يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

هيبوليت فيزو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (نوفمبر 2008)


فيزو
هيبوليت فيزو
هيبوليت فيزو

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة Armand Hippolyte Louis Fizeau (الفرنسية)  تعديل قيمة خاصية الاسم عند الولادة (P1477) في ويكي بيانات
الميلاد 23 سبتمبر، 1819
باريس
الوفاة 18 سبتمبر، 1896
مقاطعة فينتيل - فرنسا
الإقامة باريس  تعديل قيمة خاصية الإقامة (P551) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of France.svg فرنسا  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
عضو في الجمعية الملكية،  والأكاديمية الفرنسية للعلوم،  والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم،  وأكاديمية لينسيان،  والأكاديمية البروسية للعلوم  تعديل قيمة خاصية عضو في (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
تعلم لدى فرانسوا أراغو  تعديل قيمة خاصية تعلم لدى (P1066) في ويكي بيانات
المهنة فيزيائي،  وعالم فلك  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
مجال العمل فيزياء
سبب الشهرة تأثير دوبلر
مكثف
قياس سرعة الضوء
الجوائز

آرماند هيبوليت لويس فيزو ( 1819 - 1896 )، فيزيائي فرنسي. ولد في باريس. في بداية أعماله كانت اهتماماته تتعلق في تطوير العمليات الفوتوغرافية . ولكن لاحقاً، وبالمشاركة مع ليون فوكو، انخرط في سلسلة من التجارب حول العلاقة بين الضوء والحرارة. في عام 1848 تنبأ بظاهرة انزياح الموجات الطيف نحو اللون الأحمر. في عام 1889 نشرَ أولى نتائج محاولاته لقياس سرعة الضوء. في عام 1850 قام مع اي.غونيل بقياس سرعة الكهرباء. في عام 1864 اقترح فيزو ان تصبح طول موجة الضوء مقياساً عالمياً للطول الموجي. كما ساهم فيزو في اكتشاف ظاهرة دوبلر.

في عام 1853 وضّحَ استخدام المكثّفات كطريقة لزيادة كفاءة ملفات الحث الكهربائية ، ثمّ فيما بعد قامَ بدراسة التمدد الحراري للأجسام الصلبة رابطاً ظاهرة تداخل الموجات الضوئية في قياس تمدد البلورات.

أصبح عضواً في الأكاديمية الفرنسية عام 1860. وفي عام 1878 أصبحَ عضواً في "مكتب خطوط الطول" الفرنسي (وهو مؤسسة علمية فرنسية). مات فيزو في مقاطعة فينتيل الفرنسية في 18 / أيلول / 1896.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]