة شهرية لكل موظف غير مغطى، أو حتى عدم تجديد الرخص التجارية.[6]

في حين أن مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة المقيمين في دبي سيكونون من مسؤولية حكومة دبي بموجب الإصلاح، يتعين على الرعايا الأجانب القادمين إلى دبي الترتيب لتغطية التأمين الصحي الخاص بهم قبل وصولهم إلى الإمارة، وسيكون التأمين الصحي مسبقاً - شرط الحصول على الإقامة أو تأشيرة الزيارة.

من أجل القيام ببيع التأمين الصحي في دبي بعد الإصلاح، سيُطلب من شركات التأمين والوسطاء ومقدمي الرعاية الصحية الحصول على تصريح من هيئة الصحة بدبي على أساس سنوي. من أجل التحكم في التكاليف بموجب الإصلاح، وضعت هيئة الصحة بدبي أيضاً قائمة أسعار للخدمات الطبية التي يجب على مقدمي الرعاية الصحية الالتزام بها.

فيما يتعلق بمتطلبات منتجات التأمين الصحي نفسها ، أصدرت هيئة الصحة بدبي حداً أدنى من التغطية التي يجب الالتزام بها من قبل جميع السياسات في الإمارة، على الرغم من السماح أيضًا بالتغطية التي تتجاوز الحد الأدنى. تم وضع حدود دنيا متفاوتة لمواطني دولة الإمارات العربية المتحدة والمقيمين المغتربين والزوار. تشمل الخدمات والعلاجات الطبية المحددة المطلوبة بموجب جميع الخطط الصحية الأساسية ما يلي:

المريض

  • الاختبارات
  • تشخبص
  • علاج
  • جراحة
  • العلاج الطارئ السريع

التوليد

  • العيادات الخارجية قبل الولادة
  • الأمومة في العيادات الداخلية
  • غطاء لحديثي الولادة

العيادات الخارجية

  • فحص
  • التشخيص والعلاج من قبل الممارسين العامين
  • المتخصصين والاستشاريين
  • الفحوصات المخبرية
  • خدمات التشخيص بالأشعة
  • العلاج الطبيعي
  • الأدوية
  • اللقاحات والتحصينات
  • فحص مرض السكري
  • تشخيص وعلاج الأسنان واللثة
  • أجهزة السمع والبصر
  • الليزر التصحيحي والعلاج الجراحي للرؤية

نتيجة للإصلاح، لن يُسمح لشركات التأمين في دبي بعد الآن برفض التغطية للأفراد بسبب استثناءات الحالة المرضية الموجودة مسبقاً والمزمنة بعد الأشهر الستة الأولى من التغطية.

الحد الأقصى للمزايا السنوية لخطط الرعاية الصحية الأساسية بموجب الإصلاح هو 150 ألف درهم إماراتي، باستثناء مدفوعات التأمين المشترك والمدفوعات القابلة للخصم. علاوة على ذلك ، يمكن أن تصل مدفوعات التأمين المشترك من جانب المؤمن له إلى 20%، وسيتعين رؤية طبيب عام وإحالة قبل أن يتمكن المؤمن له من استشارة المتخصصين.

نادي دبي للسياحة العلاجية[عدل]

برئاسة المهندس عيسى الميدور، مدير عام هيئة الصحة بدبي، يعتبر نادي دبي للسياحة العلاجية مبادرة أنشأتها هيئة الصحة بدبي لإيجاد سبل لتعزيز تطوير السياحة العلاجية واستدامتها في دبي.

وأوضح الميدور أن "الفكرة وراء نادي السياحة العلاجية هي تبادل الأفكار وتلقي الملاحظات والاقتراحات من خبراء الصناعة الرئيسيين حتى تتمكن الهيئة والقطاع الخاص من العمل معًا لضمان استخدامنا لجميع مواردنا للترويج للسياحة العلاجية في دبي".

علاوة على ذلك، فإن أهداف نادي السياحة العلاجية تشمل:

  • تسهيل برنامج السياحة العلاجية في دبي.
  • الترويج لخدمات السياحة العلاجية في دبي.
  • المساهمة بشكل جماعي في استراتيجية السياحة العلاجية في دبي من خلال تحديد الأسواق والخدمات الجديدة.

كما صرحت الدكتورة ليلى المرزوقي، مديرة إدارة التنظيم الصحي في هيئة الصحة بدبي ومديرة مبادرة دبي للسياحة العلاجية، بالمعايير التي يجب أن تكون عضواً في النادي، قائلة: "هناك معيار أهلية للعضوية. في حين أن متطلبات المنشأة والطبيب والمتطلبات السريرية ضرورية لضمان جودة وقدرة المرافق الصحية؛ هناك حاجة إلى متطلبات الضيافة الرئيسية لضمان راحة السائحين الطبيين وأفراد أسرهم".

ومن بين الأعضاء المسجلين البالغ عددهم 24، هناك 15 من المستشفيات، واثنان من مراكز الجراحة، وسبعة ينتمون إلى عيادات متعددة التخصصات.[7]

مصادر[عدل]

  1. ^ "Who We Are". مؤرشف من الأصل في 2014-11-22. اطلع عليه بتاريخ 2015-08-07.
  2. ^ "10th International Conference on Medical Regulation - Sponsors". BUKSA Strategic Conference Services. مؤرشف من الأصل في 2012-10-05. اطلع عليه بتاريخ 2022-09-27.
  3. ^ "Dubai Health Authority Makes Medical Insurance in Dubai a Legal Requirement". www.uae-medical-insurance.com (بالإنجليزية). Archived from the original on 2020-09-22. Retrieved 2018-05-28.
  4. ^ "UAE - the Official Web Site - News". مؤرشف من الأصل في 2015-04-28. اطلع عليه بتاريخ 2015-08-07.
  5. ^ "Roll out of Dubai's compulsory health insurance scheme : Clyde & Co (En)". مؤرشف من الأصل في 2015-03-21. اطلع عليه بتاريخ 2015-08-07.
  6. ^ "Dubai Health Insurance Law and the Visa Application System". www.pacificprime.com. مؤرشف من الأصل في 2022-09-30. اطلع عليه بتاريخ 2018-05-28.
  7. ^ "Dubai Health Authority holds meeting with Dubai medical tourism club members - m.edarabia.com". m.edarabia.com (بالإنجليزية الأمريكية). Archived from the original on 2023-04-23. Retrieved 2016-01-10.

وصلات خارجية[عدل]